واشنطن تمهد لتبادل سجناء مع إيران بتحويل 6 مليارات دولار

مهدت واشنطن الطريق للإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران من خلال إصدار تنازل شامل للبنوك الدولية لتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر دون خوف من العقوبات الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من الصفقة، وافقت الإدارة على إطلاق سراح خمسة مواطنين إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة بحسب وكالة (أسوشيبتد برس).

ووقع وزير الخارجية أنتوني بلينكن على الإعفاءات من العقوبات أواخر الأسبوع الماضي، بعد شهر من إعلان مسؤولين أمريكيين وإيرانيين وجود اتفاق من حيث المبدأ ولم يتم إبلاغ الكونجرس بقرار الإعفاء حتى يوم الاثنين.

تم الإعلان عن الخطوط العريضة للصفقة مسبقًا وكان التنازل متوقعًا، لكن الإخطار يمثل المرة الأولى التي تقول فيها الإدارة إنها ستطلق سراح خمسة سجناء إيرانيين كجزء من الصفقة ولم يتم تسمية السجناء.

ومن المرجح أن يثير التنازل انتقادات للرئيس جو بايدن من الجمهوريين وغيرهم بأن الاتفاق سيعزز الاقتصاد الإيراني في وقت تشكل فيه إيران تهديدا متزايدا للقوات الأمريكية وحلفائها في الشرق الأوسط.

ويعني التنازل أن البنوك الأوروبية والشرق أوسطية والآسيوية لن تنتهك العقوبات الأمريكية اذا حولت الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية إلى البنك المركزي القطري، حيث سيتم الاحتفاظ بها لإيران لاستخدامها في شراء السلع الإنسانية.

وكان تحويل مبلغ الستة مليارات دولار عنصراً حاسماً في صفقة إطلاق سراح السجناء، والتي شهدت نقل أربعة من المعتقلين الأمريكيين الخمسة من السجون الإيرانية إلى الإقامة الجبرية الشهر الماضي وكان المعتقل الخامس قيد الإقامة الجبرية بالفعل.

وبسبب العقوبات الأمريكية العديدة على البنوك الأجنبية التي تشارك في معاملات تهدف إلى إفادة إيران، امتنعت العديد من الدول الأوروبية عن المشاركة في التحويل ويهدف تنازل بلينكن إلى تخفيف مخاوفهم بشأن أي خطر للعقوبات الأمريكية.

وقال أشخاص مطلعون على المفاوضات إنهم يتوقعون إطلاق سراح المعتقلين في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

ومن بين السجناء الأمريكيين سياماك نمازي، الذي اعتقل عام 2015 وحُكم عليه فيما بعد بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم التجسس التي لاقت انتقادات دولية؛ وعماد شرقي، صاحب رأس مال مغامر محكوم عليه بالسجن 10 سنوات.

ومراد طهباز، وهو ناشط بيئي بريطاني أمريكي من أصل إيراني تم القبض عليه في عام 2018 وحُكم عليه أيضًا بالسجن لمدة 10 سنوات ولم يتم التعرف على السجينين الرابع والخامس.

وقال بلنكن في الإخطار “لتسهيل إطلاق سراحهم، التزمت الولايات المتحدة بالإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين محتجزين حاليًا في الولايات المتحدة والسماح بتحويل ما يقرب من 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المقيدة الموجودة في (كوريا الجنوبية) إلى حسابات مقيدة في قطر، حيث يتم تحويل الأموال” مضيفًا “ستكون متاحة فقط للتجارة الإنسانية”.

وينطبق الإعفاء من العقوبات على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في كوريا الجنوبية وألمانيا وأيرلندا وقطر وسويسرا.

وأضاف بلنكن “أقرر أنه من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة التنازل عن فرض العقوبات… فيما يتعلق بالمؤسسات المالية الأجنبية الخاضعة للولاية القضائية الرئيسية لألمانيا وأيرلندا وقطر وجمهورية كوريا وسويسرا تم إخطارهم كتابيًا مباشرةً من قبل الحكومة الأمريكية، بالقدر اللازم لهذه المؤسسات للمشاركة في المعاملات التي تحدث في 9 أغسطس 2023 أو بعده”.

تنطبق الإعفاءات من العقوبات على المعاملات التي تشمل كيانات تم فرض عقوبات عليها سابقًا مثل شركة النفط الوطنية الإيرانية والبنك المركزي الإيراني “لتحويل الأموال من حسابات في جمهورية كوريا إلى حسابات في سويسرا وألمانيا ومن حسابات في سويسرا وألمانيا إلى حسابات في قطر”.

وأضاف “واستخدام الأموال المحولة لمزيد من المعاملات الإنسانية وفقًا لتوجيهات مكتوبة من الحكومة الأمريكية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.