وزير التراث الإسرائيلي يزور الإمارات وهذه انطباعاته عنها

زار وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو أبو ظبي الأسبوع الماضي بدعوة من كبار المسؤولين الإماراتيين، حسبما كشف سياسي عوتسما يهوديت في منشور باللغة العبرية على فيسبوك.

إلياهو هو ثاني وزير يزور الإمارات العربية المتحدة منذ أن أدت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليمين في 29 ديسمبر 2022.

وفي الشهر الماضي، سافر وزير الطاقة إسرائيل كاتس إلى  أبو ظبي لمناقشة صفقة المياه مقابل الطاقة الشمسية التي توسطت فيها الإمارات. بين إسرائيل والأردن.

وأوضح إلياهو على فيسبوك أن إلياهو طار إلى الإمارات الأسبوع الماضي للحصول على فهم أعمق لـ “مسار اتفاقيات إبراهيم”.

وصرح الوزير الإسرائيلي “لقد خلقت اتفاقيات إبراهيم بنية تحتية هائلة للتراث.

وقال إلياهو: “إن أبونا الأول، إبراهيم، هو أيضًا والدهم، وهو الدليل الحقيقي على الآية في التوراة التي تقول إن إبراهيم، أبونا، سيكون مصدر بركة لجميع الأمم”.

وأضاف: “إذا نظرت عن كثب، ستدرك مدى عظمة الإمكانات لخلق علاقات صحية بين الدول”.

وأضاف أن الوزير، وهو حاخام أيضًا، فوجئ بالاحترام الحقيقي الذي يكنه الإماراتيون لليهودية. وأضاف: «الدبلوماسية العادية تقوم على بناء علاقات مبنية على المصالح المشتركة. وإلى جانب ذلك لا بد من دبلوماسية عميقة تقوم على الهوية والإيمان. يتم استقبال التراث اليهودي القديم باحترام كبير وحسن نية”.

واختتم إلياهو تدوينته بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى “تعميق علاقاتها مع دول اتفاقات إبراهيم” على أساس “شعب لشعب”. وكتب “القيم المشتركة ستخلق فهما وعلاقات أعمق ستسمح لنا بالعمل حقا نحو هدف مشترك”.

أصبحت الإمارات في عام 2020 أول دولة خليجية إلى جانب البحرين تقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

تمت دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي، المقرر عقده في الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر. وستكون هذه أول زيارة رسمية له إلى الإمارات.

وكان من المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بزيارة الإمارات في وقت سابق من هذا العام، لكن تلك الرحلة تم تأجيلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.