توقعات بدخول الاتفاق الأميركي الإيراني حيز التنفيذ

من المتوقع أن يعود خمسة أمريكيين مسجونين في إيران إلى وطنهم كجزء من الاتفاق الأميركي الإيراني الذي توسطت فيه دولة قطر بحسب شبكة (بي بي سي).

وسيصعد الرجال الأربعة والمرأة، الذين يحملون أيضًا جوازات سفر إيرانية، على متن طائرة بمجرد التأكد من وصول أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار (4.8 مليار جنيه إسترليني) كانت موجودة في كوريا الجنوبية إلى البنوك في الدوحة.

وهذا جزء من اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي بعد عام من المحادثات غير المباشرة.

كما سيتم إطلاق سراح خمسة إيرانيين مسجونين في السجون الأمريكية، معظمهم بتهم انتهاك العقوبات الأمريكية.

وتم إخبار الأمريكيين المحتجزين في سجن إيفين الإيراني سيء السمعة مرات عدة قبل أن يتم إطلاق سراحهم قريبًا والآن يبدو أن هذا سيحدث أخيرًا صباح يوم الاثنين.

وبحسب ما ورد كان من بينهم سياماك نامازي البالغ من العمر 51 عامًا؛ ورجل الأعمال عماد شرقي، 59 عاماً؛ وعالم البيئة مراد طهباز البالغ من العمر 67 عامًا، والذي يحمل أيضًا الجنسية البريطانية.

ولطالما تم حث الرئيس بايدن على إعادة الأمريكيين الذين يُنظر إليهم على نطاق واسع على أنهم رهائن تستخدمهم إيران كورقة مساومة.

بالنسبة لإيران، فإن هذه الصفقة تحرر الأموال التي كسبتها من بيع النفط إلى كوريا الجنوبية – على الرغم من أن الأموال المودعة في بنوك قطر لا يمكن استخدامها إلا من قبل أطراف ثالثة لشراء سلع مثل الغذاء والدواء.

عملية التبادل معقدة ومثيرة للجدل، وقد أدانها كبار الجمهوريين الأمريكيين والناشطين الإيرانيين الذين يقولون إنها لن تؤدي إلا إلى تشجيع المزيد من احتجاز الرهائن ولكن يبدو أن هذا سيكون يومًا من الراحة والفرح الكبير للسجناء وأحبائهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.