مقاطعة واسعة في عُمان للعلامات التجارية الغربية بسبب حرب غزة

أبرز موقع بريطاني ما تشهده سلطنة عُمان من مقاطعة واسعة في للعلامات التجارية الغربية بسبب حرب إسرائيل المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب موقع ميدل إيست آي فإنه منذ أن بدأت الحرب على غزة في تشرين الأول/أكتوبر، لم يلمس محمد حامد قطرة واحدة من مشروبه الغازي المفضل، ماونتن ديو.

وقال حامد: “كنت أشرب مشروب ماونتن ديو كل يوم تقريباً، ولم يكن من الممكن أن يمر يوم بدونه، لكنني توقفت الآن”.

وباعتباره عمانيًا ملتزمًا بمقاطعة البضائع الغربية بسبب دعم الولايات المتحدة وحلفائها لإسرائيل في حربها على غزة، فهو الآن يشتري المشروبات التايلاندية وشركة كينسا، وهي ماركة مشروبات سعودية.

كما قام بتغيير عادات التسوق الخاصة به، وهو الآن يقاطع محلات السوبر ماركت الغربية في عمان تضامنا مع الفلسطينيين.

وقال “لم أدخل قط إلى كارفور منذ بدء الحرب” في إشارة إلى سلسلة المتاجر الفرنسية التي تتكون من ثلاثة طوابق في مسقط.

وأدت حملة المقاطعة في عُمان منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة إلى انخفاض مبيعات الشركات الأمريكية الكبرى بما في ذلك ماكدونالدز وستاربكس، وظهور علامات تجارية استهلاكية بديلة مصدرها دول غير غربية وإسلامية.

قال حامد إنه ناشط في مجال المقاطعة، وأظهر للموقع هاتفه الذي يحتوي على منشور أنشأه مؤخرًا يضم رسمًا توضيحيًا لآرون بوشنل، جندي القوات الجوية الأمريكية الذي توفي بعد أن أشعل النار في نفسه خارج السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة في 25 فبراير خلال احتجاج. بشأن الدعم الأمريكي للعمليات الإسرائيلية في غزة.

وجاء في المنشور: “لقد ضحى آرون بوشنل بحياته احتجاجًا على فلسطين ولا يمكنك التخلي عن ستاربكس!”

وقال حامد: “لقد تعمقت كثيراً في هذا الوضع، وبدأت أشعر بالجنون، لأنني أرى الكثير من مقاطع الفيديو من غزة، هناك الكثير من المعاناة التي تحدث هناك”.

مثل العديد من العمانيين، بدأ حامد مقاطعة المستهلكين للسلع الغربية في أكتوبر، وما زال يفعل ذلك بعد مرور خمسة أشهر تقريبًا.

وقال “لقد سئم معظم أفراد عائلتي وأصدقائي بالفعل (من المقاطعة)، لكنني أبذل قصارى جهدي للمقاطعة بقدر ما أستطيع”.

وهو الآن يتسوق في فيفا، وهي سلسلة سوبر ماركت متخصصة في تقديم بدائل للعلامات التجارية الغربية، وتخزين سوائل الغسيل من الصين وماليزيا والوجبات الخفيفة والمشروبات من المملكة العربية السعودية.

وقال مصدر حكومي عماني إن حركة المقاطعة بدأت في وقت مبكر من الحرب وكانت عفوية وليست منظمة: “كان معظم العمانيين نشطين في حركة المقاطعة.

وأضاف أن “هناك تحول في السوق، في كل منتج استهلاكي في الحياة اليومية… وحتى العلامات التجارية العمانية تستفيد”.

في جميع أنحاء مسقط، في المحلات التجارية ومحطات الوقود، يقترن الغياب الملحوظ للعلامات التجارية الأمريكية الشهيرة مثل كوكا كولا وبيبسي مع تخزين المشروبات والوجبات الخفيفة البديلة غير الغربية، كدليل على التحول الكبير في السوق العماني منذ البداية من حرب غزة.

وأكد موظفو المتاجر في محطات البنزين في مسقط أن العديد من العمانيين يتحققون من أصل المنتج قبل الشراء ولا يشترون المنتجات التي يعتقدون أنها أمريكية.

وفي العديد من المتاجر، تم استبدال بيبسي وكوكاكولا بـ كينسا، وهو مشروب غازي تنتجه شركة الجميل العالمية لإنتاج الأغذية السعودية.

وبينما كانت ماركة الشوكولاتة الأمريكية هيرشي مخزنة في إحدى محطات شل، كانت هناك إلى جانبها مجموعات شوكولاتة بديلة جديدة بما في ذلك توداي، وهي علامة تجارية أردنية ، وتريكس، التي توزعها شركة طلبات التي يوجد مقرها في دبي.

وقال أحد العاملين في شركة شل: “ليس لدينا سوى كينزا كولا بسبب الحرب… بعض الناس يشترون [المشروبات والوجبات الخفيفة الأمريكية]، لكن معظم الناس لا يشترونها بسبب دعم شعوب الخليج لفلسطين”. محطة.

في أحد منافذ ستاربكس الفارغة في الميرة مول في مسقط، قالت إحدى الموظفات: “لم يكن هناك الكثير من الناس يأتون، ليس كما كان الحال قبل الحرب [في غزة). قبل ذلك، لم يكن هناك مكان للجلوس”، كما قالت وهي تلوح بيدها. عبر المقاعد الفارغة في المنفذ.

وكان زميلها أكثر تفاؤلا قليلا. وقال: “إن الوضع هادئ، ليس كما كان من قبل، ولكن في هذه الأيام يعودون شيئاً فشيئاً. وقد بدأ العمانيون [بالعودة] الآن”.

وأعلنت شركة ستاربكس عن أرباح وإيرادات الربع الأول أسوأ من المتوقع في يناير. وقال الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان للمستثمرين: “لقد رأينا تأثيرًا سلبيًا على أعمالنا في الشرق الأوسط”، مضيفًا أن “الأحداث في الشرق الأوسط كان لها أيضًا تأثير في الولايات المتحدة، مدفوعة بالتصورات الخاطئة حول موقفنا”.

وفي عمان، فإن مجرد حقيقة أن العلامة التجارية أمريكية هو سبب كاف للعديد من العمانيين لمقاطعتها بسبب الغضب من الدعم الأمريكي لإسرائيل في صراع غزة.

في فرع كنتاكي في حوالي الساعة الخامسة مساءً، لم يكن هناك سوى عميل واحد، وهو عامل نفط كردي عراقي كان يأخذ استراحة من حقول النفط الصحراوية في عمان. قال أحد الموظفين إنه لم يكن هناك سوى القليل من العادات منذ بدء الحرب.

وقدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لإسرائيل بمليارات الدولارات منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول مع الهجمات التي قادتها حماس على إسرائيل، واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة قرارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني وجُرح 70 ألفاً، في حين يواجه مئات الآلاف الآن المجاعة نتيجة للحصار الإسرائيلي الشامل للقطاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.