الانسحاب الأمريكي من العراق لا يزال غير مطروح على الطاولة

لا يزال أمر الانسحاب الأمريكي من العراق غير مطروح على الطاولة وهو ما تم تأكيده في رسالة أمريكية مهمة تم تسليمها إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع amwaj.media فإنه في اجتماع عُقد في 24 كانون الثاني/يناير، حملت السفيرة الأميركية ألينا رومانوفسكي رسالة من إدارة جو بايدن يبدو أنها موجهة ليس فقط إلى الحكومة العراقية، بل إلى مؤيديها المحليين والإقليميين أيضًا.

وامتنع المسؤولون حتى الآن عن الكشف عن تفاصيل حول محتوى الرسالة. لكن مصدر دبلوماسي عراقي رفيع، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، قال إن المراسلات دارت حول ثلاث نقاط رئيسية.

أولاً، يقال إن إدارة بايدن أشارت إلى أنها لا تعارض الإعلان عن إنهاء المهمة الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وهذا أمر مهم لأن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تفرض إعادة تعريف العلاقة الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن.

ثانياً، قال مصدر عراقي رفيع إن الرسالة أكدت أن الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق يعتمد على طبيعة التحديات العسكرية والأمنية التي تلوح في الأفق، وقدرة بغداد على مواجهتها. وسيتم تحديد ذلك من قبل اللجنة العسكرية العليا المشتركة بين الولايات المتحدة والعراق، والتي قد تناقش أيضًا جدولًا زمنيًا محتملاً.

أخيرًا كما زعم المصدر، حذرت الرسالة من أنه إذا استمرت القوات الأمريكية في العراق وسوريا في التعرض لهجوم من قبل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، فسيتم تقديم “الرد المناسب” – على أي جانب يستهدف أمريكيين أو أمريكيين. الاهتمامات.

التحول إلى الإطار الثنائي

وبعد ثلاثة أيام من اللقاء بين الحسين ورومانوفسكي، أعلنت إدارة محمد شياع السوداني أن اللجنة العسكرية العليا المشتركة بدأت “مراجعة مهمة التحالف الدولي”.

ووفقا للحكومة العراقية، ستقوم ثلاث مجموعات عمل بتقييم مستوى التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية، وتحديد المتطلبات التشغيلية، ومناقشة تعزيز قوات الأمن العراقية. وتزعم بغداد أيضًا أنه سيتم صياغة “جدول زمني محدد” لإنهاء المهمة الدولية ضد داعش جنبًا إلى جنب مع “الانتقال إلى العلاقات الأمنية الثنائية”. وقد ردد البنتاغون هذا الموقف.

والجدير بالذكر أن الحكومة السودانية أعربت أيضًا عن “التزامها بسلامة مستشاري التحالف خلال مرحلة التفاوض”، مشيرةً إلى أن هذا يهدف إلى منع “التصعيد”.

في الوقت نفسه، أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” – وهي كيان جديد شن منذ أكتوبر 2023 أكثر من 150 هجومًا على القوات الأمريكية في العراق وسوريا – الفضل في الإنهاء المحتمل للمهمة الدولية ضد داعش. بالإضافة إلى ذلك، تعهد الكيان بمواصلة عملياته حتى انسحاب جميع القوات الأجنبية.

وقد أصبحت رسالة إدارة بايدن موضع تركيز أكبر بعد  الهجوم المميت الذي وقع في 28 يناير/كانون الثاني على القوات الأمريكية في الأردن، والذي أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” مسؤوليتها عنه.

وفي حين أن الرد العسكري الأمريكي متوقع، إلا أن الأمر معقد بسبب عمل اللجنة العسكرية العليا وتأثيره الداخلي على الإدارة السودانية.

وهناك أيضاً عنصر مالي للضغوط الأميركية ينبغي أخذه بعين الاعتبار. وحددت وزارة الخزانة الأمريكية يوم 29 كانون الثاني/يناير بنك الهدى العراقي كموقع لغسل الأموال من قبل إيران وحلفائها، وفرضت عقوبات على مدير الشركة في هذه العملية. في الماضي، كان لمثل هذه الإجراءات تأثير مخيف.

تشير هذه الديناميكيات إلى أنه حتى لو تم إنهاء الوجود العسكري الأمريكي بدلاً من إعادة تسميته، فإن واشنطن ستحتفظ بقدرة قوية على ممارسة نفوذها في العراق.

الديناميات العراقية الداخلية

وقالت مصادر سياسية إيرانية وعراقية إن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من العراق في هذا الوقت ليس خياراً واقعياً، لا لبغداد ولا لواشنطن.

على هذا النحو، هناك شعور عام بأن الإدارة السودانية، على غرار سابقاتها، منخرطة في مناورات سياسية لصرف الضغوط عن إيران وحلفائها العراقيين.

وفي الواقع، أعرب فرهاد علاء الدين، مستشار السياسة الخارجية البارز لرئيس الوزراء العراقي، عن وجهة نظر مفادها أن “المحادثات وأي تقدم يتم إحرازه سيحدد طول هذه المفاوضات”.

وفي الوقت نفسه، أكد البنتاغون أن عمل اللجنة العسكرية العليا “ليس مفاوضات حول انسحاب القوات الأمريكية من العراق”.

يفسر اللاعبون السياسيون المؤثرون في العراق هذا النوع من التصريحات بطرق مختلفة. علاوة على ذلك، وخلافاً للتصورات السائدة، لا يتفق جميع أعضاء إطار التنسيق الشيعي – وهو كوكبة من الجماعات المدعومة من إيران والتي أوصلت السوداني إلى السلطة – على وجود قوات أجنبية.

وإلى جانب رئيس الوزراء، يرفض زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم الخروج الأميركي الفوري واستهداف المصالح الأميركية في العراق وسوريا.

من ناحية أخرى، في حين أن المنتسبين السياسيين للجماعات الشيعية المسلحة يميلون إلى دعم قرارات رئيس الوزراء الذي ساعدوا في تنصيبه، إلا أن جميع اللاعبين لا يثقون بشكل كامل في تلك القرارات.

بل إن بعض الجهات ترى محاولة محتملة للسير على خطى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي (2020-22)، الذي تعرض لانتقادات بسبب تقليص الوجود الأمريكي بدلاً من إنهائه وتحويله إلى قدرة استشارية وتدريبية.

والأهم من ذلك، أن موضوع الانسحاب الأمريكي يضع أيضًا الجهات الفاعلة الكردية والسنة في موقف حرج.

وقال مصدر سياسي مقرب من السياسي السني محمد الحلبوسي – رئيس البرلمان السابق المخلوع مؤخراً (2018-2023)، إن غياب القوات الأجنبية في غرب وشمال العراق سيؤثر على المنطقة. وجعل تلك المناطق أكثر سهولة لوحدات الحشد الشعبي التي يهيمن عليها الشيعة.

وأوضح المصدر السياسي العراقي أن هذه الديناميكيات “ستزيد من تأثيرها على المواقف السياسية السنية في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين”.

كما اتهم بأن “الابتزاز السياسي”، الذي يستهدف على وجه التحديد الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في أربيل، “سوف يتضاعف”.

الصورة الاكبر

إيران بعيدة عن أن تكون غافلة عما يجري في العراق. وتدرك الجمهورية الإسلامية أن جهود اللجنة العسكرية العليا قد تكون موجهة لكسب الوقت، على الأقل في انتظار وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل في غزة.

على هذه الخلفية، يُنظر إلى الحوار العراقي الأمريكي على أنه محاولة لحماية السوداني من المزيد من التصعيد بين الجماعات المسلحة الشيعية والولايات المتحدة. ومن المرجح أن يأتي هذا الأخير في أعقاب هجوم 28 يناير/كانون الثاني على القوات الأمريكية في الأردن.

وقال مصدر أمني إيراني كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الإدارة السودانية “في موقف حرج للغاية”.

وأوضح المصدر الأمني: “من ناحية، لا يمكنها التخلي عن الغطاء الشيعي الذي قدمته لها هيئة التنسيق الشيعية والجماعات المسلحة، ومن ناحية أخرى، لا تستطيع الحكومة السودانية تحمل الدخول في نزاع سياسي مع الإدارة الأمريكية، خاصة في هذه المرحلة حيث لم يتم التوصل بعد إلى وقف إطلاق النار في غزة، واحتمالات حدوث أي نزاع سياسي له تداعيات عسكرية في المنطقة أعلى من أي وقت مضى.

وبالنظر إلى الديناميكيات الحالية، قال مصدر سياسي عراقي رفيع إن الظروف الحالية “تعني فعلياً أن العراق قد عاد إلى مرحلة ما بعد يناير/كانون الثاني” 2020”، في إشارة إلى اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وقد قُتل الرجلان في غارة بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد الدولي في 3 يناير 2020. وفي تسليط الضوء على الدعوات المتزايدة لطرد القوات الأمريكية في ذلك الوقت، قال المصدر السياسي الرفيع إن “التاريخ يعيد نفسه بالنسبة للعراق” – مضيفًا أن “التاريخ يعيد نفسه بالنسبة للعراق”.

وبينما يستحيل على البلاد الخروج من المصالح المترابطة مع المصالح الأميركية على كافة المستويات، فإن القوات الأميركية المنتشرة في العراق موجودة بطلب من الحكومة [العراقية]”.

وأشار المصدر السياسي العراقي الرفيع نفسه إلى أنه “في عهد الكاظمي، تم تخفيض عدد القوات الأمريكية، وتغيرت طبيعة مهمتها من القتالية إلى الاستشارية وبناء القدرات والتدريب. واليوم يظهر نفس السيناريو في العراق”. والأهم من ذلك، أن مصادر قريبة من الأحزاب الشيعية و”وحدات الحشد الشعبي” رددت نفس المشاعر.

وقال مصدر سياسي عراقي رفيع تابع لهيئة التنسيق الشيعية، إن “فكرة انسحاب [القوات الأمريكية] غير محتملة والحكومة العراقية تعلم ذلك”.

وأشار إلى أنه “في ضوء العقود الاستشارية وبناء القدرات والصيانة والتأهيل المبرمة بين الجانبين، فإن القوات الأمريكية مطالبة بالانتشار والتواجد [في العراق]، ولا يمكن للحكومة السودانية تجاوز هذه العقود”. أو تبرئة العراق منهم”.

وخلص مصدر مقرب من رئيس الحشد الشعبي، فالح الفياض، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أن “الحكومة العراقية تواجه العديد من التحديات، سواء على المستوى الداخلي أو من خارج حدودها، وعلى مستويات مختلفة… ما تفعله حاليًا يهدف إلى الشراء”. الوقت ومواصلة التهدئة لمنع أي انفجار محتمل قد يؤدي إلى انهيارها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.