الغارديان: أزمة البحر الأحمر تكشف عن مخاطر اقتصادية كبرى

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن أزمة البحر الأحمر في ظل هجمات جماعة أنصار الله “الحوثيين” في اليمن تكشف عن مخاطر اقتصادية كبرى قبل الانتخابات الأمريكية والبريطانية.

وأبرزت الصحيفة احتلال التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط وارتفاع أسعار النفط والتأخير الطويل في الشحن الدولي عناوين الأخبار في الأيام القليلة الماضية. قبل ذلك، كانت آفاق الاقتصاد العالمي تبدو أكثر إشراقا بعض الشيء. ولكن مع التدخل العسكري في البحر الأحمر وتعطيل التجارة العالمية، فقد فقدت كل الرهانات.

وبينما يجتمع زعماء العالم هذا الأسبوع لحضور اجتماع دافوس السنوي في سويسرا، فإن القلق سيكون من توقف مسيرة التضخم الهبوطية في العام الماضي بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

فمنذ آخر معركة على قمة الجبل، امتد الصراع من أوروبا الشرقية إلى الشرق الأوسط، في حين يتصاعد خطر نشوب حرب باردة جديدة ــ وهو ما أبرزه رد فعل الصين الفاتر على انتخاب رئيس تايوان الجديد المؤيد للسيادة في الأسبوع الماضي.

ومع التدهور السريع للوضع في الشرق الأوسط، ارتفعت أسعار النفط العالمية وتكاليف الشحن، في حين أدى شن بريطانيا والولايات المتحدة غارات جوية ضد المتمردين الحوثيين الأسبوع الماضي إلى زيادة المخاطر بعد هجمات الجماعة اليمنية على الشحن في البحر الأحمر.

ليس من المستغرب أن تُمنح العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة عنوانًا عمليًا من نوع Ronseal: عملية حارس الرخاء.

ويعد الممر الملاحي بمثابة شريان حيوي لاقتصادات أوروبا وأمريكا الشمالية عبر قناة السويس، حيث يتعامل مع 12% من التجارة العالمية و30% من حركة الحاويات. معظم الشحنات تأتي من آسيا إلى موانئ شمال أوروبا؛ حيث تعبر حوالي 50 سفينة يوميًا القناة التي يبلغ طولها 120 ميلًا، وتحمل بضائع بقيمة 5 مليارات دولار كل أسبوع.

ومع تحويل خطوط الشحن الرئيسية حركة المرور حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من أفريقيا لتجنب هجمات الحوثيين، تتم إضافة حوالي 3000 إلى 3500 ميل بحري (6000 كيلومتر) إلى الرحلات التي تربط أوروبا بآسيا.

إن إجبار السفن على السفر لمدة 10 أيام أطول في المتوسط ​​يأتي بتكلفة: بعد تحويل 90٪ من الشحنات في الأسبوع الأول من يناير، قفزت أسعار الحاويات على طريق شنغهاي-روتردام الرئيسي من 1170 دولارًا (917 جنيهًا إسترلينيًا) في أوائل ديسمبر. إلى 4400 دولار في 11 يناير، وفقًا للبنك الهولندي ING.

وكل هذا يذكرنا بإغلاق قناة السويس من قبل سفينة الحاويات “إيفر جيفن” قبل عامين، الأمر الذي تسبب في مشاكل جماعية للتجارة العالمية وساهم في أسوأ انفجار تضخمي منذ أربعة عقود من الزمن.

هذه المرة، هناك مرة أخرى تحذيرات من الشركات الأوروبية بشأن الرفوف الفارغة وارتفاع الأسعار، بما في ذلك شركات إيكيا وتيسكو وألدي.

نصف جميع الألعاب المستوردة ونحو خمسي الأدوات المنزلية المستوردة إلى المملكة المتحدة تأتي من الصين، وفقا لشركة ريتيل إيكونوميكس الاستشارية.

أوقفت شركتا تيسلا وفولفو الإنتاج مؤقتًا بسبب نقص المكونات في مصانعهما الأوروبية. ومما زاد من الانهيار اللوجستي أن الجفاف أدى إلى انخفاض عبور قناة بنما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

ومع ذلك، كان الاقتصاديون حتى الآن أكثر تفاؤلاً قليلاً مما قد توحي به عناوين وسائل الإعلام المذعورة.

وخلافاً لما حدث قبل عامين، فإن انقطاع الإمدادات يحدث في ظل خلفية اقتصادية مختلفة تماماً. ويتعثر الطلب بعد ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع أسعار الفائدة التي أثرت على الأسر.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي العالمي بشكل حاد هذا العام؛ وقد زادت الطاقة الاستيعابية للشحن البحري العالمي بعد إطلاق العديد من سفن الحاويات الضخمة الجديدة، في حين انخفضت أحجام الشحن البحري بالفعل قبل بدء الاضطراب.

وفي حين أن أسعار الحاويات ربما تضاعفت ثلاث مرات، إلا أنها لا تزال أقل بكثير مما كانت عليه قبل عامين.

ولا يزال مؤشر شانغهاي للشحن بالحاويات، وهو المؤشر الأكثر استخداما على نطاق واسع لأسعار الشحن البحري للواردات من الصين في جميع أنحاء العالم، منخفضا بأكثر من النصف.

وارتفعت أسعار النفط بشكل حاد في الأيام الأخيرة وسط مخاوف من تعطل التجارة العالمية عبر ممرات الشحن الرئيسية، لترتفع إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل.

لكنها تظل أقل بكثير من الذروة التي بلغت حوالي 140 دولارًا في عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن تتغير الأحداث، خاصة إذا استمر الاضطراب أو تصاعدت التوترات الجيوسياسية.

منذ افتتاح قناة السويس في عام 1869، أصبحت محورًا للتجارة العالمية والمصالح البريطانية على وجه الخصوص.

والتدخل العسكري ليس جديدا: فقد قامت السفن الحربية البريطانية بدوريات في مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 30 كيلومترا لعدة قرون، مع الاستيلاء على ميناء عدن بالقوة في عام 1839 لإنشاء محطة فحم مهمة على الممر المؤدي إلى الهند.

بعد أن كانت ثاني أكثر الموانئ ازدحاما في العالم بعد نيويورك، تضاءلت أهمية عدن منذ استقلال اليمن في عام 1967، مدفوعة بعقود من الحرب والأزمة السياسية التي خلفتها بريطانيا، في حين أدى التقدم في مجال الشحن إلى تقليل الحاجة إلى التوقف.

ومع ذلك، ظلت نقطة الاختناق بين القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية ذات أهمية استراتيجية للتجارة الدولية منذ ذلك الحين.

ومع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية مرة أخرى، فلابد أن يكون هناك إنذار خاص لبريطانيا. بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أدت الجهود المبذولة لتنويع إمدادات الغاز إلى زيادة اعتماد المملكة المتحدة على واردات الوقود الأحفوري من الشرق الأوسط، بما في ذلك قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال.

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية بنسبة 71% في عام 2022 في إطار الاندفاع لاستبدال الغاز الروسي، بما في ذلك زيادة بنسبة 74% إلى المملكة المتحدة، التي تستورد ما يقرب من ثلث إمداداتها المستوردة من البلاد.

كان المسؤولون التنفيذيون في الشركات وصناع السياسات يقضون معظم العامين الماضيين في الحديث عن الانفصال وتفكيك العولمة ، وسط ضجة حول “إعادة” سلاسل التوريد من آسيا الأقرب إلى الوطن.

ومع ذلك، وكما أظهرت الأزمة في الشرق الأوسط، فإن بريطانيا أصبحت مدمنة على الواردات من آسيا أكثر من أي وقت مضى.

ويظل البر الرئيسي للصين أكبر مصدر للواردات لنحو 70 اقتصادا حول العالم. في حين أن تفكيك خطوط الإمداد العالمية التي تراكمت على مدى عقود لم يكن من الممكن أن يحدث بين عشية وضحاها، إلا أن الغرب لا يزال يعتمد على البلاد على الرغم من الانهيار السياسي مع بكين.

تظهر الأرقام الرسمية أن عام 2023 كان في طريقه لأن يكون عامًا آخر شبه قياسي للواردات الصينية إلى بريطانيا. وانخفضت الأحجام من عام قياسي في عام 2022، ولكن لا يزال أكثر من 50 مليار جنيه إسترليني من البضائع تصل إلى الشواطئ البريطانية في العام المنتهي في نوفمبر، وهو ما يتجاوز بشكل مريح مستويات ما قبل كوفيد.

وبعد سلسلة من الصدمات العالمية منذ جائحة كوفيد، تراجع التضخم في عام 2023، مما زاد الآمال في تخفيض أسعار الفائدة من أقوى البنوك المركزية في العالم.

وكان من الممكن أن يوفر ذلك دفعة مفيدة لمستويات المعيشة والنمو الاقتصادي في عام انتخابي رئيسي على ضفتي الأطلسي.

وفي حين أن الأمل هو تقليل التعطيل إلى الحد الأدنى، فإن هذا ليس مضمونًا على الإطلاق بالنسبة لجو بايدن وريشي سوناك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.