دعوات لإغلاق فروع ماركس آند سبنسر في قطر بعد إعلان مناهض لفلسطين

وجدت ماركس آند سبنسر نفسها في عين العاصفة بعد إطلاق إعلان عيد الميلاد الذي اعتبره الكثيرون يحمل رسائل مموهة معادية للفلسطينيين، حيث يواجه ملايين الفلسطينيين في غزة الإبادة الجماعية على يد إسرائيل.
وأظهر المقطع الأول امرأة تضع كحلاً أزرق اللون، يعتقد الكثيرون أنه علم الاحتلال، وهي تبتسم وهي تنظر إلى بطاقات الدعوة التي أشعلت فيها النار.
وسرعان ما أعقبت الحملة صورة ذات صلة تصور قبعات تعكس ألوان العلم الفلسطيني تلتهمها النيران.
وقد أدى الهاشتاج المصاحب للتعليق، “#LoveThismasNotThatmas”، إلى زيادة غضب الناس، الذين رأوا فيه إشارة مستترة إلى حماس، جماعة المقاومة الفلسطينية.
وفي محاولة لمعالجة الانتقادات المتزايدة، قامت شركة Marks & Spencer بإزالة المنشور المثير للجدل من حسابها الرسمي على Instagram.
وبعد فترة وجيزة، أصدرت شركة التجزئة البريطانية العملاقة بيانًا رسميًا يتناول الأمر.
“لقد شاركنا اليوم صورة مقتطعة من إعلاننا لملابس عيد الميلاد والمنزل، والذي تم تسجيله في أغسطس. وأظهرت قبعات احتفالية تقليدية ملونة باللون الأحمر والأخضر والفضي لحفلات عيد الميلاد في موقد النار.
“على الرغم من أن القصد كان إظهار أن بعض الأشخاص لا يستمتعون بارتداء قبعات عيد الميلاد الورقية خلال موسم الأعياد، فقد قمنا بإزالة المنشور بعد التعليقات ونعتذر عن أي ضرر غير مقصود قد يحدث”.
ومع ذلك، بدا التراجع عن الحملة أقل من اللازم ومتأخرًا جدًا بالنسبة للكثيرين. لجأ المستهلكون إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن عدم موافقتهم، مشيرين إلى أنه لا يمكن تجاهل ذلك ببساطة باعتباره رسائل مموهة.
“إنهم يستمتعون بأموال أهل الخليج، لكنهم يهينون ويحرقون العلم الفلسطيني دون أن يهتموا بالدول التي يصنعون فيها ثرواتهم. هذا لا يرضي الأحرار ولا الشرفاء”، غرد علاء حمدان.
بالنسبة لأولئك المطلعين على تاريخ ماركس آند سبنسر، قد لا يكون هذا الجدل بمثابة صدمة.
تعود جذور الشركة إلى علاقاتها مع الصهيونية وإسرائيل. عندما تولى سايمون ماركس منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 1916، قام بالعديد من التغييرات التجارية، لكن خطوته الأكثر أهمية كانت تعيين صديق طفولته، إسرائيل سيف، في منصب مدير الشركة.
امتدت روابطهم إلى ما هو أبعد من مجالات الأعمال وغامرت في عمق النشاط الصهيوني. تأثر سيف بحاييم وايزمان منذ عام 1913، وشارك مع وايزمان وماركس في لعب دور محوري في الأحداث التي سبقت وعد بلفور عام 1917.
ومع ذلك، فإن الاتصالات لم تنته عند هذا الحد. لعبت ريبيكا سيف، زوجة إسرائيل سيف وشقيقة سيمون ماركس، دورًا فعالًا في تأسيس المنظمة الصهيونية النسائية عام 1920.
كما أكد اللورد ماركوس سيف، الذي شغل منصب رئيس مجلس إدارة M&S منذ فترة طويلة، على التزام الشركة تجاه إسرائيل في كتابه “الإدارة: طريق ماركس آند سبنسر”.
لقد كتب عن أحد الأهداف الأساسية لشركة M&S وهو تعزيز التنمية الاقتصادية في إسرائيل.
ولعبت شركة ماركس آند سبنسر دورًا فعالًا أيضًا في جلب البضائع الإسرائيلية إلى السوق البريطانية، وفقًا لباري كوزمين من معهد أبحاث السياسة اليهودية.
وأشار لورانس جوفي، الذي يكتب لصحيفة جيروزاليم ريبورت، إلى أن ماركس آند سبنسر أدخلت الأفوكادو الإسرائيلي إلى بريطانيا واعتمدت بشكل كبير على الشركات المصنعة الإسرائيلية في مختلف المنتجات.
بلغت مشتريات الشركة من إسرائيل، كما ذكر ريتشارد شيلدون، رئيس عمليات ماركس آند سبنسر في إسرائيل، مبلغًا مذهلاً يبلغ 233 مليون دولار سنويًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.