الجيش الإسرائيلي في رفح يستولي على نصف حدود غزة مع مصر

استولت إسرائيل على ما لا يقل عن نصف الحدود الجنوبية لقطاع غزة التي يبلغ طولها 9 أميال مع مصر، وهو ممر استراتيجي يقول المسؤولون المصريون إن إسرائيل تعتزم السيطرة عليه بحلول نهاية هذا الشهر حيث تدفع أكثر إلى مدينة رفح سعيا وراء حماس.

وحسب صحيفة وول ستريت جورنال يقول المسؤولون المصريون إن الجيش الإسرائيلي يسيطر الآن على حوالي 70٪ من ممر فيلادلفيا الذي يفصل غزة عن مصر.

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء إن القوات الإسرائيلية تسيطر على نصف المنطقة الحدودية، وأن القوات موجودة حتى حي البرازيل في شرق رفح.

وقد ضاعف الجيش عدد الألوية العاملة في منطقة رفح، وفقا للتقرير الإذاعي الذي رفض الجيش الإسرائيلي التعليق عليه.

تقول إسرائيل إن السيطرة على الممر أمر بالغ الأهمية لهدفها المتمثل في هزيمة الجماعة المسلحة التي تقول إنها تصمد في رفح، حيث حثت المدنيين على الإخلاء.

لكن القيام بذلك يمكن أن يعرض للخطر معاهدة السلام التي أبرمتها البلاد مع مصر منذ 45 عاما، والتي تحد من عدد القوات التي يمكن أن ينشرها كلا البلدين في المنطقة.

قال شهود عيان في رفح إن الدبابات الإسرائيلية تقدمت من حي البرازيل نحو محطة وقود بهلول ومسجد ذو النورين.

وذكر الشهود أن الدبابات تحركت خلف بنك فلسطين وسوق الماشية، حيث كانت بعض القوات موجودة.

أعاقت عمليات إسرائيل في رفح والسيطرة المتزايدة على الممر الجهود المبذولة للاستجابة للوضع الإنساني المتدهور عبر الجيب.

قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين إنها علقت توزيع الأغذية في رفح يوم الثلاثاء بسبب نقص الإمدادات والقضايا الأمنية. كافحت الوكالة لأسابيع للحصول على المساعدات من خلال معبرين حدوديين إلى رفح.

في علامة على عزلة إسرائيل المتزايدة في ضوء محاكمتها للحرب في غزة، قالت ثلاث دول أوروبية يوم الأربعاء إنها ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل وقالت إنها تتوقع أن يتبعها الآخرون في الأسابيع المقبلة. أوروبا ككل منقسمة بشأن هذه القضية.

اكتسب الاعتراف من جانب واحد زخما حيث دمرت الحرب التي استمرت سبعة أشهر في غزة الكثير من الأراضي التي تعد، إلى جانب الضفة الغربية والقدس الشرقية، جزءا لا يتجزأ من دولة فلسطينية مستقبلية.

يأتي ذلك بعد أن قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هذا الأسبوع إنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يواف جالانت، وكذلك لعدد من قادة حماس.

“تعلن أيرلندا والنرويج وإسبانيا اليوم أننا نعترف بدولة فلسطين.” قال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس: “سيتخذ كل واحد منا الآن أي خطوات وطنية ضرورية لتنفيذ هذا القرار”.

ترفض الولايات المتحدة وإسرائيل مثل هذه التحركات بشكل منفصل عن عملية السلام، التي كانت تحتضر لسنوات.

استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز السفراء إلى أيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات حول ما قال إنه “خطوة مشوهة” كافأت حماس على هجوم 7 أكتوبر الذي تقول فيه السلطات إن 1200 شخص قتلوا وأخذ أكثر من 240 شخصا كرهائن.

قدمت الولايات المتحدة الدعم السياسي والعسكري لحرب إسرائيل اللاحقة في غزة، التي أسفرت عن مقتل 35000 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقا لمسؤولين فلسطينيين لا تذكر أرقامهم عدد المقاتلين. لكن واشنطن حذرتها من عملية كبيرة في رفح، بسبب الخطر الذي يهدد المدنيين.

قالت إسرائيل إنها ستمضي على مراحل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، ولكن تحركاتها على طول الحدود المصرية أذكت التوترات مع أقدم شريك عربي لها.

تخلت إسرائيل عن السيطرة على الممر في عام 2005، لكنها تقول إنها تمتلك شبكة أنفاق واسعة سمحت لحماس بتهريب الأسلحة.

ويتطلب العمل الإسرائيلي هناك التنسيق مع مصر، التي تراجعت عن مبادرات إسرائيل الأخيرة لإقامة وجود إسرائيلي على الحدود.

قال المسؤولون المصريون إن الجيش المصري حشد قوات الاحتياط هذا الشهر وزاد قواته بشكل كبير في شبه جزيرة سيناء على طول الحدود مع غزة لمنع الصراع من الانتشار إلى أراضيه. لا يزال كلا الجانبين على اتصال ولكنهما لا ينسقان من الناحية التشغيلية حاليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.