نفوذ الغاز القطري المسال في آسيا يزداد بعد هجمات الحوثيين

قد مرت أربعة أشهر منذ مرور ناقلة الغاز الطبيعي المسال عبر المضيق الضيق في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر الذي يفصل بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، مما يدل على كيفية قلب الهجمات العنيفة هناك تجارة الطاقة العالمية.

وذكرت وكالة بلومبيرغ أنه في حين أن العشرات من هذه السفن كانت تعبر مضيق باب المندب كل شهر قبل تصعيد حرب إسرائيل على غزة، فإن هجمات جماعة الحوثيين في اليمن خفضت هذا العدد إلى الصفر منذ منتصف يناير.

وقد اضطرت السفن إلى إعادة توجيهها حول أفريقيا لنقل الوقود بين حوضي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، مما ترك المشترين مع مجموعة محدودة من الموردين ما لم يكونوا على استعداد لدفع تكاليف شحن أعلى. والنتيجة هي أن السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال تزداد تجزئة.

وقال باتريك دوغاس، رئيس تجارة الغاز الطبيعي المسال في TotalEnergies SE، في مؤتمر الشهر الماضي: “في الوقت الحالي، أكثر من أي وقت مضى، لديك تجزئة البضائع في الحوضين، وسيكون من الصعب اقتصاديا نقل شحنة من حوض إلى آخر”.

وكان على التجار العثور على منازل للشحنات الأقرب إلى المكان الذي يتم إنتاجها لتوفير النقل. من المرجح أن تكثف هذه الجهود عندما يرتفع الطلب على الوقود قبل الشتاء المقبل، عندما ترتفع تكاليف الشحن عادة.

سيجعل هذا التجزؤ تحويل العرض بين المناطق أكثر صعوبة إذا كان هناك انقطاع في مصنع التصدير أو زيادة مفاجئة في الطلب. وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار، أو اتساع الانتشار بين أوروبا وآسيا.

تتضمن الحلول تبديل البضائع، على سبيل المثال عن طريق توجيه الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى أوروبا وإيجاد إمدادات مكافئة في آسيا للوفاء بالالتزامات التعاقدية للمشتري هناك.

وفي الربع الأول من عام 2024، وصلت أحجام الغاز الطبيعي المسال القطري التي انتهى بها المطاف في آسيا إلى أعلى مستوى منذ عام 2017 على الأقل، في حين سكبت روسيا المزيد من وقودها فائق التبريد في أوروبا، وفقا لبيانات تتبع السفن على بلومبرج.

شكل البحر الأحمر وقناة السويس في السابق حوالي عشر التجارة العالمية المنقولة بحرا، وزودت قطر بأقصر طريق إلى أوروبا، التي احتضنت الغاز الطبيعي المسال منذ أن فقدت تدفقات خطوط الأنابيب من روسيا.

وقالت الوكالة إن المسافات الأطول التي يتعين على السفن قطعها الآن تربط توافرها، وتضيف حوالي4٪ إلى الطلب العالمي على شحن المنتجات النفطية والغاز، وفقا لخدمات أبحاث كلاركسون، وهي وحدة من أكبر وسيط سفن في العالم.

على بعد آلاف الأميال، تراجعت المعابر عبر قناة بنما أيضا بعد أن حد جفاف غير مسبوق من حركة المرور. هذا يغلق بشكل فعال طريقا أقصر آخر للغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى آسيا.

قالت دوغاس من TotalEnergies إن الازدحام من المرجح أن يكون هيكليا حيث أن الزيادة المتوقعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة بحلول نهاية العقد لن تفعل سوى القليل لتخفيف العبء على المرور.

كانت المداخل الأخيرة الوحيدة إلى قناة السويس من الشمال هي ناقلة تنقل الغاز الطبيعي المسال إلى مصر عبر الأردن في أبريل، والخروج من نفس الطريق دون السفر إلى البحر الأحمر. يقترب واحد آخر من المحطة الأردنية يوم الجمعة، وفقا لبيانات تتبع السفن على بلومبرج.

حتى الآن، كانت التكلفة اليومية لاستئجار ناقلة مرنة وانخفضت حتى منذ تصاعد اضطرابات البحر الأحمر في يناير. وهذا يعكس حالة عرض مريحة في أسواق مثل أوروبا، التي شهدت شتاء معتدلا واستهلاكا صناعيا صامتا للوقود.

وقال بير كريستيان ويلوش فيت، المدير والرئيس العالمي للغاز الطبيعي المسال في سمسار السفن Fearnleys AS: “ومع ذلك، هذا ما نسميه “فترة شهر الكتف” في الغاز الطبيعي المسال، مع انخفاض الطلب على الغاز والسفن، دعونا نرى كيف تسير الأمور عندما نصل إلى فترة الصعود نحو الخريف.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.