شركة ميتا تجهز تطوير نظام جديد وأقوى للذكاء الاصطناعي

تعمل الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام على نظام جديد للذكاء الاصطناعي يهدف إلى أن يكون قوياً مثل النموذج الأكثر تقدماً الذي تقدمه OpenAI، الشركة الناشئة المدعومة من مايكروسوفت والتي أنشأت ChatGPT.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن شركة ميتا تستهدف إلى أن يكون نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها، والذي تأمل أن يكون جاهزًا في العام المقبل، أقوى بعدة مرات من النموذج الذي أطلقته قبل شهرين فقط، والذي أطلق عليه اسم Llama 2.

وبحسب الصحيفة تعمل شركة ميتا على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي، يهدف إلى أن يكون بالقوة نفسها لأكثر نماذج اللغة الكبيرة تقدما من (أوبن أي آي) OpenAI.

وتشير التقارير إلى أن نموذج ميتا للذكاء الاصطناعي سيكون أقوى بعدة مرات من نسخته التجارية السابقة التي تعرف بـ (لاما 2) Llama 2.

يذكر أن (لاما 2) هو نموذج مفتوح المصدر من نماذج اللغة الكبيرة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتم إطلاقه من قبل ميتا في يوليو الماضي، ويتم توزيعه عبر خدمات الحوسبة السحابية (أزور) Azure التابعة لـمايكروسوفت للتنافس مع روبوت الدردشة الذكي (شات جي بي تي) ChatGPT من (أوبن أي آي)، و(بارد) Bard من جوجل.

وذكرت الصحيفة أن النظام الذي تعمل ميتا” على تطويره، والذي قد تتغير تفاصيله، سيكون له القدرة على مساعدة الشركات الأخرى في بناء خدمات تنتج نصوصا وتحليلات ومخرجات أخرى متقدمة، وأضافت أن “ميتا” تتوقع بدء تدريب النظام الجديد للذكاء الاصطناعي في مطلع عام 2024.

من جهة أخرى أعلنت شركة ميتا، عن بدء منصة التواصل الاجتماعي النصي ثريدز في إطلاق ميزة البحث في المنشورات بكل من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وذكرت الشركة، في بيان، أن هذه الميزة ستطرح أيضا على تطبيق الويب الخاص بالمنصة، لافتة إلى أنها تستعد لإطلاقها لاحقا في معظم الدول الناطقة بالإنجليزية والإسبانية، على أن يتوسع ترويجها قريبا في بقية الدول الأخرى.

وقد بدأت اختبار الميزة أول مرة في أستراليا ونيوزيلندا في شهر أغسطس الماضي، وهي تتيح للمشتركين البحث في منشورات المنصة بناء على كلمة رئيسية محددة، بعد أن كان البحث يتم، في السابق، عن المستخدمين فقط، حيث سيستمر التطبيق في عرض قوائم المستخدمين ذوي الصلة بمصطلح البحث الخاص بأي مستخدم.

وأوضحت أنه على الرغم من ذلك، فإن تحديد خيار “البحث عن” في الجزء العلوي سيسمح للمستخدمين بالتمرير عبر المنشورات التي تحتوي على الكلمة الرئيسة للبحث.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.