مواقف متضاربة من الإمارات تجاه إسرائيل وسط الغضب من حرب غزة

أظهرت دولة الإمارات العربية المتحدة مواقف متضاربة تجاه إسرائيل وسط الغضب العربي والدولي واسع النطاق من استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة وارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين.

فقد ظهر السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة، في مأدبة إفطار أقامها الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج.

وظهر آل خاجة إلى جوار هرتسوج، في مأدبة الإفطار التي أقيمت في مقر إقامة الرئيس الإسرائيلي في القدس المحتلة.

ونشر هرتسوج، مساء الأربعاء، تدوينة على حسابه الرسمي في منصة إكس، وعلق عليها قائلاً: “لن يقوض أي عدو أو متطرف شراكتنا. وعلينا أن نتكاتف معًا ضد الكراهية والتطرف”، في إشارة إلى حضور عدد من الشخصيات المحسوبة على دول عربية.

ولبى آل خاجة الدعوة، على الرغم من ارتكاب الجيش الإسرائيلي جريمة باستهداف موظفي المطبخ المركزي العالمي في غزة، والذي يتلقى الدعم بشكل مباشر من دولة الإمارات.

وأدانت الإمارات المجزرة، التي راح ضحيتها 7 من عمال الإغاثة الأجانب، ما دعا أبوظبي إلى تعليق إيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر حتى تقديم الاحتلال ضمانات لسلامة عمال الإغاثة.

ويعمل المطبخ مع دولة الإمارات لتوصيل المواد الغذائية إلى غزة عبر طريق بحري مع سفن قبرصية.

لكن حضور آل خاجة مأدبة الإفطار الإسرائيلية يشير إلى استمرار العلاقات الطبيعية مع إسرائيل، وعدم اتخاذ أبوظبي إجراءات ضد تل أبيب.

ونشر موقع 5Pillars الإخباري ومقره المملكة المتحدة على منصة التواصل الاجتماعي “بعد مقتل 33,000 شخص في غزة، لا تزال الإمارات تتمتع بعلاقات دافئة للغاية مع تل أبيب”.

في المقابل قالت وسائل إعلام عبرية إن الإمارات علقت التنسيق الدبلوماسي مع إسرائيل، على خلفية مقتل موظفي وعمال الإغاثة في قطاع غزة.

وذكر موقع i24NEWS العبري أنه تم توبيخ السفير الإسرائيلي لدى الإمارات عبر الهاتف عقب حادثة مقتل موظفي الإغاثة الذي كانون يتعاونون مع الإمارات.

وبحسب الموقع فإنه في محاولة لتهدئة التوترات، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مكالمة هاتفية مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد.

كما عقد المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يعكوف بليتشتاين، اجتماعًا مع السفير الإماراتي في تل أبيب محمد محمود آل خاجة.

وذكرت مصادر من i24NEWS أن السفير آل خاجة وصف الوضع الحالي للعلاقات بين الإمارات وإسرائيل بأنه “الأسوأ بين البلدين”.

من جانبها، أكدت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن السفير الإسرائيلي في أبو ظبي، أمير حايك، تلقى توبيخًا عبر الهاتف من وزارة الخارجية الإماراتية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.