واشنطن تحذر إسرائيل من أن “الحرب المحدودة” مع لبنان قد تستدعي تدخل إيران

حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل في الأسابيع الأخيرة من فكرة “حرب محدودة” في لبنان وحذرت من أنها يمكن أن تدفع إيران إلى التدخل، كما قال مسؤولان أمريكيان ومسؤول إسرائيلي.

وتصاعد تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المستمر منذ 7 أكتوبر بشكل كبير في الأسبوعين الماضيين، مما دفع مسئولين في الجيش الإسرائيلي ومجلس الوزراء الإسرائيلي إلى الدعوة إلى توسيع القتال ضد حزب الله بشكل كبير.

وقال المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إن هناك قلقا متزايدا في الجيش الإسرائيلي من أن الوضع في لبنان يصل إلى نقطة تحول.

بموازاة ذلك تحاول الولايات المتحدة وفرنسا إيجاد حل دبلوماسي للحد من التوترات على الحدود لكنهما لم تحرزا تقدما بعد.

كان منع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى دمار واسع النطاق في لبنان وإسرائيل هدفا رئيسيا لإدارة بايدن في جهودها لمنع القتال في غزة من التوسع إلى صراع إقليمي أوسع بكثير.

لكن إدارة بايدن تعتقد أنه سيكون من المستحيل استعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية دون وقف إطلاق النار في غزة.

ذكر المسؤولون الأمريكيون أن إدارة بايدن أخبرت إسرائيل أنها لا تعتقد أن “حربا محدودة” في لبنان أو “حرب إقليمية صغيرة” خيار واقعي لأنه سيكون من الصعب منعها من الاتساع والخروج عن نطاق السيطرة.

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن إدارة بايدن حذرت إسرائيل من أن الغزو البري للبنان، حتى لو كان فقط في المناطق القريبة من الحدود، من المرجح أن يدفع إيران إلى التدخل.

أحد السيناريوهات التي أثارتها الإدارة مع إسرائيل هو أن لبنان يمكن أن يغمره مسلحون من الميليشيات الموالية لإيران في سوريا والعراق وحتى اليمن الذين يرغبون في الانضمام إلى القتال.

وتصاعدت المناوشات بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود بشكل مطرد خلال الأشهر الثمانية الماضية. العديد من القرى والبلدات الإسرائيلية بالقرب من الحدود مهجورة.

لم يتمكن أكثر من 60،000 إسرائيلي تم إجلاؤهم من المنطقة بعد أن بدأ حزب الله في مهاجمة شمال إسرائيل في 8 أكتوبر من العودة إلى منازلهم.

زاد كلا الجانبين من نطاق هجماتهما في الأسابيع الأخيرة. أطلق حزب الله طائرات بدون طيار وصواريخ ضد أهداف جيش الدفاع الإسرائيلي على بعد 50 كيلومترا (حوالي 30 ميلا) من الحدود.

“سنواصل القتال بقوة وذكاء حتى تكتمل المهمة – إعادة الأمن والشعور بالأمن إلى الشمال. هذه المسؤولية واضحة وتقع على عاتقنا،” الضابط القائد للقيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي اللواء. قال أوري غوردين.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشعلت هجمات حزب الله والطقس الحار للغاية حرائق غابات ضخمة في جميع أنحاء شمال إسرائيل استغرق إخمادها أكثر من 48 ساعة.

أدت الحرائق والانتقادات العامة المتزايدة للحكومة بسبب حرب الاستنزاف في الشمال إلى اجتماع طارئ لمجلس وزراء الحرب ليلة الثلاثاء.

قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي إن الوضع يتصاعد منذ مايو لأن حزب الله تمكن من شن هجمات بدون طيار أكثر نجاحا ضد أهداف إسرائيلية فشل جيش الدفاع الإسرائيلي في اعتراضها.

في الوقت نفسه، بدأ حزب الله في إطلاق صواريخ “بركان” برؤوس حربية من 1000 رطل إلى 2000 رطل تسببت في أضرار جسيمة لقواعد جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تزال “قلقة بشكل لا يصدق بشأن خطر التصعيد على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وأضاف “لقد انخرطنا في محادثات دبلوماسية مكثفة ومفاوضات دبلوماسية مكثفة لمحاولة تجنب تصاعد هذا الصراع خارج نطاق السيطرة”.

وقال ميلر: “لقد حافظت إسرائيل لنا منذ فترة طويلة بشكل خاص – وقد قالوا ذلك علنا أيضا – أن حلهم المفضل لهذا الصراع هو حل دبلوماسي”.

وذكر أن تصعيد الصراع “من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الخسائر في الأرواح من كل من الإسرائيليين والشعب اللبناني، وسيضر إلى حد كبير بأمن إسرائيل واستقرارها بشكل عام في المنطقة”.

ولم يتم اتخاذ أي قرارات في اجتماع مجلس وزراء الحرب، ولكن الجيش الإسرائيلي قدم عدة خيارات لتوسيع القتال، بما في ذلك غزو بري يهدف إلى دفع قوة رضوان النخبة التابعة لحزب الله بعيدا عن الحدود، كما قال مسؤول جيش الدفاع الإسرائيلي.

وشدد على أنه منذ 7 أكتوبر، كان توجيه الجيش الإسرائيلي من القادة السياسيين هو التركيز على هزيمة حماس في غزة وتجنب الحرب في لبنان. قال المسؤول إن تغيير هذه السياسة يمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.