الصناعة الروسية حاضرة على مرأى من الجميع في معرض دبي للطيران

على الرغم من استمرار العمليات العسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا، شاركت روسيا في معرض دبي للطيران هذا العام بحضور صناعي مهيب، مع جناح وطني مستقل ومجموعة متنوعة من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وغير المأهولة والدوارة والفضائية والجوية. أنظمة الدفاع والصواريخ الجوية.
وبحسب موقع “بريكنج ديفنس” تتعرض العديد من الشركات التي تعرض منتجاتها في مطار آل مكتوم الدولي لعقوبات من واشنطن وحلفائها. لكن المشاركة المفتوحة للشركات الروسية لم تدفع الولايات المتحدة على ما يبدو إلى تقديم احتجاج إلى الإمارات العربية المتحدة أو إلى منظمي المعرض.
وردًا على سؤال من موقع Breaking Defense عما إذا كان لديه أي مخاوف بشأن استمرار الإمارات في استضافة الاتحاد الروسي في المعارض التجارية الدولية، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية “نحن ندرك ونعترف بأن الدول تتخذ قراراتها السيادية بشأن الارتباطات الدبلوماسية والدفاعية”.
لدى روسيا أسباب تدفعها إلى استعراض قوتها في أكبر معرض جوي تجاري وعسكري في المنطقة.
وبعد مرور عام ونصف على الحرب التي توقعت روسيا أن تستمر لأيام فقط، تتطلع موسكو إلى الصادرات الدفاعية كوسيلة لجلب بعض الأموال التي تشتد الحاجة إليها إلى خزائنها، فضلاً عن توفير علاقات جيوسياسية أكبر للاعبين في المنطقة.
وقال دوغلاس باري، زميل أول في مجال الطيران العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره المملكة المتحدة: “من الملحوظ أن هناك حضوراً روسياً في معرض دبي للطيران”.
وتابع “تواجه موسكو تحديًا في الحفاظ على مبيعات الدفاع في المنطقة، حيث من المؤكد تقريبًا أن الطلبات المحلية على المدى القريب ستكون لها الأسبقية”.
وقالت الحكومة الروسية إن “بلادنا قدمت أكثر من 250 عينة من المنتجات” في دبي – وهو ادعاء أقل مصداقية استنادًا إلى المنصات التي لاحظتها Breaking Defense، على الرغم من استحالة التحقق من الرقم الدقيق.
وتشارك في المعرض مجموعة أساسية من كبار مقاولي الدفاع الروس، على الرغم من أنهم لا يظهرون حتى هذا التقرير في قائمة العارضين الرسمية من المنظمين التي تضم وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس فقط.
وفي اليوم نفسه، استضاف الجناح الوطني الروسي اجتماعاً بين الكرملين ومسؤولي الصناعة الروس ووفداً من دولة الإمارات.
وقالت وكالة الأنباء الروسية تاس التابعة للدولة إن روسيا والإمارات تحدثتا عن “آفاق” التعاون العسكري، نقلاً عن معلومات من ديمتري شوجاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني. كما حضر المعرض مسؤولون كبار آخرون من الدوائر السياسية والصناعية الروسية، بما في ذلك دينيس مانتوروف، نائب رئيس الوزراء الروسي وسيرجي تشيميزوف، الرئيس التنفيذي لشركة روستيخ.
في المعرض الجوي، تعد قاعة العرض موطنًا للأغلبية الساحقة من موردي الدفاع حول العالم في المعرض، وتقع في وسط مدينة آل مكتوم.
لكن جناحًا روسيًا كبيرًا يقع على أرض المعرض ولكن خارج القاعة، وهو ما يشبه الطريقة التي تعرض بها الشركات الكبرى أو الدول الأخرى بضائعها داخل القاعة نفسها.
جناح روسكوزموس، المساحة الأرضية الروسية الوحيدة داخل قاعة المعرض الرئيسية، يعرض في المقام الأول الأنظمة المدنية ظاهريًا باستثناء العناصر التقنية المحتملة ذات الاستخدام المزدوج مثل محطة تحديد المدى بالليزر GLONASS، وكوكبة الملاحة عبر الأقمار الصناعية.
ومن بين اللاعبين الرئيسيين الآخرين الذين تم رصدهم هنا مجموعة Rostec، وشركة United Aircraft Corporation (UAC)، والمروحيات الروسية، بالإضافة إلى Rosnobornexport، وكالة التصدير الوطنية، التي تعرض، لأول مرة في معرض جوي دولي.
كما تم عرض المروحية الهجومية KA-52، وهي منصة تعرضت للعديد من الخسائر بسبب هجمات إسقاط منخفضة المستوى وقصيرة المدى من قبل أوكرانيا على مدار الصراع، بشكل ثابت.
كما يتم عرض مركبات جوية غير مأهولة مثل طائرة الهليكوبتر بدون طيار BAS-220، إلى جانب سلسلة من طائرات الطيران المدني. عرضت UAC العديد من النماذج غير المتناسبة لنظام صواريخ أرض-جو (SAM) متوسط المدى من طراز Viking.
بالإضافة إلى ذلك، شارك فرسان روس من القوات الجوية الروسية، يضم طائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو 30 وسو 35، في عرض طيران، وهو ظهور نادر لفرقة العرض البهلوانية في الخارج.
ومع ذلك، فإن أبرز ما يغيب عن المعرض هو طائرة Sukhoi Su-75 Checkmate ، المقاتلة الروسية التي تصدرت العناوين الرئيسية في معرض دبي للطيران 2021.
نظرًا لكونها منافسًا تكنولوجيًا للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس من طراز F-35، فإن الخطط المستقبلية للطائرة تبدو غير مؤكدة. ولم تكن هناك أي علامات على التقدم فيما يتعلق بدفع المبيعات الأولية لروسيا للمشاركة الصناعية مع الإمارات.
وعلى الرغم من حضورها، إلا أن موسكو، حتى الآن، لم تعلن عن أي طلبيات في المعرض، على الرغم من أن الأمر نفسه ينطبق على كبار مقاولي الدفاع الأمريكيين والأوروبيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.