تفاصيل رد حماس على المقترح الأمريكي الإسرائيلي لإنهاء حرب غزة

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ما قالت إنه تفاصيل رد حركة “حماس” الفلسطينية على المقترح الأمريكي الإسرائيلي لإنهاء حرب غزة، ومطالبة الحركة بانسحاب إسرائيلي من رفح والحدود مع مصر وعدم وضع قيود على الإفراج عن أي أسير.

وبحسب الصحيفة أخبر قادة حماس الوسطاء العرب أنهم يريدون انسحاب القوات الإسرائيلية من رفح بحلول نهاية الأسبوع الأول بعد توقيع الصفقة، والانسحاب الكامل من غزة والإعلان عن وقف دائم لإطلاق النار قبل أن تطلق المجموعة سراح أسرى إضافيين في المرحلة الثانية.

وقال الوسطاء إن حماس أضافت هذه المطالب، بعد أن استعاد الجيش الإسرائيلي أربعة أسرى احتجزتهم الحركة في وسط غزة في عملية يوم السبت أسفرت عن عشرات الضحايا الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي يزور الشرق الأوسط هذا الأسبوع للترويج لاقتراح بايدن، إن الولايات المتحدة تتشاور الآن مع مؤيدي خطة السلام الآخرين حول ما يجب القيام به بشأن مطالب حماس الجديدة.

وذكر بلينكن بعد اجتماع في الدوحة مع المسؤولين القطريين، الذين ساعدوا مع نظرائهم المصريين في التوسط في المحادثات لعدة أشهر: “نعتقد أن بعض التغييرات المطلوبة قابلة للتطبيق والبعض الآخر ليس كذلك”.

وأضاف “وهكذا علينا أن نرى على أساس عاجل على مدار الأيام المقبلة، ما إذا كانت هذه الفجوات قابلة للسد”.

كانت التعليقات أول رد فعل لبلينكن على رد حماس على الخطة التي روجت لها الولايات المتحدة، والتي تلقاها ليلة الثلاثاء خلال محطة في عمان، الأردن، بعد أن نقلها رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى مساعديه.

قال الوسطاء العرب إنهم تلقوا ردا أوليا من حماس يوم الخميس تضمن مطالب إسرائيل بالانسحاب في البداية من قطاع الأرض بين غزة ومصر المسمى ممر فيلادلفيا ومعبر رفح إلى صحراء سيناء المصرية. تقول إسرائيل إن حماس تستخدم تلك المناطق الحدودية لتهريب الأسلحة والسلع الأخرى إلى غزة.

على مدار ال 48 ساعة التالية، حاول الوسطاء إقناع المجموعة بتخفيف مطالبها. لكن موقف حماس لم يتصلب إلا بعد عملية استعادة الأسرى يوم السبت، بحسب الصحيفة.

قال مسؤول أمريكي إن العملية دعمها الجيش الأمريكي، الذي قدم معلومات استخباراتية ودعما آخر. ردا على هذا الكشف، أحيت حماس مطلبا آخر: أن تكون الصين وروسيا وتركيا ضامنة لأي صفقة إلى جانب الولايات المتحدة ومصر وقطر.

قالت السلطات الصحية الفلسطينية إن 274 من سكان غزة قتلوا خلال عملية الإنقاذ الإسرائيلية وأصيب ما يقرب من 700 من الغارات الجوية والقصف وإطلاق النار.

كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار للإفراج عن الأسرى طالبت حماس بالإفراج عن الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

كان أحد المطالب الجديدة للحركة هو أنه لا ينبغي السماح لإسرائيل باستخدام حق النقض لأي أسماء للأسرى تقترح الحركة إطلاق سراحهم، وفقا للوسطاء العرب الذين تلقوا رد حماس.

قالت حماس إن ذلك سيشمل مروان البرغوثي، وهو سياسي فلسطيني بارز وغالبا ما يناقش كزعيم محتمل للقضية الوطنية الفلسطينية.

اتهم بلينكن حماس مرة أخرى بأنها العائق الرئيسي أمام الصفقة، واقترح أن الحركة تعقد المحادثات عن طريق تغيير بعض مواقفها، فيما رفض إعطاء تفاصيل عن التغييرات التي تسعى إليها حماس.

وقال بلينكن: “في مرحلة ما من المفاوضات – وقد ذهب ذهابا وإيابا لفترة طويلة – تصل إلى نقطة يستمر فيها جانب واحد في تغيير مطالبه، بما في ذلك تقديم مطالب والإصرار على إجراء تغييرات للأشياء التي تم قبولها بالفعل، عليك أن تتساءل عما إذا كانوا يمضون بحسن نية.”

حدد بايدن الشهر الماضي خطة وقف إطلاق النار من ثلاث مراحل أصبحت أساسا للمحادثات الأخيرة حول وقف القتال.

ويدعو اقتراح الرئيس الأمريكي إلى وقف كامل لإطلاق النار على مدى ستة أسابيع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن بعض الأسرى الذين تحتجزهم حماس.

وستشهد المرحلة الثانية نهاية دائمة للأعمال العدائية، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، والإفراج عن الأسرى المتبقين. ستتضمن المرحلة الثالثة خطة لإعادة إعمار غزة.

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يوم الاثنين يدعو إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار المدعوم من الولايات المتحدة.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لن تتفاوض إلا على نهاية دائمة للحرب في مرحلة لاحقة من وقف إطلاق النار، عندما تجبر إسرائيل حماس على التخلي عن قدراتها العسكرية والحكمية.

هدد أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف نتنياهو بمغادرة الحكومة إذا قبلت إسرائيل صفقة توقف الحرب. يمكن أن تؤدي المغادرة إلى انهيار ائتلاف رئيس الوزراء وتؤدي إلى الإطاحة به.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.