دول الخليج تحث مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان

حثت دول الخليج العربي مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان بعد اشتباكات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين.

ودعت قطر مواطنيها في لبنان إلى تجنب “مناطق الأحداث الجارية” حيث حذرت دول خليجية أخرى من السفر إلى البلاد، بعد الاشتباكات المسلحة التي وقعت الأسبوع الماضي في مخيم عين الحلوة.

ودعت السفارة القطرية في لبنان، في بيان، المواطنين الزائرين للبلاد إلى “اتخاذ الاحتياطات والابتعاد عن المناطق التي تشهد أحداثا راهنة، والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المحلية المختصة”.

وأضافت السفارة “ناشدت المواطنين القطريين الموجودين حاليا في لبنان الاتصال بسفارة دولة قطر في بيروت في حالة الطوارئ”.

اندلعت اشتباكات مسلحة في 29 يوليو / تموز بين أعضاء من فتح وجماعات فلسطينية أخرى في مخيم عين الحلوة في صيدا، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا منذ اندلاع القتال الذي توقف بين صباح الخميس والسبت بموجب وقف هش لإطلاق النار.

وأصدرت السعودية، الجمعة، بيانا حثت فيه مواطنيها على “المغادرة الفورية” للبنان وشددت على “أهمية الالتزام بحظر السفر السعودي إلى لبنان”.

وأصدرت البحرين المجاورة بيانا مماثلا بعد ساعات دعت فيه مواطنيها إلى مغادرة لبنان “حفاظا على سلامتهم”.

ودعت وزارة الخارجية الكويتية بعد ذلك الكويتيين في لبنان إلى تجنب “مناطق الاضطرابات الأمنية” رغم أنها لم تطالب مواطنيها بمغادرة البلاد.

أصبحت عُمان أحدث دولة خليجية تصدر تحذير سفر لمواطنيها في لبنان دعت فيه مواطنيها إلى “الالتزام بكافة الإجراءات الأمنية والابتعاد عن المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة”.

في غضون ذلك، قامت ألمانيا والمملكة المتحدة بتحديث إرشادات السفر الخاصة بهما.

وأثارت التصريحات الصادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي ردًا من السلطات اللبنانية على الأمر.

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بقادة الأمن اللبنانيين حول التطورات في البلاد، مؤكداً أن الوضع “لا يدعو إلى القلق أو الذعر”.

وأضاف ميقاتي أنه تم إحراز “تقدم كبير” في حل القتال في المخيم.

كما كلف رئيس الوزراء اللبناني وزير خارجية البلاد عبد الله بو حبيب بالتواصل مع “الأشقاء العرب لطمأنتهم على سلامة مواطنيهم في لبنان”.

واشتدت أعمال العنف في المخيم المكتظ الأسبوع الماضي بعد مقتل اللواء العسكري في فتح أبو أشرف العروشي، واتهمت الجماعة الفصائل المسلحة وجند الشام والشباب المسلم بارتكاب الجناة.

وشكلت الفصائل الفلسطينية في المخيم لجنة للتحقيق في القتل وتسليم القاتل للحكومة اللبنانية لمحاكمته.

توسطت الأطراف اللبنانية لوقف إطلاق النار بين الأطراف الفلسطينية في 31 يوليو، مما أدى إلى فترة من الهدوء النسبي في المخيم اعتبارًا من يوم الخميس.

وفي اليوم نفسه، دعا ميقاتي الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمطالبة بوقف القتال.

وأجرى رئيس الوزراء اللبناني اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني حول هذا الموضوع، انتقد خلاله الرئيس السابق القتال ووصفه بأنه “انتهاك صارخ للسيادة اللبنانية”.

وأضاف ميقاتي أنه من غير المقبول أن تقوم الجماعات الفلسطينية بـ “ترويع اللبنانيين، وخاصة أبناء الجنوب الذين احتضنوا الفلسطينيين لسنوات عديدة”.

أجبر العنف ما لا يقل عن 2000 شخص حول المخيم على البحث عن مأوى في مساجد بعيدة عن بؤرة القتال.

في غضون ذلك، قالت دوروثي كلاوس، مديرة وكالة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) في لبنان، يوم الخميس، إن 600 شخص يحتمون في مدرستين من مدارسها، في صيدا وفي مخيم مية مية الآخر.

وقالت: “لم نتمكن من دخول المخيم وتقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها”.

يستضيف مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين الذين أجبروا على ترك أراضيهم عام 1948 في بداية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. ومن بين اللاجئين الآخرين أولئك الذين فروا من طرابلس خلال الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 ونزاع نهر البارد عام 2007.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.