مغادرة الإمارات.. تعرف على التركيبة الجديدة لمجلس الأمن

أفرز في اقتراع سري في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، التركيبة الجديدة لمجلس الأمن الدولي في ظل انتخاب خمس دول جديدة لعضوية مؤقتة في المجلس.

ويضم مجلس الأمن الدولي 15 دولة — خمسة بلدان دائمة العضوية تملك حق النقض (بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة) و10 دول تتولى المقاعد لمدة عامين.

وكل عام، يتم انتخاب الدول التي ستحتل خمسة من هذه المقاعد بحسب وكالة أنباء (فرانس برس) الفرنسية.

وانتُخبت الجزائر وغويانا وسيراليون وكوريا الجنوبية من دون منازع لتولي مقاعد في مجلس الأمن الدولي كأعضاء غير دائمين.

من جهتها نالت سلوفينيا خامس مقعد شاغر بعدما تفوّقت بفارق كبير على بيلاروس.

وتُخصص المقاعد العشرة المخصصة للبلدان غير دائمة العضوية لتمثيل جميع المناطق بالتساوي.

وفي اقتراع سري في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، فازت سلوفينيا التي تنافست مع بيلاروس على المقعد المخصص لشرق أوروبا مع حصولها على نتيجة تصويت بلغت 153-38.

وقال مدير قسم الأمم المتحدة في “هيومن رايتس ووتش” لويس شاربونو “يكشف تصويت الجمعية العامة اليوم السبب الذي يجعل المنافسة في انتخابات الأمم المتحدة أمرا أساسيا”.

وتابع “قررت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بلا شك بأن انتهاكات بيلاروس الجسيمة لحقوق الإنسان في الداخل وطمسها الحقائق المرتبطة بالفظائع الروسية المرتبكة في أوكرانيا لا يؤهلانها (لتولي مقعد) في مجلس الأمن، وهي هيئة ضرورية للمحافظة على حقوق الإنسان”.

وستمثّل الجزائر وسيراليون إفريقيا فيما فازت كوريا الجنوبية بمقعد منطقة آسيا والهادئ بينما نالت غويانا المقعد المحجوز لأميركا اللاتينية والكاريبي.

وستحل البلدان الخمسة مكان ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا والإمارات العربية المتحدة لولاية تستمر لعامين وتبدأ في الأول من كانون الثاني/يناير 2024.

تُخصص المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن لمناطق العالم الإقليمية. والمقاعد التي تم انتخاب أعضائها هذا العام هي:

مقعدان للمجموعة الأفريقية. تشغلهما في الوقت الراهن الغابون وغانا اللتان تنتهي عضويتهما في المجلس آخر العام الحالي.

مقعد لمجموعة دول آسيا وبلدان المحيط الهادئ، الذي تشغله حاليا دولة الإمارات العربية المتحدة.

مقعد لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وتشغله البرازيل.

ومقعد لمجموعة دول أوروبا الشرقية والذي تشغله ألبانيا.

وقد جرى التصويت في قاعة الجمعية العامة لاختيار خمسة أعضاء من بين 6 دول هي: الجزائر، بيلاروس، غايانا، جمهورية كوريا، سيراليون وسلوفانيا.

وطابق عدد الدول المرشحة، المقاعد المخصصة لكل مجموعة إقليمية فيما عدا مجموعة دول أوروبا الشرقية التي تنافست فيها دولتان (بيلاروس وسلوفانيا) على مقعد المجموعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.