واشنطن والبحرين ستوقعان اتفاقية أمنية واقتصادية استراتيجية

من المتوقع أن توقع الولايات المتحدة والبحرين اتفاقية أمنية واقتصادية استراتيجية هذا الأسبوع من شأنها رفع مستوى الالتزام الأمني ​​الأمريكي تجاه المملكة الخليجية، وفقًا لموقع axios الأمريكي.

وتعد البحرين شريك رئيسي للولايات المتحدة في الخليج. ويتمركز الأسطول الخامس للبحرية في قاعدة بحرية أمريكية كبيرة هناك.

وفي عام 2002، أصبحت المملكة الخليجية حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي – وهي تسمية رمزية مهمة ولكنها لا تتضمن أي التزامات أمنية.

وقالت مصادر إنه من المتوقع أن يوقع ولي العهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة الاتفاقية خلال زيارة لواشنطن هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي بوزير الخارجية توني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وفقًا لأحد المصادر.

وقام بريت ماكغورك، كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بزيارة البحرين الأسبوع الماضي والتقى بولي العهد ومسؤولين بحرينيين آخرين.

وقال مصدران إن الاتفاق يتضمن الالتزام بالتشاور وتقديم المساعدة إذا واجهت البحرين تهديدًا أمنيًا وشيكًا.

وقال مصدر آخر مطلع على الاتفاقية إنها ستكون ملزمة قانونا. وسيتضمن التزامًا أمنيًا، ويحدد الخطوط العريضة للشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة والبحرين، فضلاً عن التعاون حول التقنيات الموثوقة.

ومع ذلك، فإن الاتفاق لا يتضمن التزاماً بالمادة 5 على غرار حلف شمال الأطلسي، والذي كان يتطلب من الولايات المتحدة أن تنظر إلى أي هجوم على البحرين باعتباره هجوماً على أمريكا.

وقالت المصادر إن الاتفاقية الاستراتيجية الأمريكية البحرينية قيد الإعداد منذ أكثر من عام.

وأوضحت أن إدارة بايدن أرادت استخدام الاتفاقية كإطار لاتفاقيات مماثلة مع دول أخرى في المنطقة.

وبحسب أحد المصادر، ناقش ماكغورك التفاصيل النهائية للاتفاقية خلال رحلته إلى المنامة الأسبوع الماضي.

والاتفاق مع البحرين هو جزء من حملة أوسع من قبل إدارة بايدن لتعزيز العلاقات مع دول الخليج.

وأعلن بايدن يوم السبت مع قادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند عن مشروع دولي كبير للبنية التحتية لربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا بشبكة من السكك الحديدية وخطوط الشحن.

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في كلمته عند إطلاق المشروع إن المملكة ستستثمر 20 مليار دولار في شراكة بايدن للبنية التحتية والاستثمار العالمية، والتي ستشمل أيضًا مشروع السكك الحديدية والشحن.

حصلت جهود إدارة بايدن للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل على دفعة أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما وصل وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية وهيئة الآثار الإسرائيلية إلى الرياض للمشاركة في اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد حكومي إسرائيلي السعودية بشكل رسمي وعلني.

وتجري إدارة بايدن محادثات مع المملكة العربية السعودية بشأن صفقة ضخمة يمكن أن تشمل أيضًا معاهدة دفاع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ويريد المسؤولون السعوديون أن يكون الاتفاق أقوى وأن يتضمن المزيد من الالتزامات من الولايات المتحدة، كما أفاد موقع أكسيوس سابقًا . ومن المرجح أن يتطلب ذلك موافقة مجلس الشيوخ.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.