رئاسة سلطان الجابر تعرض قمة المناخ في الإمارات للخطر

تعرض رئاسة المسئول الإماراتي سلطان الجابر قمة أطراف المناخ COP28 التي تعقدها الأمم المتحدة نهاية العام الجاري في دبي للخطر بحسب ما أبرزت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وأوردت الصحيفة أنه عندما تمت دعوة شيلدون وايتهاوس، السناتور الديمقراطي عن ولاية رود آيلاند، إلى مأدبة عشاء في ذروة محادثات المناخ COP27 في مصر العام الماضي، كان يتوقع انه سيلتقي ببعض رجال الأعمال الأمريكيين في المنطقة.

لكن بدلاً من ذلك، من استضاف العشاء كان غرفة التجارة الأمريكية، وهي مجموعة ضغط قوية لها علاقات بصناعة الوقود الأحفوري مما أثار استياءه.

يقول وايتهاوس، الذي ألقى على مدى تسع سنوات خطابًا أسبوعيًا في مجلس الشيوخ الأمريكي يحذر فيه من كارثة المناخ الوشيكة: “حقيقة أن هذه المناورة قد تمت في المؤتمر المقام في شرم الشيخ تركت طعمًا سيئًا للغاية في فمي”.

لذلك عندما عينت الإمارات وهي الدولة المضيفة لقمة هذا العام المدير التنفيذي لشركة النفط الرئيسية لديها سلطان الجابر في الدور المحوري كرئيس لقمة COP28، قرر وايتهاوس أن الامور لم تعد تحتمل.

وضع إلى جانب زملائه الأوروبيين، رسالة مشتركة مقدمة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يدعوهما فيها إلى الضغط على الإمارات لاستبدال الجابر، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية.

وزعم أكثر من 100 موقع الأسبوع الماضي أن قيادة الجابر تعرض المفاوضات المتعلقة بالتغير المناخي للخطر.

الرسالة المشتركة هي المثال الأكثر دراماتيكية حتى الآن على رد الفعل المتزايد ضد رئاسة COP28 من قبل خبراء المناخ والمشرعين والجماعات الإنسانية، الذين يخشون من أن علاقات الفريق المنظم بصناعة الوقود الأحفوري ستعيق تحقيق التقدم في قمة هذا العام المقررة في نوفمبر.

كان تعيين الجابر بمثابة “فضيحة” و “مثال ممتاز على تضارب المصالح”، كما يقول مايكل بلوس، وهو عضو ألماني في البرلمان الأوروبي مع حزب الخضر، واحد الموقعين على الرسالة “الأمر يشبه تكليف صناعة التبغ بمسؤولية التشجيع على الإقلاع عن التدخين”.

يتضح مما يقوله العلماء أن الحد من إنتاج واستخدام الفحم والنفط والغاز هو المفتاح لتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة لتقف عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

لكن الجابر تحدث عن الحاجة إلى معالجة “انبعاثات” الوقود الأحفوري، وهو تمييز يقول المحللون إنه دعوة رئيسية لصناعة النفط والغاز وأشار إلى استخدام تقنية احتجاز الكربون، والتي لم يتم إثبات نجاحها في معالجة كميات كبيرة من الانبعاثات، لإطالة أمد استخدام الوقود الملوث للبيئة.

دور رئيس المؤتمر هو دور أساسي في وضع اتجاه وأهداف القمة السنوية، التي تجمع قادة العالم والمفاوضين والشركات ومجموعات المجتمع المدني للسعي إلى توافق في الآراء بشأن كيفية معالجة تغير المناخ.

وذكرت الصحيفة أن مؤتمر COP28 الذي يفتقر إلى الطموح ويفشل في تحقيق تقدم من شأنه أن يغذي المخاوف الأوسع بشأن فعالية مؤتمرات القمة، بعد الانتقادات المستمرة لـ COP27 – والتي سجل الحضور فيها أكثر من 600 من جماعات الضغط التي تعمل لدعم شركات الوقود الأحفوري.

لم تتضمن الصفقة التي تم إبرامها في شرم الشيخ المصرية، التزامًا بالتخفيض التدريجي للوقود الأحفوري على الرغم من الدعم الواسع للفكرة من دول من بينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وذلك في أعقاب معارضة من الدول المنتجة للنفط بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

يقول الخبراء إنه من السابق لأوانه شطب COP28 من خانة الانجازات المنتظرة، لكن الوقت ينفد بالنسبة للرئاسة لكسب ثقة المجتمع الدولي وإظهار أن لديها طموحات حقيقية لإنجاح القمة.

يجب أن تكون رئاسات مؤتمر الأطراف محايدة، كما يقول ألدن ماير، أحد كبار المساعدين في مؤسسة E3G الفكرية: “هل يمكن للرئيس القادم وفريقه أن يسموا فوق المصالح الخاصة لدولة الإمارات كمنتج للوقود الأحفوري؟ هذا هو السؤال الحقيقي “.

أثار إعلان الجابر كرئيس لـ COP28 في يناير غضبًا فوريًا من مجموعات المجتمع المدني، الذين قالوا إن من الحماقة توقع ان يدعو رئيس شركة نفط كبرى إلى عمل مناخي طموح.

تحت قيادة الجابر، سرّع مجلس إدارة ادنوك العام الماضي خططه لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط.

ردت الإمارات بأن الجابر كان له دور فعال في توجيه تبني الإمارات لمصادر الطاقة المتجددة وإطلاق شركة أبوظبي للطاقة النظيفة (مصدر) عام 2006.

ولا يزال الجابر رئيسًا لمصدر، التي استثمرت أو خصصت ثلاثين مليار دولار لمشاريع الطاقة المتجددة في 40 دولة.

لكن في حين أن شركة ادنوك، وهي أحد المساهمين في مصدر، قد خصصت 150 مليار دولار في الإنفاق على الوقود الاحفوري على مدى خمس سنوات حتى عام 2027، لم تقم الشركة سوى بتخصيص 15 مليار دولار “للحلول منخفضة الكربون” حتى عام 2030.

أعقب تعيين الجابر سلسلة من التطورات غير المريحة، بما في ذلك الأنباء التي تفيد بأن الإمارات دعت الرئيس السوري بشار الأسد إلى المؤتمر وعينت مستشارًا سياسيًا من المملكة المتحدة كان يعارض الضرائب المفاجئة على شركات النفط والغاز للمساعدة في الاتصالات.

ومع ذلك، كلما زادت حدة الانتقادات، كلما زاد احتمال تمسك فريق COP28 بالعناد والدفاع عن مواقفه، كما يقول أحد الأشخاص المطلعين على المجموعة، مضيفًا أنهم “فوجئوا” بمستوى النقد الذي تلقوه.

لم يعلق فريق COP28 على ما إذا كان يعتبر الأدوار المزدوجة للجابر تضاربًا في المصالح، لكنه أشار إلى عمله لمدة 20 عامًا في قطاع الطاقة المتجددة، وخبرته في دبلوماسية المناخ ودوره في تقليل مستويات الكربون وعملية التغيير في ادنوك.

وكان الجابر قد دعا هذا العام بان يستمر قطاع النفط والغاز في رفع مستوى استعداده، والقيام بالمزيد، والقيام بذلك بشكل أسرع، على الرغم من أن “التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه.. سيستغرق ذلك بعض الوقت “.

وقف القادة الغربيون إلى جانب الجابر في العلن على الأقل؛ فقد أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخضراء فرانس تيمرمانز ومبعوث المناخ الأمريكي جون كيري عن دعمهما له فور تعيينه.

وكتب الدبلوماسي الفرنسي لورانس توبيانا، وهو مهندس رئيسي لاتفاق باريس، في مايو: “يجب على الإمارات اثبات أنها جزء من الحل؟ لا يمكن ان تخاطر بهذه الطريقة”، لكن الامارات لم تظهر بعد دليلاً على طموح كبير.

يعمل رؤساء مؤتمر الأطراف عادةً على حشد الدعم لأفكارهم على مدار العام، من خلال الدبلوماسية الحذرة.

وكان من المتوقع أن يكون حوار ماي بيترسبيرج بشأن المناخ في برلين لحظة مواتية لكي تحدد فيها رئاسة COP28 رؤيتها للقمة لكن الجابر ابلغ الحاضرين بأن الوقود الأحفوري “سيستمر في لعب دور في المستقبل المنظور”، وقدم القليل من التفاصيل بشأن خطط فريقه للمؤتمر.

أثار ذلك قلق بعض المسؤولين، الذين يتطلعون إلى مؤتمر تغير المناخ في بون في يونيو باعتباره اللحظة الرئيسية التالية التي قد يأتي فيها المخطط المنتظر.

يقول أحد المفاوضين من البلدان النامية إنه من “المهم” أن يضع فريق COP28 رؤيته للقمة “قبل عطلة الصيف”.

ويوضح أليكس سكوت، رئيس E3G لدبلوماسية المناخ، الأمر بشكل أكثر صراحة: “أمام الجابر أسبوعين لإنقاذ COP28.. يحتاج إلى الوصول إلى بون بخطة عمل ومن الأهمية بمكان لمصداقيته أن يواجه التحدي ويضمن أنه لا يُنظر إليه ببساطة على أنه مدافع عن مصالح النفط والغاز “.

قال مؤتمر COP28 إن الرئيس لديه “أولويات تم تفصيلها مرات عدة” بعد “جولة الاستماع والمشاركة” التي قام بها هذا العام، بما في ذلك جعل تمويل المناخ اسهل ومضاعفة قدرة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2030.

سيكون التركيز الرئيسي في COP 28 على ما يسمى “التقييم العالمي”، عندما تقوم البلدان بتقييم التقدم المحرز نحو خفض الانبعاثات، وستدور مناقشة رئيسية أخرى بشأن كيفية عمل صندوق جديد للمساعدة في دفع ثمن الأضرار التي لحقت بالدول النامية بسبب الظواهر الجوية الشديدة، وسيراقب الجميع ما إذا كانت الصفقة النهائية تتضمن التزامًا بخفض الوقود الأحفوري.

لكن تركيز الجابر على انبعاثات الوقود الأحفوري، وخطط الفريق المبكرة لإنشاء تحالف جديد لشركات النفط والغاز الملتزمة بخفض الانبعاثات التي وُصفت على نطاق واسع بأنها غير طموحة، أثارت قلق المحللين.

وقال مفاوض من الدول النامية إن التركيز على انبعاثات الوقود الأحفوري كان “تشتيتًا خطيرًا” فيما يقول مافالدا دوارتي، الرئيس القادم لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، إن الجابر كان محقًا بشأن الحاجة إلى الاستثمار في حلول مثل الطاقة النظيفة، لكنه تسأل بشأن اسباب التركيز على تقنيات احتجاز الكربون: “هنا بدأت الشكوك”.

يقول ماير إن الحاجة إلى تكثيف مصادر الطاقة المتجددة، والتي أكد عليها الجابر، ليست سوى “جانب واحد من المعادلة” مضيفًا “أعتقد أنهم يحاولون تجنب وجود التزام كامل بنوع التخفيض في إنتاج الوقود الأحفوري واستهلاكه الذي نحتاج إلى رؤيته وسيؤدي ذلك إلى مواجهة حقيقية في دبي “.

إلى جانب مسألة الوقود الأحفوري، سيتعين على رئاسة المؤتمر مواجهة التحديات الصعبة الأخرى، بما في ذلك كيفية جعل مجموعات المجتمع المدني تشعر بالراحة في بلد لا يسمح بالاحتجاجات.

وأدخلت القمة سجل الإمارات في مجال حقوق الإنسان تحت رقابة متجددة حيث دعت مجموعات المناصرة للإفراج عن عشرات المعارضين المعتقلين منذ عام 2012 لمطالبتهم بإصلاحات سياسية.

هناك أيضًا مسألة كيف يمكن للدبلوماسيين الغربيين أن يتفاوضوا في المكان نفسه الذي يحضر فيه الزعيم السوري وممثليه، إذا اختاروا الحضور.

يُنظر إلى الدعوة، التي تعرضت لانتقادات واسعة، على أنها جزء من تحرك من جانب دول المنطقة لتحسين العلاقات مع نظام يخضع لعقوبات من قبل الأمم المتحدة وغيرها لاستخدامه الأسلحة الكيماوية وجرائم حرب وأعمال وحشية أخرى مزعومة.

يقول المحللون إن الطريقة التي يتعامل بها فريق COP28 مع المصالح المتنافسة في القمة ستكون أفضل اختبار لالتزامه بالتصدي لتغير المناخ – خاصة وأن تأثير القوة الإقليمية (السعودية) من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على البلد المضيف.

لكن الخبراء يقولون إن مؤتمر الأطراف الذي تستضيفه دولة بترولية كان دائمًا ما يجتذب تدقيقًا خاصًا.

يقول ماير: “بغض النظر عمن رشحوه لمنصب الرئيس، سيكون هناك تصور بوجود صراع” حيث كان الجابر “نقطة انطلاق لنقد أوسع نطاقا للنظام”.

وراء الكواليس، يعمل منسق المناخ في الأمم المتحدة سيمون ستيل على إصلاح عملية المؤتمر لجعلها أكثر شفافية.

وتأمل مجموعات المجتمع المدني أن تشمل التغييرات سياسة وقواعد جديدة لتضارب المصالح تتطلب من المشاركين في مؤتمر الأطراف الكشف عن الضغط المتعلق بالمناخ.

لكن مثل هذه الأفكار كانت موجودة منذ سنوات، وشهدت إحراز تقدم ضئيل، نتيجة لمقاومة دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا.

على الرغم من الانزعاج من استضافة الإمارات في بعض الأوساط، لم تتحدث أي دولة حتى الآن علنًا عن مقاطعة القمة، وقال ممثلو البلدان المعرضة لتغير المناخ إنه من المهم بالنسبة لهم أن يكونوا حاضرين.

يقول السفير صامويلو لونيو، المبعوث الخاص من توفالو، وهي جزيرة منخفضة في المحيط الهادئ معرضة لخطر ارتفاع مستوى سطح البحر: “نتطلع إلى التواجد هناك، غيابنا عن المناقشة لن ​​يخدم مصالح جزرنا”.

ويقول السفير فاتومانافا أووبولو الثالث باوليلي لوتيرو، رئيس ساموا لتحالف الدول الجزرية الصغيرة، إنه يجب على البلدان حضور القمة لإجراء “محادثة ناضجة ومثمرة”.

ويضيف: “هذه قضية تتطلب منا جميعًا العمل معًا.. في بعض الأحيان قد يكون من الأهم التعامل مع أولئك الذين لا يشاركونك وجهة نظرك بالضرورة”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.