أردوغان يعبر عن “امتنانه” لدول الخليج للدعم المالي لتركيا

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن دول الخليج العربية أرسلت أموالاً إلى تركيا مؤخرًا وإنه “سيُظهر امتنانًا” لها بعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة غدا الأحد.

وقال أردوغان في مقابلة “اقتصادنا ونظامنا المصرفي والمالي قوي للغاية. وفي الوقت نفسه، فإن بعض دول الخليج ومثل هذه الأموال المخزنة في نظامنا. هذا حديث وقد خفف هذا البنك المركزي والسوق، حتى ولو لفترة قصيرة”.

تحدى أردوغان المحللين واستطلاعات الرأي من خلال المبالغة في الأداء ضد زعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في تركيا.

وهو يتجه إلى جولة الإعادة يوم الأحد في موقع قوي بعد أن حصل على 49.5 في المائة من الأصوات وحصل على دعم القومي المتطرف، مرشح الحزب الثالث، سنان أوغان، الذي حصل على ما يزيد قليلاً عن خمسة في المائة من الأصوات.

واجه أردوغان أكبر تحد سياسي في حياته المهنية خلال الانتخابات. تم استبدال النمو الاقتصادي السريع الذي حدد سنواته الأولى في القيادة في تركيا بأزمة اقتصادية.

وفقدت الليرة التركية 80 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار منذ 2018. وبينما تراجع التضخم السنوي عن ذروته عند 80 بالمئة، فإنه لا يزال يحوم عند 44 بالمئة الشهر الماضي.

في الفترة التي سبقت الانتخابات، أنفق أردوغان مليارات الدولارات على معونات مثل الغاز المجاني والتقاعد المبكر وزيادة الأجور للمساعدة في تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية للأتراك العاديين. ساعدت الهبات في تعزيز الدعم الانتخابي لكنها استنزفت خزائن الدولة.

في مايو، انخفضت احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية  بمقدار 7.6 مليار دولار إلى 60.8 مليار دولار في أسبوع واحد فقط، وفقًا للبنك المركزي، وهو أكبر انخفاض منذ أكثر من عقدين.

قال سونر كاجابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى  “لا أستطيع أن أرى كيف فعل أردوغان ذلك إلا بأموال قادمة من الخليج وروسيا”.

تعليقات أردوغان هي اعتراف نادر بأن دول الخليج ساعدت في دعم التمويل التركي في الفترة التي سبقت الانتخابات.

وإذا فاز أردوغان بإعادة انتخابه يوم الأحد، فمن المحتمل أن يكون أكثر اعتمادًا على القوى الخليجية للحصول على الدعم.

يقول الاقتصاديون إن التحديات الاقتصادية التي تواجه تركيا هي إلى حد كبير من صنع أردوغان بسبب نظرته غير التقليدية بأن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم.

قال جونول تول، المدير المؤسس لبرنامج تركيا في معهد الشرق الأوسط إن “الأزمة الاقتصادية في تركيا ستزداد سوءًا”.

وذكر تول أن وجهات نظر أردوغان الاقتصادية ستستمر في ردع الاستثمار الغربي الذي تشتد الحاجة إليه، مما يجعله أكثر اعتمادًا على دول الخليج في الشرق الأوسط وروسيا للحصول على الدعم المالي”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.