قطر تفتتح سبعة مصانع جديدة في مركز إعادة التدوير

سرعان ما أصبحت العجفة مركزًا حيويًا لصناعة إعادة التدوير ، بهدف مساعدة قطر في تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة.

قال مسؤول كبير إن سبعة مصانع جديدة لإعادة التدوير من المقرر أن تبدأ عملياتها في العفجة ، وهي منطقة مخصصة لصناعات إعادة التدوير في منطقة مسيعيد الصناعية .

يقع هذا المشروع على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب الدوحة ، وهو جزء من التزام قطر الأوسع نطاقًا بتعزيز قدرات إعادة التدوير لديها للتحرك نحو اقتصاد دائري مستدام.

تتحول العجفة بسرعة إلى مركز حيوي لصناعة إعادة التدوير ، وهي مصممة لمساعدة قطر على تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة.

قال وزير البلدية عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي ، مؤخرًا ، إن هناك 11 مصنعًا لإعادة التدوير تعمل في منطقة العفجة. بالإضافة إلى المصانع السبعة التي على وشك أن تبدأ عملياتها ، هناك 12 مصنعًا آخر قيد الإنشاء حاليًا.

وكشف الوزير أنه من بين 252 قطعة أرض مخصصة في العفجة ، تم تخصيص 53 قطعة أرض مخصصة لمصانع إعادة التدوير.

كجزء من خطة التنمية المرحلية للمنطقة ، تم إنشاء شركة العفجة للصناعات التدويرية لتعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ، ودعم جهود قطر للانتقال إلى اقتصاد دائري.

ستلبي منطقة العفجة مجموعة متنوعة من أنشطة إعادة التدوير ، بما في ذلك النفط ، والنفايات الطبية ، والخشب ، والمعادن ، والمواد الإلكترونية ، والبلاستيك ، والإطارات ، والبطاريات ، ومخلفات البناء. بالإضافة إلى ذلك ، سيسهل إنتاج الأسمنت العضوي ، وإعادة تدوير الزجاج والقماش من بين مواد أخرى.

وأعرب السبيعي عن ثقته في قدرة شركة العفجة على تحقيق خطوات كبيرة في قطاع إعادة التدوير ، مؤكداً أن قطر لديها الموارد والقدرات اللازمة لتحويل البلاد إلى نموذج للاستدامة.

وأكد الوزير أن موقع العفجة الاستراتيجي بالقرب من مركز إدارة النفايات ومكب النفايات في مسيعيد سيسهم بشكل كبير في تحقيق هذه الرؤية.

وسلط الوزير الضوء على الدور المحوري للقطاع الخاص في تنفيذ هذه المشاريع حيث تشرف الجهات الحكومية على تنفيذها. وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 ، فإن الدولة مصممة على تحقيق التوازن بين جوانب التنمية المستدامة.

يهدف هذا الإطار الشامل إلى تعزيز كفاءة استخدام النفايات ، وإشراك جميع المؤسسات والمجموعات المجتمعية على المستويين الحكومي والخاص ، لتعزيز مستقبل مستدام لدولة قطر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.