قطر ثاني دولة إسلامية تدخل برنامج الإعفاء عن التأشيرة الأميركية

أصبحت دولة قطر الخليجية ثاني دولة ذات أغلبية مسلمة يتم قبولها في برنامج يسمح لمواطنيها بالسفر إلى الولايات المتحدة دون الحصول أولا على تأشيرة دخول أمريكية.

وأعلنت وزارتا الدولة والأمن الداخلي بشكل مشترك أن قطر قد استوفت متطلبات الأهلية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة وتشمل هذه المتطلبات انخفاض معدل رفض التأشيرة، وانخفاض معدل تجاوز التأشيرة، والطلب على المعاملة المتبادلة للمسافرين الأمريكيين، الذين يسمح لهم بالفعل بزيارة قطر دون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يوما.

وقالت الادارتان في بيان: “كانت قطر شريكا استثنائيا للولايات المتحدة، وقد نمت علاقتنا الاستراتيجية أقوى على مدى السنوات القليلة الماضية” و “هذا دليل آخر على شراكتنا الاستراتيجية والتزامنا المشترك بالأمن والاستقرار”.

قطر التي لعبت دورا رئيسيا في محاولة التفاوض على صفقة وقف إطلاق النار في غزة وكانت شريكا أساسيا للولايات المتحدة قبل وأثناء الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، هي الدولة الثانية والأربعين التي تم قبولها في البرنامج.

ومعظم البلدان التي يمكن لمواطنيها زيارة الولايات المتحدة بدون تأشيرة هي حلفاء منذ فترة طويلة في أوروبا وآسيا والبلد الوحيد الآخر ذو الأغلبية المسلمة في البرنامج هو دولة بروناي الصغيرة في جنوب شرق آسيا.

على الرغم من أن عدد سكان قطر يزيد قليلا عن 3 ملايين نسمة، إلا أن نسبة صغيرة فقط من هؤلاء – حوالي 320،000 – هم في الواقع قطريون سيكونون مؤهلين للبرنامج إذا كانوا يحملون جوازات سفر سارية المفعول، والغالبية العظمى من الناس الذين يعيشون في قطر هم من العمال الأجانب وغيرهم من المغتربين الذين لا يحملون جوازات سفر قطرية.

ويسمح البرنامج لمواطني الدول المؤهلة بدخول الولايات المتحدة للأعمال التجارية أو السياحة دون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوما، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليهم الحصول على الموافقة من خلال النظام الإلكتروني لترخيص السفر، أو ESTA، الذي يتم عبر الإنترنت ولا يتطلب مقابلة شخصية كما تفعل طلبات التأشيرة.

وسيسمح للمواطنين الأمريكيين بالبقاء في قطر دون تأشيرة لمدة 90 يوما بعد الأول من تشرين أول/أكتوبر.

وكانت إسرائيل آخر دولة تم قبولها في البرنامج في عام 2023، وتم السماح لها على الرغم من المخاوف الكبيرة من أنها لا تعامل الأمريكيين الفلسطينيين أو الأمريكيين العرب أو الأمريكيين المسلمين بنفس الطريقة التي يتلقاها حاملو جوازات السفر الأمريكية الآخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.