محمد بن سلمان يؤكد لبلينكن ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزة

اجتمع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض اليوم، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وأكد له ضرورة وقف العمليات العسكرية في غزة.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنه جرى خلال اللقاء بين محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي خلال الاجتماع بحث التصعيد العسكري الجاري حالياً في غزة ومحيطها.
وأكد ولي العهد خلال الاجتماع، ضرورة العمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، مؤكداً سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم.
وشدد محمد بن سلمان على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية.
من جهتها أوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن واشنطن تحث الدول العربية على إدانة حماس وقطع الاتصال مع قيادتها السياسية، كجزء من الضغط الدبلوماسي الأمريكي الذي يعيد ظهور خطوط الصدع في الشرق الأوسط إثر هجوم الحركة على إسرائيل.
وطلب بلينكن، في لقاءاته في تل أبيب وعبر الشرق الأوسط، من الدول العربية تجاوز الشكوك تجاه إسرائيل لعزل حماس والوقوف بحزم في مواجهة تهديدات العنف من جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة وداعمها الرئيسي إيران.
وتعكس جهود الضغط الأمريكية في المنطقة مسعى أمريكياً أطول أمداً لتشكيل روابط مستقرة بين إسرائيل والدول العربية وذات الأغلبية المسلمة الرئيسية، على الرغم من تعقيد العنف الأخير والوضع الإنساني في غزة لتلك الأهداف.
وقال بلينكن قبل اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان: “حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني أو تطلعاته المشروعة للمستقبل. حماس هي جماعة إرهابية. وجدول أعمالها الوحيد هو تدمير دولة إسرائيل وقتل اليهود. ومن المهم أن يرى العالم بأسره ذلك”.
لكن قطع الاتصال مع حماس – وطمأنة الحلفاء العرب الذين لديهم مشاعر قوية تجاه إسرائيل – لم يثبت سهولته، ففي قطر، وهي دولة عربية ثرية محايدة قطعت دور الوسيط، ترغب الأسرة الحاكمة في الاحتفاظ بمكتب حماس السياسي على أراضيها لتمكين الاتصالات بشأن الرهائن الذين أسرتهم حماس في إسرائيل.
وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي مع بلينكن يوم الجمعة إن مكتب حماس سيظل مفتوحًا “طالما نحافظ على اتصال مفتوح الآن ونركز على وضع حد لهذا الصراع”.
وتدرك الولايات المتحدة أن القادة العرب مقيدون فيما يمكنهم قوله علنًا ضد حماس خشية مناقضة الدعم الشعبي في بلدانهم للنضال الفلسطيني ضد إسرائيل، فعلى سبيل المثال، استجابت المملكة العربية السعودية لهجمات حماس من خلال انتقاد إسرائيل.
وقال وزير الخارجية السعودي: “من المهم، أعتقد، أن ندين جميعًا استهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال، في أي وقت، من قبل أي شخص”.
وبعد توقف لمدة يوم كامل في إسرائيل، زار بلينكن الأردن وقطر والبحرين والسعودية والإمارات، مع توقع توقفه في مصر يوم الأحد.
وفي مصر، التي لديها علاقات مع إسرائيل منذ عقود، ضغط مسؤولو الولايات المتحدة على نظرائهم للتفاوض على طرق الخروج للمقيمين الأجانب في غزة وتدفق المساعدات الإنسانية.
ووفقًا لمسؤولين أمريكيين وعرب، ركزت المناقشات بين البلدين على تأمين خروج آمن للمقدر عددهم بين 500 و600 أمريكي في غزة.
وكان لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات مماثلة مع العديد من الدول التي تسعى لإخراج رعاياها من الأراضي المنكوبة بالحرب.
ولم تتضمن تلك المحادثات مصير العدد الهائل من الفلسطينيين الذين قد يرغبون في الفرار قبل الغزو الإسرائيلي المتوقع لغزة.
وقال أحد المسؤولين العرب: “لم يتم مناقشة فكرة فتح رفح للمدنيين. كان الأمريكيون يتحدثون إلينا فقط عن ممر آمن للأمريكيين”.
ويبدو أن الجولة الدبلوماسية الأمريكية أسفرت عن بعض النتائج، ففي منتصف النهار في الشرق الأوسط السبت، قال مسؤول كبير في الإدارة إن الولايات المتحدة وقطر نجحتا في التنسيق مع إسرائيل ومصر للسماح لمئات الأمريكيين بالفرار من غزة عبر معبر رفح الحدودي إلى سيناء.
ومع ذلك، لم يكن من الواضح في وقت لاحق من اليوم ما إذا كانت مصر ستنفذ فتح المعبر أم ستعيقه للضغط من أجل السماح لإسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة.
ويعقد مهمة بلينكن الدعم الحديدي من إدارة بايدن لإسرائيل في وقت الحاجة.
ترى الولايات المتحدة أن الدعم العسكري القوي لإسرائيل أمر حاسم لردع حزب الله اللبناني من فتح جبهة ثانية في شمال إسرائيل، ومنع انتشار العنف إلى الضفة الغربية.
علاوة على ذلك، ستؤدي أي مراوغة حيال إسرائيل إلى هجمات سياسية من الجمهوريين الساعين لاستعادة البيت الأبيض.
وقال بلينكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس في مجمع القاعدة العسكرية في تل أبيب: “أقف أمامكم ليس فقط كوزير خارجية الولايات المتحدة، ولكن أيضًا كيهودي”.
أثارت الملاحظة – التي تعكس القلق اليهودي والأمريكي تجاه إسرائيل بعد هجوم حماس – اغضب بعض الرؤوس في المنطقة قبل وصول بلينكن إلى دول ذات أغلبية مسلمة.
حتى الطيران من إسرائيل إلى العالم العربي أثبت صعوبته: اضطر بلينكن إلى الطيران من تل أبيب إلى عمان الأردن – وهي مسافة تقل عن 70 ميلاً – عبر طريق ملتو فوق قبرص لتلبية قيود حركة الطائرات العسكرية بين إسرائيل وجارتها المجاورة.
ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم لم يفقدوا التركيز على احتمال المستقبلي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، ولكن الصراع الحالي وضع ذلك على الرف الخلفي على الأقل.
وعلى النقيض من ذلك، أدانت البحرين والإمارات، اللتان تستضيفان أسطولاً بحريًا أمريكيًا وطائرات حربية، هجوم حماس، هذان البلدان هما جزء مما يسمى “اتفاقات إبراهيم” وطبعت علاقاتها مع إسرائيل خلال إدارة ترامب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.