انقسام إسرائيلي بسبب استمرار الحرب ومعبر رفح يفاقم الخلاف مع مصر

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الانقسام الأمريكي بسبب استمرار الحرب على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي وأزمة معبر رفح يفاقم الخلاف مع مصر.

وأبرزت الصحيفة إعلان الجيش الإسرائيلي يوم الخميس أن خمسة من جنوده قتلوا عندما أطلقت دبابة إسرائيلية النار على مبنى في غزة كانت تستخدمه قواتها، مما رفع حصيلة الحرب على إسرائيل وسط ضغوط من عائلات الأسرى في غزة والحلفاء لإنهاء القتال.

وقال الجيش إن سبعة جنود آخرين أصيبوا في الحادث، الذي وقع في مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة مساء الأربعاء.

فقد أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفتين على المبنى بعد أن أخطأت في مجموعة من المظليين الإسرائيليين الموجودين في الداخل من أجل المسلحين.

وقال الجيش إن ثلاثة من الجنود الجرحى أصيبوا بجروح خطيرة، مضيفا أنه يحقق في الحادث.

كان ما يسمى بالنيران الصديقة سببا شائعا لوفاة الجنود الإسرائيليين طوال حرب إسرائيل في غزة، حيث تعقد القتال بسبب البيئة الحضرية الكثيفة في الجيب.

وقبل حادث يوم الأربعاء في جباليا، قضى ما لا يقل عن 44 من أصل273 جنديا إسرائيليا قتلوا في غزة نتيجة “حوادث تشغيلية”، وفقا لبيانات من الجيش الإسرائيلي.

كانت هناك انقسامات متزايدة في المجتمع الإسرائيلي وحكومته الحربية حول المسار المستقبلي للحرب، التي تشنها إسرائيل.

ومن المرجح أن تعرض العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، المدينة في جنوب غزة حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني نازح، المزيد من جنودها للخطر وتعقد علاقتها مع الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة.

في يوم الخميس، قال الجيش الإسرائيلي إنه سيرسل ألوية إضافية إلى جنوب غزة.

وأرسل الجيش أيضا قوات إلى أجزاء من غزة، مثل جباليا، حيث يقول إن المسلحين عادوا إلى الظهور في المناطق التي طهرها سابقا.

تصاعد الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء حملتها في غزة إلى جانب عدد القتلى في القطاع.

ويقول المسؤولون الفلسطينيون إن أكثر من 35000 فلسطيني قتلوا في غزة منذ بداية الحرب، معظمهم من المدنيين.

كانت هناك أيضا مظاهرات يومية في جميع أنحاء إسرائيل، بقيادة عائلات الأسرى الذين تم أخذهم خلال هجمات 7 أكتوبر.

ويريد المتظاهرون من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إعطاء الأولوية لعودة الأسرى، حيث يقول الكثيرون إنه لا يفعل ما يكفي لتحرير أقاربهم ويدعو إلى إجراء انتخابات.

وجد استطلاع للرأي صدر يوم الأحد من قبل معهد سياسة الشعب اليهودي الإسرائيلي أن النسبة المئوية للإسرائيليين اليهود الواثقين من أن إسرائيل يمكن أن تفوز بالحرب انخفضت إلى أقل من 50٪ لأول مرة منذ بداية الحرب – إلى 38٪ من 61٪ في مارس. ق

وال عدد وافر من المستجيبين بنسبة 41٪ إنهم لم يكونوا واثقين من أن إسرائيل يمكنها كسب الحرب.

توقفت محادثات وقف إطلاق النار بوساطة الحكومات العربية وسط خلاف حول قضايا رئيسية، بما في ذلك ما إذا كان وقف القتال سيكون مؤقتا أو دائما.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا الشهر أن الجيش الإسرائيلي قد قلص خططه لهجوم كامل على رفح لصالح نهج أكثر تدرجا يسعى إلى الحد من الإصابات المدنية والعائدات على مراحل.

لكن تقول السلطات الفلسطينية إن عشرات المدنيين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية في رفح.

انتقد بعض المسؤولين الأمنيين والمحللين الإسرائيليين حكومة نتنياهو لعدم التوصل إلى خطة لمن سيحل محل حماس كسلطة حاكمة في غزة بعد الحرب.

زادت إدارة بايدن الضغط على إسرائيل للموافقة على مخطط سياسي لإنهاء الحرب.

وأخرت الولايات المتحدة أيضا شحنة أسلحة واحدة إلى إسرائيل، كجزء من محاولة لمنعإسرائيل من إجراء عملية كبيرة في رفح.

في هذه الأثناء قال مسؤولون مصريون إن مصر رفضت العديد من الطلبات الإسرائيلية لتنسيق إعادة فتح وإدارة معبر رفح.

قال المسؤولون إن من بين المقترحات الإسرائيلية خطة لجعل السلطة الفلسطينية تساعد في إدارة جانب غزة من المعبر بشكل غير رسمي، مع تحديد موظفيها كأعضاء في المنظمات الإنسانية المحلية.

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، يوم الخميس أنها رست رصيفا مؤقتا طال انتظاره لتوصيل المساعدات عن طريق البحر إلى غزة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.