قطر تحكم بالإعدام على ثمانية هنود تجسسوا لصالح إسرائيل

أصدرت قطر حكماً بالإعدام على ثمانية ضباط بحريين سابقين هنود، بعد إدانتهم بالتجسس على برنامج الغواصات القطري لصالح إسرائيل.
وبحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية لم تصدر قطر أي تصريحات علنية بشأن الإدانات، التي تأتي في الوقت الذي تلعب فيه حكومتها دورًا حاسمًا في التوسط في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس لضمان إطلاق سراح الرهائن المدنيين الذين أسرتهم الحركة خلال هجومها في 7 أكتوبر على الدولة اليهودية.
وأعربت الحكومة الهندية عن “صدمتها العميقة” إزاء الحكم، وأضافت أنه “يجري استكشاف جميع الخيارات القانونية”.
وأكد شخص مطلع على القضية لصحيفة فايننشال تايمز أن الهنود الثمانية متهمون بالتجسس لصالح إسرائيل، وسيكون بإمكانهم استئناف الأحكام الصادرة بحقهم.
وكانت آخر عملية إعدام في قطر عام 2020، بحسب التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.
وقال بيان الحكومة الهندية إن الهنود اعتقلوا في قطر في أغسطس من العام الماضي، ولم ترد إسرائيل على الفور على طلب للتعليق.
وتهدد الإدانات بإثارة نزاع دبلوماسي بين نيودلهي والدوحة، اللتين تربطهما علاقة تجارية قوية.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية إنها تولي “أهمية كبيرة لهذه القضية وتتابعها عن كثب”، وأضافت في بيان: “ستواصل الوزارة تقديم كل المساعدة القنصلية والقانونية وسترفع أيضا الحكم إلى السلطات القطرية”.
وتعد قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وتجري الهند محادثات لتأمين عقد جديد طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال مع الدوحة.
في المقابل كانت الهند رابع أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم في عام 2021، حيث تم شحن أكثر من 40 في المائة من المخزونات من قطر، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.