خدعة إسرائيل في الصفقة المقترحة للتطبيع مع السعودية

تمثل أي صفقة مقترحة بين السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية خدعة لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم بحسب موقع Middle East Eye البريطاني.

ومؤخرا توقع كبير كاتب الرأي في صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان في مقال رأي صفقة محتملة قيد الإعداد في الشرق الأوسط من شأنها أن تغير قواعد اللعبة في المنطقة.

ومن خلال اتصالاته المميزة داخل الإدارة الأمريكية، يدعي فريدمان أن الرئيس جو بايدن  “يتصارع مع ما إذا كان يجب متابعة إمكانية التوصل إلى اتفاق أمني مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية يتضمن تطبيع السعودية للعلاقات مع إسرائيل، بشرط أن تقدم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين تحافظ على إمكانية حل الدولتين”.

لذلك ، إذا قامت المملكة العربية السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، فيمكنها الحصول على اتفاقية أمنية متبادلة مع الولايات المتحدة وتنازلات إسرائيلية غير محددة ، ليس لإنجاز حل الدولتين أخيرًا ولكن ببساطة من أجل الحفاظ على مثل هذا الاحتمال الافتراضي. بعبارة أخرى ، لا شيء ، صفر.

وقال الموقع إن تقديم تنازلات للحفاظ على إمكانية حل الدولتين يعني عمليًا تمديدًا إلى أجل غير مسمى للوضع الراهن القائم منذ عقود ، في حين أن الضم الزاحف لأجزاء أخرى  من الضفة الغربية المحتلة من قبل المستوطنين الإسرائيليين العدائيين المحصنين بإسرائيل.

وبحسب الموقع ستكون النتيجة النهائية عدم وجود ظروف لائقة لأي نوع من حل الدولتين بما يمثل خدعة أخرى لإنكار حقوق الفلسطينيين مرة أخرى.

وهذا النهج هو الخطأ المعتاد الذي تتبعه الإدارات الأمريكية منذ عقود: تصاعدية مقلقة تخدم إسرائيل في المقام الأول ، والتي لا تؤدي أبدًا إلى نتائج ولكن فقط أوهام قصيرة جدًا.

إذ لطالما تحطمت مثل هذه الأوهام من قبل السياسيين الإسرائيليين الأذكياء ، الذين عملوا بشكل منهجي على تحريك أهداف المفاوضات. لقد برع رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو في مثل هذه الإنجازات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

وإذا لعب الفلسطينيون هذه اللعبة الأمريكية مرة أخرى ، فستظهر أن يأسهم الآن يتجاوز نقطة اللاعودة.

إذا سارت الأمور وفقًا لخطة واشنطن ، فستكون إسرائيل في وضعها المعتاد المربح للجانبين.

ستحصل على دفعة من خلال تطبيع علاقاتها مع المملكة العربية السعودية وستواصل الضم الزاحف للضفة الغربية.

ستحصل المملكة العربية السعودية على التزام أمني غامض من الولايات المتحدة قد يكون بالكاد مطلوبًا بينما تقوم المملكة بتطبيع علاقاتها مع إيران.

أما بالنسبة للفلسطينيين ، بالطبع ، فسوف ينخدعون مرة أخرى.

بالنسبة للفوائد المحتملة الأخرى للمملكة السعودية ، يمكن لولي العهد محمد بن سلمان أن يسأل معلمه السابق ، حاكم الإمارات محمد بن زايد (على الرغم من أنهم لم يعودوا على علاقة جيدة) ما مدى صعوبة رؤية الإماراتيين بعد التطبيع.

إذ لم تحترم واشنطن مشتريات الإمارات من الأسلحة بعد توقيعهم على اتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل التي لعبت دورًا أساسيًا في منع أبوظبي من الحصول على أسلحة أمريكية متطورة.

من المفترض أن ينطبق الأمر نفسه على أي قائمة تسوق عسكرية سعودية ، وعلى طموحاتها النووية المدنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.