اليمن: انتشار سوء التغذية الحاد في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة

تشهد المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن انتشارا لسوء التغذية الحاد بحسب تحليل للأمم المتحدة أظهر تسجيل مستويات “حرجة للغاية” من سوء التغذية.

وحذر تقرير جديد للأمم المتحدة من انتشار سوء التغذية الحاد في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في اليمن.

وقالت المجموعة الفنية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في اليمن إن سوء التغذية تفاقم نتيجة للتأثير المشترك لانتشار أمراض مثل الكوليرا والحصبة ونقص الغذاء المغذي ونقص مياه الشرب.

كما ساهم التدهور الاقتصادي الأوسع في جميع أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب، والمنقسمة بين المناطق الموالية للحكومة المعترف بها دوليا وأنصار الله (المعروفين باسم الحوثيين)، في أزمة الغذاء.

وبحسب التحليل، ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية الحاد بنسبة 34 في المائة مقارنة بالعام السابق في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، مما أثر على أكثر من 600 ألف طفل، بما في ذلك 120 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

تم الإبلاغ لأول مرة عن حالات سوء التغذية الحاد “الحرجة للغاية” في المناطق المنخفضة بجنوب الحديدة، بما في ذلك مديريتي الخوخة وحيس على ساحل البحر الأحمر.

وقالت إدارة التصنيف الدولي للأمن الغذائي إن جميع المديريات الـ117 التي تسيطر عليها الحكومة والتي شملها المسح من المتوقع أن تشهد مستويات “خطيرة” من سوء التغذية الحاد أو ما هو أسوأ، في حين من المتوقع أيضا أن ينزلق مديرية موزع في تعز إلى مستوى “حرج للغاية”.

وصرح ممثل اليونيسف في اليمن بيتر هوكينز في بيان: “يؤكد التقرير وجود اتجاه مثير للقلق لسوء التغذية الحاد بين الأطفال في جنوب اليمن. ولحماية النساء والفتيات والفتيان الأكثر ضعفاً، فإن الاستثمار في جهود الوقاية والعلاج وتوسيع نطاقها أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

وقال “سنواصل بذل كل ما في وسعنا، بما في ذلك البناء على الاستجابة المتعددة القطاعات القائمة لمحاربة أشكال سوء التغذية المهددة للحياة حتى يتمكن الأطفال من البقاء على قيد الحياة والنمو إلى أقصى إمكاناتهم”.

وتخوض الحكومة اليمنية، بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية، حربًا ضد الحوثيين منذ عام 2015. وتسيطر حركة التمرد المتحالفة مع إيران على العاصمة صنعاء ومعظم أنحاء البلاد.

وقد أدى القتال إلى تدمير أجزاء كبيرة من البلاد، مع مقتل مئات الآلاف وتدمير البنية التحتية على نطاق واسع ونقص الغذاء.

وفي ديسمبر/كانون الأول، التزم الجانبان في اليمن بخارطة طريق تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، واتفقا على العمل من أجل “استئناف العملية السياسية الشاملة”.

وأثارت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر تضامناً مع فلسطينيي غزة شكوكاً حول مستقبل خريطة الطريق، على الرغم من الرد السعودي الخافت نسبياً على الهجمات.

وقال بيير هونورات، ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره في اليمن: “إن برنامج الأغذية العالمي مضطر حالياً إلى تقديم حصص غذائية ذات حجم أصغر، وهذه النتائج ينبغي أن تكون بمثابة جرس إنذار بأن هناك أرواحاً على المحك”.

وتابع “ومن الأهمية بمكان تكثيف الدعم للفئات الأكثر ضعفاً والتي قد تواجه انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بشكل أعمق إذا استمرت مستويات التمويل الإنساني المنخفضة الحالية.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.