الإمارات وروسيا تستهدفان تعزيز العلاقات الاقتصادية خلال زيارة رئاسية لقمة البريكس

تعمل الإمارات المتحدة العربية وروسيا على تعزيز علاقاتهما الاقتصادية والاستراتيجية في ظل الظروف الجيوسياسية العالمية الصعبة، حيث من المقرر أن تؤدي زيارة الرئيس الشيخ محمد بن زايد إلى روسيا الأسبوع المقبل إلى زيادة التعاون الثنائي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الشيخ محمد سيجري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل لاستعراض الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات في قطاعات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة، فضلاً عن استكشاف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيشارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قمة البريكس السادسة عشرة في قازان من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري، في أول مشاركة للإمارات كعضو في المنظمة بعد انضمامها إليها في بداية العام.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين نمواً مطرداً، إذ بلغ إجمالي التجارة بين الإمارات وروسيا 11.4 مليار دولار العام الماضي، وفقاً لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات.

وبلغت واردات الإمارات من روسيا، وعلى رأسها اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمنتجات المعدنية، 6.64 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي صادراتها إلى روسيا 289.65 مليون دولار في عام 2023، وتتكون في المقام الأول من المنتجات النباتية والأغذية والمشروبات ولب الخشب.

وقالت الوزارة إن إعادة التصدير، والتي تشمل السلع التي خضعت لمزيد من المعالجة أو التصنيع، بلغت 4.42 مليار دولار، حيث تضمنت المنتجات الرئيسية الآلات والمعادن والمنسوجات.

وقال بوتن خلال محادثاته مع الشيخ محمد في ديسمبر/كانون الأول الماضي إن الإمارات هي المستثمر والشريك التجاري الرائد لروسيا في الشرق الأوسط، وفقًا لموقع الرئاسة الروسية.

وزاد استثمار الإمارات في القطاع غير النفطي في روسيا بنسبة 103% من عام 2022 إلى عام 2023، وزاد إجمالي التجارة بنسبة 67.7% خلال تلك الفترة.

وفي يوليو/تموز الماضي، وقعت الإمارات وروسيا أيضًا اتفاقيات ومعاهدات أولية بشأن الاستثمارات الصناعية خلال معرض إينوبروم الصناعي العالمي في يكاترينبورغ.

وعرضت دولة الإمارات – أول دولة عربية تتعاون مع شركة إينوبروم – بعض منتجاتها المصنعة محليًا والتي يبلغ عددها 2000 منتج في هذا الحدث كجزء من مبادرة Make it in the Emirates والتي تهدف إلى دعم نمو واستدامة الشركات المحلية.

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي أنطون عليخانوف إن بلاده حريصة على الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة مع دولة الإمارات بهدف تحسين ظروف التجارة المتبادلة.

وأضاف في مؤتمر إنوبروم: “نتوقع إزالة الحواجز المفرطة أمام التجارة المتبادلة في المستقبل القريب. ونأمل في إبرام اتفاقية تجارية تفضيلية خلال الأشهر المقبلة”.

ومن المتوقع أن تساهم مشاركة دولة الإمارات في قمة البريكس في تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في سياق التغيرات العالمية المستمرة، بما في ذلك الأهمية المتزايدة للمجموعة، بحسب محللين في الصناعة.

تهدف منظمة البريكس الحكومية الدولية، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، إلى خلق قدر أكبر من التنسيق الاقتصادي بين أعضائها.

إلى جانب المملكة العربية السعودية ومصر وإيران وإثيوبيا، تمت دعوة الإمارات للانضمام إلى كتلة موسعة في أغسطس/آب 2023، قبل الانضمام إليها في الأول من يناير/كانون الثاني.

وقال مازن إسماعيل، محلل أبحاث السوق في شركة نقدي جلوبال ومقرها دبي: “إن هذا يؤكد النفوذ المتزايد لدولة الإمارات كلاعب رئيسي على الساحة العالمية، وخاصة في قدرتها على العمل كجسر بين الشرق والغرب”.

وأضاف: “إن السياسات الاقتصادية الاستراتيجية لدولة الإمارات، والمرونة الدبلوماسية، والتركيز على التنويع، جعلتها شريكًا طبيعيًا لكتلة البريكس”.

وقال إسماعيل إن دولة الإمارات من خلال التعاون مع الاقتصادات الكبرى مثل الصين والهند وروسيا، لا تعمل على توسيع نفوذها فحسب، بل تعمل أيضاً على تأمين فرص حيوية لاستراتيجيتها طويلة الأجل في النمو الاقتصادي والتنويع.

وأضاف أن مشاركة مجموعة البريكس “تعزز دور الإمارات في تشكيل المناقشات الاقتصادية العالمية، خاصة في ضوء الأهمية المتزايدة للأسواق الناشئة”، مضيفاً أن “هذا يسمح للإمارات بالمساهمة في النظام العالمي المتغير والاستفادة منه حيث أصبحت التعددية القطبية هي القاعدة بشكل متزايد”.

تأسست مجموعة البريكس رسميًا في عام 2009 بهدف تعزيز مصالح الدول النامية الرائدة في العالم. ويعتبرها البعض بديلاً لمجموعة الدول السبع المتقدمة الراسخة.

ويشكل مؤسسو الكتلة مجتمعين أكثر من 42% من سكان العالم وثلث الناتج الاقتصادي العالمي، وفقا لصندوق النقد الدولي.

قال وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق خلال ندوة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير/كانون الثاني الماضي، إن دولة الإمارات يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في العلاقات الجيواقتصادية بين بلدان الجنوب كجزء من الكتلة الموسعة لدول البريكس .

“إننا نتطلع إلى تطوير البنية الأساسية، ونتطلع إلى بناء الجسور بين الدول والأصدقاء والزملاء في جميع أنحاء مؤسسة البريكس، ونتطلع أيضًا إلى المشاركة في السياسات الاقتصادية على مستوى العالم أيضًا.”

وفي وقت سابق من هذا الشهر، شاركت دولة الإمارات أيضاً في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة البريكس في موسكو.

وقال نعيم أسلم، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة زاي كابيتال ماركتس، إن انضمام الإمارات لمجموعة البريكس من شأنه أن يدعم نموها الاقتصادي أيضاً.

وأضاف أن “المستثمرين في السوق متفائلون للغاية بشأن الإمارات كمركز إقليمي رئيسي، وهو ما يبشر بالخير لمعنويات السوق العالمية. كما أن الاعتراف المتزايد بالإمارات وتأثيرها كقائد يعزز ثقة المستثمرين، ويضع الدولة كلاعب رئيسي في تشكيل الاتجاهات الاقتصادية ودفع نتائج السوق الإيجابية”.

وقال بوتن في منتدى للأعمال في موسكو يوم الجمعة إنه من المتوقع أن تقود مجموعة البريكس غالبية النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة، وذلك بفضل حجمها وتوسعها الأسرع نسبيا مقارنة بالدول الغربية المتقدمة.

وأضاف أن “النمو الاقتصادي لأعضاء مجموعة البريكس سوف يعتمد بشكل أقل على النفوذ أو التدخل الخارجي. وهذا يعني في الأساس السيادة الاقتصادية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.