وول ستريت جورنال: مصر تتعرض لضغوط شديدة لاستقبال نازحين من غزة

تتعرض مصر لضغوط مكثفة للسماح للاجئين بعبور الحدود والهروب من حملة القصف الإسرائيلية والغزو البري المتوقع بحسب وول ستريت جورنال الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أنه بالنسبة للقاهرة، فإن فتح الحدود – ولمن تحديدا – يعد قرارًا صعبًا.

تلعب مصر دورًا فريدًا مع حماس، حيث تتوسط في صراعاتها مع إسرائيل بينما تساعد أيضًا في الضغط على الجماعة التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية من خلال فرض حصار على البضائع والسفر خارج قطاع غزة.

لقد كانت مترددة في السماح للتوترات والمتاعب في غزة بالدخول إلى شبه جزيرة سيناء في شكل أعداد كبيرة من اللاجئين.

في وقت متأخر من يوم الأحد، أخطرت السلطات المصرية مسؤولي الحدود بالاستعداد للسماح للمواطنين الأمريكيين في غزة بالعبور إلى مصر في الساعات القليلة المقبلة.

لكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أوضح أن تدفق سكان غزة الفارين إلى مصر أمر غير مقبول، وهو وضع يمكن أن يخلق أزمة لاجئين داخل حدوده من شأنها أن تشكل تهديدات أمنية.

وقلت الصحيفة إن موجة من الجهود الدبلوماسية الأخيرة، والتي تضمنت زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة يوم الأحد، تضع مصر في مركز الجهود الرامية إلى الوقف المؤقت لحملة القصف الإسرائيلية التي أدت إلى نزوح مليون شخص – انتقاما لهجوم 7 أكتوبر الوحشي الهجوم الذي شنته حماس وأدى إلى مقتل 1400 إسرائيلي.

لكن بعض المسؤولين الغربيين يقولون إن مصر لم تكن مفيدة ويطلبون المساعدة من قطر، التي لها أيضًا علاقات مع حماس.

معبر رفح الحدودي، الواقع في الطرف الجنوبي من قطاع غزة وتسيطر عليه مصر، هو المعبر البري الوحيد في غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل وقد نفذ الجيش الإسرائيلي عدة غارات جوية بالقرب من المعبر الأسبوع الماضي، مما أدى إلى توقف طابور طويل من شاحنات المساعدات الإنسانية القادمة من مصر وإجبار الحشود على الهروب للاحتماء.

ووفقا لخطة أولية، سيكون المواطنون الأمريكيون أول من يدخل مصر، يليهم المواطنون الأمريكيون مزدوجو الجنسية والجنسيات الغربية الأخرى، ثم عمال الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في مجال الإغاثة، وأخيرا موظفو الشركات الدولية.

وقاومت مصر في البداية السماح حتى للأمريكيين بالمرور يوم السبت، وطلبت من الولايات المتحدة وإسرائيل أن تعدا أولا بممر آمن للمساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، وفقا لمسؤولين مصريين وتقدر الولايات المتحدة أن هناك ما بين 500 و600 أمريكي في غزة.

وقال بلينكن للصحفيين في القاهرة بعد لقائه مع السيسي: “مصر قدمت الكثير من الدعم المادي للناس في غزة، وسيتم إعادة فتح معبر رفح”.

وأضاف “إننا نضع – مع الأمم المتحدة، ومع مصر، ومع إسرائيل، ومع آخرين – الآلية التي يمكن من خلالها إدخال المساعدة وإيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها”.

وتأتي الضغوط لاستضافة اللاجئين في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض قيمة العملة والانتقادات المتزايدة للسيسي الذي يواجه انتخابات رئاسية في ديسمبر.

وطرحت دول الخليج، التي قاومت تقديم الأموال لمصر، فكرة منح مصر مساعدات مالية مقابل قبول اللاجئين الفلسطينيين، وفقا لمسؤولين.

وزارت وفود إسرائيلية وقطرية القاهرة في الأيام الأخيرة لمحاولة إقناع السلطات باستقبال ما يمكن أن يكون مئات الآلاف من الفلسطينيين الفارين من الحرب.

كما تحدث السيسي هاتفيا مع عدد من الزعماء الأوروبيين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي الوزراء البريطاني والهولندي وتشارلز ميشيل، أحد أكبر مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، حول السماح بمرور مواطني الاتحاد الأوروبي في غزة.

ويحاول المسؤولون الأوروبيون الحصول على مساعدة مصر لإجلاء مواطنيهم من غزة والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع وقال مسؤولون مصريون إنه لكي يحدث ذلك، يتعين على إسرائيل أن توقف هجماتها مؤقتا وأن تضمن أن معبر رفح الحدودي آمن للاستخدام.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إنه إذا سمحت مصر بدخول بعض الفلسطينيين، فإن زيادة المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد للفلسطينيين ثلاث مرات، والتي أعلن عنها يوم الجمعة، ستذهب جزئيا إلى مصر، مشيرين إلى أنه قد يتم تقديم مساعدات إضافية.

وبينما تستعد مصر للسماح لبعض الأشخاص بالدخول، فإنها تقاوم بشدة فكرة الاضطرار إلى استضافة ما يمكن أن يصبح مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين، وفقًا للمسؤولين.

في عام 1948، بعد تأسيس إسرائيل، تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مدينة رفح الحدودية المصرية، وحولوها إلى مخيم للاجئين ثم تحولت الخيام إلى أكواخ، والتي أصبحت ببساطة مباني مشيدة لاستضافة ما أصبح فيما بعد السكان المصريين الفلسطينيين.

وقال إتش.إيه هيلر متخصص في الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن “لمصر الحق في القلق بشأن عدم قدرة الفلسطينيين على العودة إلى غزة” مضيفا “من غير العادي أن تقول إسرائيل، القوة المسؤولة عن غزة، إن على مصر أن تفتح ممراتها”.

وقال مجلس الأمن القومي المصري، في اجتماع ترأسه السيسي قبل لقائه بلينكن، إنه “يرفض ويدين سياسة التهجير القسري وأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار”.

وجدد موقف مصر الداعي إلى حل الدولتين، ودعا السيسي بعد اللقاء إلى قمة دولية لبحث مستقبل القضية الفلسطينية.

والشاغل الرئيسي الآخر لمصر هو أمنها القومي وعلى وجه الخصوص، هي تشعر بالقلق من أن فتح حدودها سيزيد من احتمال دخول جماعات أكثر تطرفا من حماس إلى شبه الجزيرة التي عملت السلطات جاهدة لإخضاعها تحت سيطرتها لمدة عشر سنوات تقريبا.

وبعد أن قتل مهاجم انتحاري ما لا يقل عن 30 جنديًا مصريًا عند نقطة تفتيش أمنية في عام 2014، حددت السلطات المصرية منطقة عازلة رسمية بمساحة 79 كيلومترًا مربعًا بجوار قطاع غزة.

واستولى الجيش المصري على مدينة رفح، ودمرها، وفي السنوات التالية، طرد حوالي 100 ألف من رجال القبائل البدوية معظمهم من السكان الأصليين من المنطقة، وفقًا لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، وهي مجموعة حقوقية مقرها لندن.

واستعدادًا لتدفق الناس من غزة، يقول المسؤولون إن مصر أقامت طوقًا أمنيًا إضافيًا للمنطقة العازلة وأغلقوا بالكامل مدينة العريش، وهي مدينة ساحلية تبعد حوالي ساعة بالسيارة غرب رفح والتي أصبحت نقطة تجميع للإمدادات الإنسانية لغزة.

وناقش المسؤولون المصريون أيضًا وضع حد أقصى لعدد الفلسطينيين الذين ستسمح لهم مصر بـ 100 ألف، حتى تتمكن السلطات من إدارتهم في المناطق المحصورة وتجري الاستعدادات لنصب الخيام في رفح ومدينة الشيخ زويد.

ويحذر بعض المحللين من أن المجتمع الذي يعاني من الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ عام 2007 والنزوح الآن يمكن أن يكون عرضة للتجنيد من قبل الجماعات المتطرفة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنبؤ والتعقيدات لمصر إذا تم جعلها بمثابة مضيف.

وأكد السيسي للمسؤولين الأوروبيين أن المتشددين قتلوا العديد من الجنود المصريين في السنوات الأخيرة.

وقال مهند صبري، الباحث في قسم الدراسات الدفاعية في جامعة كينغز كوليدج لندن ومؤلف كتاب عن سيناء: “إذا كانت الفصائل الفلسطينية قادرة على بناء قدرات عسكرية في غزة، فتخيل ما يمكن أن تفعله إذا كانت لديها منطقة حدودية أكبر بكثير داخل سيناء”.

وقال صبري: “يمكنهم إعادة البناء والعودة لمهاجمة إسرائيل مرة أخرى، وسيكون على إسرائيل أن تقاتلهم على أراضي سيناء”.

يقول الكثيرون في غزة إنهم يريدون البقاء في أراضيهم، ويشعرون بالقلق من أن الغزو الإسرائيلي المتوقع لغزة هو خطة لتهجيرهم بشكل دائم.

وكان مئات الأشخاص الذين تجمعوا عند المعبر الحدودي يوم السبت لمحاولة المغادرة، معظمهم من حاملي جوازات السفر الأجنبية، بما في ذلك ما يقدر بنحو 500 و600 مواطن أمريكي.

وقال صبري: “ليس هناك ما يشير إلى نزوح جماعي الآن”، مضيفاً أن مصر قد لا تشعر بالقلق على الفور من تدفق الفلسطينيين لأنها لم تتخذ خطوات لإغلاق الحدود فعلياً بشكل كامل.

وفي عام 2008، تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى سيناء بعد انفجار على حدود رفح وارتفعت أسعار المواد الغذائية، ولكن معظم الناس عادوا إلى ديارهم في غزة بعد أسبوع واحد.

ويشعر بعض المصريين بالقلق من أن السماح للفلسطينيين بدخول البلاد قد يعني رفع الضغط عن إسرائيل، وتسهيل تهجير دائم لإخوانهم العرب.

وقال شادي محسن، الباحث في المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، وهو معهد أبحاث مستقل في القاهرة: “إذا سمح لسكان غزة بدخول مصر، فهذا يعني أنه لم تعد هناك قضية فلسطينية، ويعني أن مصر ساهمت في حدوث ذلك”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.