الديمقراطيون منقسمون بشأن رفض عقوبات المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل

وجد النواب الديمقراطيون في مجلس النواب أنفسهم يواجهون انقساما جديدا هذا الأسبوع مع التصويت على معاقبة المحكمة الجنائية الدولية للحصول على أوامر اعتقال ضد مسؤول إسرائيلي كبير.

وأعلن البيت الأبيض يوم الاثنين معارضته الرسمية لتشريع الحزب الجمهوري، ولكن من المرجح أن يحصل على أصوات من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل على أي حال بحسب موقع اكسيوس الأمريكي.

ووجد الديمقراطيون أنفسهم مرارا وتكرارا في هذا الموقف منذ بداية الحرب في غزة.

من المقرر أن يصوت مجلس النواب هذا الأسبوع على تشريع العقوبات، الذي قدمه النائب المحافظ تشيب روي (جمهوري تكساس) ويشارك في رعايته أكثر من 60 جمهوريا في مجلس النواب.

سيعاقب التشريع المشاركين في محاكمات المحكمة الجنائية الدولية للأمريكيين أو مواطني حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مثل إسرائيل.

أصدر البيت الأبيض بيانا يوم الاثنين قال فيه إن الرئيس بايدن “يعارض بشدة” مشروع القانون.

وقال البيان: “هناك طرق أكثر فعالية للدفاع عن إسرائيل، والحفاظ على مواقف الولايات المتحدة من المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز العدالة والمساءلة الدولية، والإدارة مستعدة للعمل مع الكونغرس بشأن هذه الخيارات”.

والعديد من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل في مجلس النواب، بما في ذلك النواب. أشار جريج لاندسمان (D-Ohio) وريتشي توريس (D-N.Y.) إلى أكسيوس بأنهما من المرجح أن يصوتا لصالح التشريع.

وقال توريس: “أحتاج إلى إلقاء نظرة عليه، لكنني أؤيد معاقبة المحكمة الجنائية الدولية من حيث المبدأ”.

وأضاف “إذا تمكنت المحكمة الجنائية الدولية من استهداف الحكومة الإسرائيلية، فما الذي يمنع المحكمة الجنائية الدولية من استهداف الرئيس، ومن استهداف أعضاء الكونغرس؟ إنه يضع سابقة خطيرة.”

توقع ديمقراطي آخر في مجلس النواب يخطط للتصويت لصالح مشروع القانون أنه ستكون هناك “مجموعة جيدة” من الأصوات الديمقراطية له – يحتمل أن يكون عددا أو أكثر من الديمقراطيين التسعة عشر الذين وقعوا رسالة إلى الإدارة تدعو إلى فرض عقوبات.

أشار المشرع إلى أنه في حين أن الإدارة تعارض مشروع القانون، فإنها لم تهدد باستخدام حق النقض – كما فعلوا الشهر الماضي بمشروع قانون لإجبار بايدن على نقل الأسلحة الهجومية إلى إسرائيل.

كما أشاروا إلى حكم في مشروع القانون يسمح للرئيس بالتنازل عن العقوبات إذا شهدوا بأن المحكمة الجنائية الدولية قد أوقفت جهود الادعاء ذات الصلة على أنها تمنح الديمقراطيين غطاء للتصويت لصالح مشروع القانون.

اعترف أحد كبار الديمقراطيين في مجلس النواب بأنه سيكون هناك “بعض” الانشقاقات لكنه أضاف: “لا أعتقد أنه سيكون رقما كبيرا”.

ويأتي التصويت على التشريع المذكور في خضم أزمة علاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على خلفية رفض تل أبيب مطلب واشنطن بإنهاء الحرب على غزة.

في خطابه يوم الجمعة، دخل الرئيس الأمريكي جو بايدن في مستوى غير عادي من التفاصيل في تقديم ما وصفه بالإطار الإسرائيلي الجديد. قال إنها ترقى إلى خريطة طريق إلى “وقف دائم لإطلاق النار” وقال إنه إذا التزمت حماس بشروطها، فسيؤدي ذلك إلى “وقف الأعمال العدائية بشكل دائم”.

وأكد مسؤولان إسرائيليان أن العرض الذي شاركه بايدن يتماشى بشكل عام مع أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار قدمته إسرائيل في محادثات بوساطة قطر ومصر وبدعم من الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.