موعد ليلة النصف من شهر شعبان ٢٠٢٣

خليج ٢٤\ السؤال عن موعد ليلة النصف من شهر شعبان ٢٠٢٣، من الأسئلة التي تتصدر محركات بحث جوجل في هذه الفترة، لأنها تكون فيها الأدعية مستجابة بمشيئة الله تعالى، وتعني هذه الليلة رحيل هذا الشهر الكريم ولكن ليس هذا فقط ، وإنما أيضًا تحثنا بقرب شهر رمضان المبارك.

وتعتبر هذه الليلة بمثابة جرس إنذار يوقظنا وينقذنا من غفلتنا، كما أنها ليلة مباركة ورد الحث على اغتنام فضلها  بالعديد من نصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية، وهو ما يلقي علينا سؤال  متى تبدأ ليلة النصف من شهر شعبان ٢٠٢٣ لاغتنامه بجميع الطرق والأعمال الصالحة وعدم ترك ليلته ويومه تحت أي مسمى كان، فهو بمثابة سؤال عن موعد الفرج وفتح أبواب السماء أمام أدعيتنا وأحلامنا.

 

 

متى تبدأ ليلة النصف من شهر شعبان ٢٠٢٣ 

قالت دار الإفتاء المصرية ، إن: “الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان ، حيثُ تبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان ، ومن ثم تبدأ من مغرب يوم الإثنين القادم الموافق ١٤ شعبان ١٤٤٤ هـ، و ٦ مارس ٢٠٢٣ م، وتنتهي فجر اليوم التالي – يوم الثلاثاء- الموافق ١٥ شعبان لعام ١٤٤٤ هجريًا، و ٧ مارس لعام ٢٠٢٣ ميلاديًا، والذي يُعد يوم  نصف شعبان ٢٠٢٣ ، وهو ما يمكن صيامه”.

 

وقد استكشف هلال شهر شعبان لعام ١٤٤٤هجريًا بعد غروب شمس الإثنين والذي يُوافق التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام ١٤٤٤ هجريًّا، الموافق ٢٠ من العام الجاري بواسطة اللجان الشرعية والعلمية الشائعة في كافة أنحاء الجمهورية، حيثُ أنه تحقق لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ ١٤٤٤ هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا، فأعلنت أن يوم الثلاثاء المُنصرم  الموافق ٢١ من فبراير ٢٠٢٣ هو أول أيام شهر شعبان لعام ١٤٤٤هـ .

 

وبموجبهِ تكون ليلة النصف من شعبان ١٤٤٤ – ٢٠٢٣ في مصر مساء الإثنين الموافق ١٤ شعبان 1444هـ، والموافق ٦ مارس ٢٠٢٣، وبناء عليه يكون صيام النصف من شهر شعبان ٢٠٢٣ يوم الثلاثاء الموافق يوم الخامس عشر من شعبان ١٤٤٤هـ، والسابع  من شهر مارس ٢٠٢٣.

 

وكشفت “الإفتاء” أن في هذه الليلة سوف يتم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة في مكة المكرمة، حيث أن بعض المؤرخين ذكروا أن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة كان في الخامس عشر من شعبان، في السنة الثانية للهجرة، ويوافق نوفمبر ٦٣٣م، وهناك قولً آخر بأن تحويل القبلة قد كان في منتصف شهر رجب.

 

موعد ليلة النصف من شهر شعبان  لعام ٢٠٢٣ 

تبدأ ليلة النصف من شعبان ٢٠٢٣  من مغرب الإثنين المُقبل والذي يوافق ١٤ شعبان ١٤٤٤ هـ، والسادس من مارس ٢٠٢٣ وتنتهي مع فجر الجمعة 15 شعبان الموافق ٧ مارس ٢٠٢٣ م، وهذا يعني أنه اقترب كثيرًا حتى أنه أصبح على بُعد أقل من أسبوع ، لذا لا بأس بالاحتفال في ليلة النصف من شعبان بالقرآن والذكر وتذكير؛ وما نحوه من العمل الصالح من الصدقات وإطعام الطعام ؛ فإن ذلك داخلٌ في الأمر بإحياء هذه الليلة، كما في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا…؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجة.

شهر شعبان

 الكثير من المسلمون يعتقدون أنّ هذا الشهر “شعبان” له ميزة خاصة وعبادات مختلفة عن باقي الشهور،حيثُ يقومون ليله ويصومون نهاره؛ وذلك تقرُّبًا إلى الله سبحانه وتعالى، وإدراكًا لفضل العبادة في هذا الشّهر حسبَ الاعتقاد المتعارف لديهم، فيما وقد جرى حوارٌ كبيرٌ بين الناس عمومًا في مسألة أفضليّة شهر شعبان وتخصيصه بالصّيام أو القيام، وكذلك أفضليّة ليلة النّصف من شهر شعبان وما بها من مزيّةٌ خاصّةٌ في القيام أو الاحتفال أو غيرها.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.