إسرائيل تعتزم حظر قناة الجزيرة بعد موافقة النائب العام

من المقرر أن تمنع إسرائيل قناة الجزيرة من تقديم التقارير في البلاد بعد موافقة المدعي العام على هذه الخطوة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية،  توصل المدعي العام غالي باهاراف ميارا ووزير الاتصالات شلومو كارهي إلى اتفاق يوم الثلاثاء بشأن صياغة أنظمة الطوارئ لوقف القناة القطرية عن العمل.

وانتقدت الحكومة الإسرائيلية مرارا تغطية قناة الجزيرة للحرب الدائرة في قطاع غزة.

والجزيرة هي إحدى القنوات الإعلامية العالمية القليلة التي لها وجود فعلي في غزة وإسرائيل.

ومنعت إسرائيل أي شخص من مغادرة أو دخول قطاع غزة، الذي فرضت عليه حصارا كاملا، وقطعت عنه المياه والكهرباء والغذاء.

وبالتالي، فقد سقطت التغطية الدولية للقصف الإسرائيلي على عاتق المنظمات الإعلامية الموجودة بالفعل على الأرض، مثل قناة الجزيرة.

وكانت علاقة القناة التلفزيونية القطرية صعبة مع إسرائيل، وكان آخرها بسبب مقتل مراسلة الجزيرة المخضرمة شيرين أبو عقلة في مايو 2022.

ونفت إسرائيل مراراً وتكراراً أن جنودها أطلقوا النار على المراسل، وأثبتت تحقيقات مختلفة عدم صحة ادعاءاتهم.

وذكرت التقارير أن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي أعد تشريعا طارئا للموافقة على إغلاق قناة الجزيرة، القناة الإخبارية الدولية التي تتخذ من قطر مقرا لها، “حتى نهاية الحرب”.

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إن 12 صحفيا استُشهدوا، وأكثر من 20 آخرين أصيبوا، منذ بداية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وذكر تقرير النقابة الصادر عن لجنة الحريات، أن هناك صحفيين فُقدت آثارهما، وهما: المصور الصحفي نضال الوحيدي الذي يعمل منتجا مع فضائية النجاح، والصحفي هيثم عبد الواحد من مؤسسة عين ميديا الإعلامية.

ولفت إلى أن أكثر من 20 صحفيا أصيبوا بجروح في العدوان المستمر، فيما تعرض نحو 20 منزلا يملكه صحفيون للقصف، دُمر بعضها بالكامل والأخرى بشكل جزئي.

وقالت إن نحو 50 مقرا ومركزا لمؤسسات إعلامية تعرضت للقصف، منها: مكتب شبكة الجزيرة، وتلفزيون فلسطين، ومكتب الوكالة الفرنسية، وشبكة الأقصى الإعلامية، ووكالة معا الإخبارية.

وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن استمرار انقطاع الكهرباء والإنترنت في قطاع غزة، حد من قدرة الصحفيين على مواصلة تغطيتهم للعدوان الإسرائيلي.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.