بيع أسهم أرامكو السعودية بقيمة 12 مليار دولار في غضون ساعات

تم بيع أسهم أرامكو السعودية البالغة 12 مليار دولار بعد فترة وجيزة من افتتاح الصفقة يوم الأحد، في نعمة للحكومة التي تسعى للحصول على أموال للمساعدة في دفع ثمن خطة تحول اقتصادي ضخمة وفق ما أوردت وكالة بلومبيرغ.

وذكرت الوكالة أنه كان لدى الحكومة السعودية طلب على جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات قليلة بعد فتح الكتب، وفقا لشروط الصفقة التي شاهدتها بلومبرج نيوز. تمت تغطية الكتب ضمن النطاق السعري من 26.70 ريال إلى 29 ريالا.

على الرغم من أنه لم يكن من الواضح على الفور مقدار الطلب من الخارج، إلا أن دفتر الطلبات عكس مزيجا من المستثمرين المحليين والأجانب، كما قال ثلاثة أشخاص على دراية بالمسألة، ورفضوا تحديدهم لأن المعلومات خاصة.

سيتم مراقبة مدى المشاركة الأجنبية عن كثب كمؤشر على الاهتمام بالأصول السعودية. خلال الطرح العام الأولي لأرامكو لعام 2019، أحجم المستثمرون الأجانب إلى حد كبير توقعات التقييم وتركوا الحكومة تعتمد على المشترين المحليين. سحبت القائمة البالغة 29.4 مليار دولار أوامر بقيمة 106 مليار دولار، وتم تخصيص حوالي 23٪ من الأسهم للمشترين الأجانب.

أعلى نقطة بيع لأحدث عرض هي فرصة جني واحدة من أكبر الأرباح في العالم. المستثمرون الذين هم على استعداد للنظر إلى ما بعد تقييم حاد وعدم وجود إعادة شراء سيصرفون على 124 مليار دولار سنويا تقدر بلومبرج إنتليجنس أن تعطي الشركة عائد أرباح بنسبة 6.6٪.

بدأت الحكومة الصفقة في نفس اليوم الذي اجتمعت فيه أوبك + لمناقشة سياسة إنتاج النفط. وافقت المجموعة على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025، مع إنهاء بعض هذه القيود من وقت لاحق من هذا العام. من شأن ذلك أن يسمح للمملكة العربية السعودية بتخفيف قيود الإنتاج المفروضة على أرامكو.

انخفضت أسهم أرامكو بنسبة 1.9٪ يوم الأحد، مما أدى إلى تقييم الشركة بنحو 1.8 تريليون دولار. انخفض السهم بنحو 14٪ منذ بداية هذا العام، عندما أبلغت بلومبرج نيوز لأول مرة عن نية الحكومة تفريغ حصة، ويتم تداولها حاليا عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام.

تمتلك الحكومة السعودية حوالي 82٪ من أرامكو، في حين يمتلك صندوق الثروة في المملكة حصة أخرى بنسبة 16٪. ستظل المملكة المساهم الرئيسي بعد الطرح، الذي كان قيد العمل لسنوات.

قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2021 إن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو في المستقبل. اكتسبت هذه الخطط زخما قبل عام، عندما بدأت المملكة العمل مع المستشارين لدراسة جدوى عرض المتابعة.

تصنف الصفقة من بين أكبر مبيعات الأسهم على مستوى العالم منذ إدراج أرامكو. ستساعد العائدات في تمويل المبادرات لتنويع الاقتصاد حيث تدفع المملكة إلى الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل نيوم.

يضيف العرض إلى جهود المملكة العربية السعودية لجمع الأموال لسد عجز الميزانية. جلبت مبيعات الديون الدولية هذا العام 17 مليار دولار، أكثر من أي سيادة أخرى في الأسواق الناشئة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. باعت الحكومة أيضا 25.5 مليار ريال من الأوراق النقدية محليا، ارتفاعا من أقل بقليل من 20 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

تتزامن الصفقة مع فترة من الطلب القوي على مبيعات الأسهم الجديدة في المملكة العربية السعودية. في الأسابيع الأخيرة، سحبت أربع شركات ما مجموعه 176 مليار دولار من الطلبات لعروضها العامة الأولية حيث توافد مديرو الصناديق على الصفقات التي قدمت عوائد شبه مضمونة على مدى العامين الماضيين.

تعمل الحكومة مع سلسلة من البنوك على البيع. م. كلاين وشركاه مستشار مالي مستقل إلى جانب شركة Moelis & Co.

عملت بعض هذه البنوك أيضا على الاكتتاب العام لشركة أرامكو، عندما تم دفع ما يزيد قليلا عن 100 مليون دولار مقابل عملهم. هذه الرسوم الصغيرة نسبيا شائعة في المنطقة. وبالمقارنة، قسمت البنوك بما في ذلك جولدمان وجي بي مورغان حوالي 60 مليون دولار من مساعدة شركة بيلوتون التفاعلية في جمع 1.2 مليار دولار فقط في عام 2019.

لم تحدد الحكومة بعد مقدار صافي البنوك من الصفقة الأخيرة. بدلا من ذلك، قالت نشرة الإصدار إن المملكة ستدفع رسوما لمديري الدفاتر استنادا إلى القيمة الإجمالية للعرض وكذلك النفقات المرتبطة ببيع الأسهم.

إجمالا، تخطط المملكة العربية السعودية لبيع 1.545 مليار سهم، وهو ما يمثل حصة 0.64٪. يمكن للحكومة جمع 1.2 مليار دولار إضافية إذا مارست خيار بيع المزيد من الأسهم كجزء من الطرح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.