سفير أوكرانيا يشكر السعودية على استضافة محادثات السلام

سفير أوكرانيا في المملكة العربية السعودية قد شكر المملكة على استضافة المحادثات التي تهدف إلى إيجاد حل سلمي للحرب الروسية في بلاده.

وفي بيان أدلى به لصحيفة عرب نيوز، قال بترينكو أناتولي، “أود أولاً أن أشكر المملكة العربية السعودية على التزامها وحسن ضيافتها تجاه أوكرانيا في تقدم خطة السلام لدينا”، وأضاف “بفضل الدعم السعودي، نجحنا في جمع مستشاري الأمن القومي من 42 دولة”.

قدمت أوكرانيا خطتها السلامية المكونة من 10 نقاط المتوقعة على هذه المناقشات، وقال مصدر من الوفد الأوكراني للعربية والحدث إنها “حظيت بدعم عدة دول”.

وأعرب الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن رغبته في عقد قمة عالمية بناءً على هذه الخطة في وقت لاحق من هذا العام.

وقال أناتولي، “ثبت خلال اليومين الماضيين أن هناك رؤية واسعة النطاق، ونحن نحقق تقدمًا تدريجيًا في التحضير للقمة العالمية (القادمة)، والتي تعتبر نقطة التركيز لبدء تنفيذ الخطة السلمية”.

وأضاف أن الأهداف الرئيسية بعد المحادثات التي استمرت يومين هي “وقف العدوان العسكري على أوكرانيا، واستعادة السيادة والوحدة الإقليمية، وتنشيط الانتعاش الاقتصادي لأوكرانيا، وبالطبع، إعادة الثقة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

وقال رئيس الأركان الروسي أندريه ييرماك في بيان: “أجرينا مشاورات بناءة جدًا حول المبادئ الرئيسية التي يجب أن يتم بناء السلام العادل والدائم عليها”.

وأضاف ييرماك أن وجهات النظر المختلفة قد ظهرت خلال المحادثات في السعودية، ووصفها بأنها “محادثة صادقة ومفتوحة للغاية”.

وقال إن جميع الدول الحاضرة أظهرت التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة وسلامة وحدة الأراضي للدول.

وعلى الرغم من عدم حضور روسيا المناقشات، إلا أن الكرملين قال إنه سيتابع المسألة عن كثب.

وعبر مسفير أوكرانيا في المملكة العربية السعودية يشكر المملكة على استضافة محادثات لحل الصراع الروسي في أوكرانيا

أعرب سفير أوكرانيا في المملكة العربية السعودية، بترينكو أناتولي، عن شكره للمملكة على استضافتها لمحادثات تهدف إلى إيجاد حل سلمي للحرب الروسية في بلاده. ووصف أناتولي هذه المحادثات التي بدأت يوم السبت في جدة بأنها “بناءة”.

وقال أناتولي في بيان لصحيفة عرب نيوز: “أود أولاً أن أشكر المملكة العربية السعودية على التزامها وحسن ضيافتها تجاه أوكرانيا في تقدم خطة السلام التي نعتزم تنفيذها”، مضيفاً “بفضل الدعم السعودي، نجحنا في جمع مستشاري الأمن القومي من 42 دولة”.

وقدمت أوكرانيا خطتها المؤلفة من 10 نقاط لتحقيق السلام خلال هذه المناقشات، وصرح مصدر من الوفد الأوكراني للعربية والحدث أن الخطة حظيت بدعم عدة دول.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن رغبته في عقد قمة عالمية قائمة على هذه الخطة في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف أناتولي: “ثبت خلال اليومين الماضيين أن هناك رؤية واسعة النطاق، ونحن نحقق تقدماً تدريجياً في التحضير للقمة العالمية المقبلة، والتي تعتبر نقطة التركيز لبدء تنفيذ الخطة السلمية”.

وأكد أن الأهداف الرئيسية لهذه المحادثات هي وقف العدوان العسكري على أوكرانيا واستعادة السيادة والوحدة الإقليمية وتنشيط الاقتصاد في أوكرانيا وبناء الثقة في الميثاق الأممي والقانون الدولي.

وصرح رئيس الأركان الروسي أندريه ييرماك في بيان أن المشاورات كانت مثمرة جداً بشأن المبادئ الرئيسية لبناء سلام عادل ودائم.

وأشار ييرماك إلى أن وجهات النظر المختلفة ظهرت خلال المحادثات في السعودية، ووصفها بأنها “محادثة صريحة ومفتوحة للغاية”.

وأكد أن جميع الدول الحاضرة أظهرت التزامها بمبادئ القان

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.