بالأرقام: الإمارات أكبر مستورد للذهب الروسي

كشفت سجلات الجمارك الروسية أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت مركزًا تجاريًا رئيسيًا للذهب الروسي منذ أن قطعت العقوبات الغربية المفروضة على أوكرانيا طرق التصدير التقليدية لموسكو.

وأوردت وكالة رويترز للأنباء أن السجلات التي تحتوي على تفاصيل ما يقرب من ألف شحنة ذهب في العام منذ بدء حرب أوكرانيا في فبراير 2022، تظهر أن الامارات استوردت 75.7 طنًا من الذهب الروسي بقيمة 4.3 مليار دولار – ارتفاعًا من 1.3 طن فقط خلال عام 2021.

وفضحت السجلات أسماء أكثر من 100 شركة غير روسية تعاملت مع الذهب الروسي منذ أن حظرت الأسواق الغربية الواردات من موسكو.

وأوضحت الوكالة أن الشحنات الواردة في السجلات التي شاهدها مزود تجاري قد لا تغطي جميع الصادرات في تلك الفترة.

ففي كثير من الحالات تظهر السجلات فقط الشاحنات أو التجار المشاركين في الصفقة وليس المشتري النهائي الذي يمكن تصحيحها أو صائغ أو مستثمر.

إذ أن السجلات تظهر أن أكبر معالج لصادرات الذهب الروسي إلى الإمارات كان Temis Luxury Middle East ، وهي شركة تابعة لمزود الخدمات اللوجستية الفرنسي Temis Luxury في دبي ، والتي شاركت في استيراد 15.6 طن بقيمة 863 مليون دولار بين 24 فبراير. ، 2022 و 3 مارس. هذا العام.

تلتها ترانسجارد ، وهي جزء من مجموعة الإمارات ، وهي كتلة من شركة طيران إلى فنادق مملوكة لصندوق الثروة في الدولة الخليجية ، بقيمة 14.6 طنًا بقيمة 820 مليون دولار.

وقالت Temis Luxury إنها امتثلت تمامًا للقوانين واللوائح السارية في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بنشاط وكلاء الشحن.

فيما قالت طيران الإمارات إن شركة Trancegard لم تشتر أي ذهب روسي وتوقفت الآن عن نقل السبائك المعدنية الروسية.

وبحسب “رويترز” ، فإن ثاني أكبر شركة لمناولة الذهب شحنت إلى الإمارات في العام المنتهي في 3 مارس 2023 ، كانت شمس تجارة الذهب 8 أطنان ، ومجموعة امتياز مركز دبي للسلع المتعددة 7.5 أطنان ، وشركة الأصيل للمجوهرات.

كما شاركت 17 شركة غير روسية في نقل أكثر من طن من السبائك الروسية إلى دولة الإمارات في الفترة ما بين 24 فبراير 2022 و 3 مارس 2023.

أما الشركات الأخرى التي ساعدت في شحن الذهب الروسي إلى الإمارات فقد تعاملت بأقل من 5 أطنان ، وفي معظم الحالات كانت أقل بكثير.

من جانبها ، تأسست شركة Open Mineral ، وهي شركة لتجارة المعادن في سويسرا ، من قبل تجار سابقين في Glen.l International Commodities House (GLEN.L) ، 3 أطنان من الذهب الروسي للإمارات بقيمة 167 مليون دولار ، بعضها كان قبل فرض العقوبات السويسرية ، وبعضها بعد ذلك.

وأوضحت رويترز أن جميع الصفقات بعد دخول العقوبات السويسرية حيز التنفيذ تتعلق بفرع شركة Open Mineral في أبوظبي وليس الشركة السويسرية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.