بمشاركة الإمارات والبحرين: منتدى النقب ينعقد الشهر المقبل

من المقرر انعقاد الاجتماع الثاني لمنتدى النقب بالمغرب في 25 يونيو/حزيران المقبل بمشاركة وزراء خارجية كل من إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب ومصر والبحرين والإمارات.

وأوردت صحيفة “هآرتس” العبرية، بوجود جهود إسرائيلية في الأشهر الأخيرة لزيادة قائمة الدول المشاركة في المنتدى، مع التركيز على إضافة دولة أفريقية ذات أغلبية مسلمة ليس لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن “وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ناقش الأمر مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، كما تم التطرق إلى الموضوع خلال زيارة مدير وزارة الخارجية الإسرائيلي رونين ليفي إلى واشنطن الأسبوع الماضي، حيث التقى ويندي شيرمان نائبة بلينكن.

وبحسب الصحيفة فإنه “بينما تعمل إسرائيل على توسيع منتدى النقب، فإن الدول العربية المشاركة فيه طلبت من إسرائيل والولايات المتحدة تغيير اسمه حتى لا يكون مرتبطا بشكل واضح بإسرائيل، وهي فكرة لا تعارضها تل أبيب.

ومع ذلك، فإنه في إعلان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول اجتماع ليفي في واشنطن الأسبوع الماضي، تم استخدام اسم منتدى النقب، حيث أفادت الأنباء بأن ليفي وشيرمان ناقشا سبل توسيع دائرة التطبيع (بين إسرائيل ودول عربية) في الشرق الأوسط على أساس منتدى النقب.

ومن أصل 22 دولة عربية تقيم 6 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب علاقات معلنة مع إسرائيل، التي تواصل احتلال أراضٍ عربية في كل من فلسطين وسوريا ولنبان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

ومؤخرا قال موقع إنتلجنس أونلاين الاستخباري الفرنسي، إن الولايات المتحدة تعول على منتدى النقب لتعزيز الأمن بمنطقة الشرق الأوسط، على الرغم من التقدم الضئيل الذي أحرزه حتى الآن.

وذك الموقع أن  وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ذكّر خلال زيارته القصيرة إلي تل أبيب في 9 مارس/آذار، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالأهمية التي توليها واشنطن لإنشاء إطار أمني إقليمي في الشرق الأوسط.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها الموقع الاستخباراتي، فإن الولايات المتحدة تؤيد توحيد مجموعات العمل الإقليمية التي أنشأها منتدى النقب، والتي تم تشكيلها في قمة ست دول في منتجع سديه بوكير على البحر الميت في مارس 2022.

وبينما ظهرت عدد من الهياكل الأولية منذ إبرام اتفاقات إبراهام فى 2020، تعتقد الولايات المتحدة أن منتدى النقب، الذي يضم إسرائيل والمغرب والبحرين، والإمارات ومصر والولايات المتحدة هو أفضل مكان للتطور إلى هيكل أمني دائم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.