اعتقالات في البحرين والسعودية بسبب التضامن مع فلسطين

كشفت مصادر إعلامية متطابقة عن اعتقالات في البحرين والمملكة العربية السعودية بسبب التضامن مع فلسطين ومناهضة حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وأفادت هيئة شئون الأسرى في البحرين بأن السلطات الأمنية في البحرين اعتقلت 23 مواطنًا بتهم المشاركة في مسيرات التضامن مع فلسطين منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023.

وأبقت السلطات البحرينية 20 مواطنًا رهن الاحتجاز واحالتهم للمحاكمة، فيما تم الإفراج المؤقت عن ثلاثة بضمان محل إقامتهم لحين عرضهم على النيابة العامة مجددًا مع توقيعهم على تعهد بعدم المشاركة في التظاهرات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

وحتى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تم اعتقال كلاً من: محمد حسن القلاف (النعيم)، السيد أيمن مصطفى علوي (الغريفة)، ياسر سعيد (سلماباد)، علي جمعة (سماهيج).

وعبدالعزيز شاكر علي (سند)، السيد مهدي ميثم (المرخ)، السيد محمد محمود محفوظ (المرخ)، السيد محمد هاشم (المرخ)، حسين ربيع (سترة القرية)، رضا عباس الجنبي (الدراز).

عباس عقيل هاني (الدراز)، محمد حسين أحمد (السنابس)، السيد حسين عباس العلوي (كرباباد)، حيدر قاسم (كرزكان)، علي حسن العكري (الديه) محمد عبدالهادي السكران (سماهيج).

وكذلك عبدالرحمن الحسيني (كرزكان)، حسين حسن العصفور (الدراز)، محمد يوسف (سند)، مرتضى علي فردان (سار).

فيما تم الافراج عن ثلاثة بعد اعتقالهم بضمان محل إقامتهم وتوقيعهم على تعهد بعدم المشاركة في المسيرات المناصرة لفلسطين، وهم: محمد عليان (كرانة)، السيد عدنان حيدر صنديد (سترة الخارجية)، السيد حسن عيسى (المرخ).

ويواجه المتضامنون مع فلسطين في البحرين قيودًا وحضرا وتدخلا من قبل قوى الأمن والسلطات لمنع التظاهرات والمسيرات، وصل إلى حد حصول اعتقالات وإيقافات واستدعاءات أمنية.

ونظمت في البحرين العديد من المظاهرات المؤيدة لفلسطين في ظل انتشار أمني مشدد في مختلف مناطق وقرى البحرين. وتعرض كثير من التظاهرات للاعتداء من قبل القوات الأمنية بالغاز المدمع والقنابل الصوتية.

في السياق كشفت مصادر سعودية أن العديد من المعتمرين الذي يحملون عدة جنسيات تم إيقافهم في الحرم المكي والمدني لأنهم ارتدوا الشال الفلسطيني.

وبحسب المصادر تم الإيقاف في غرفة منفردة لمدة 6 ساعات وعُمِلوا بطريقة مهينة ثم تم تهديدهم بالسجن ثم أفرج عنهم بعد توقيعهم تعهد بعدم تكرار ذلك.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.