بلومبيرغ: إسرائيل والولايات المتحدة يبحثان خطط الحكم المستقبلي في غزة

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون ينظرون إلى مستقبل قطاع غزة إنهم بدأوا مناقشة إمكانيات محتملة، بما في ذلك تثبيت حكومة انتقالية مدعومة من الأمم المتحدة وبمشاركة حكومات عربية، حسبما قال أشخاص مطلعون على المداولات الحكومية الأمريكية.
وما زالت المناقشات في مراحلها المبكرة وتعتمد على تطورات لم تحدث بعد، ليس أقلها النجاح في الهجوم البري الإسرائيلي، وفقًا للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن تفاصيل المداولات الخاصة.
وستحتاج أي إمكانية من هذا القبيل إلى موافقة الدول العربية في المنطقة، وهو أمر غير مؤكد على الإطلاق.
وقال مسؤولون إسرائيليون مرارًا إنهم لا ينوون احتلال غزة، لكنهم قالوا أيضًا إن استمرار حكم حماس غير مقبول بعد الهجوم في السابع من أكتوبر الذي قتلت فيه الجماعة 1400 إسرائيلي وأخذت 200 شخص رهائن.
أثار تحدي تحقيق كلا الهدفين مخاوف أمريكية من أن إسرائيل لم تفكر بما فيه الكفاية فيما سيأتي بعد الهجوم البري وتخشى الولايات المتحدة أيضًا أن هجوم غزة بدون هدف واضح خارج إزاحة حماس يمكن أن يحول الصراع إلى حرب إقليمية.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن التركيز في الوقت الراهن هو توحيد العالم ضد الإرهابيين وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن.
في الوقت نفسه، أصبح مصير غزة بعد الغزو البري المرتقب واحدة من أكثر المخاوف إلحاحًا للمسؤولين الأمريكيين.
وسعى فريق الرئيس جو بايدن خلال الأسبوعين منذ وقوع هجوم حماس، إلى الموازنة بين دعم إسرائيل والمخاوف بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.
كجزء من المحادثات المستمرة، سعت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى إبطاء وتيرة الغزو لكسب الوقت لفرار المزيد من الأشخاص من شمال غزة ولمحادثات سرية وسّطت فيها قطر لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وفقًا لأشخاص مطلعين على الجهود.
وقد جرى اطلاق سراح امرأتين أمريكيتين – أم وابنتها من إلينوي – يوم الجمعة في هذا السياق.
وسيكون إنشاء حكومة مؤقتة أمرًا صعبًا للغاية، والحصول على موافقة الحكومات العربية تحديًا أكبر، وفقًا لويليام أوشر، أحد كبار محللي الشرق الأوسط السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية.
وقال أوشر: “سيتطلب أي خطة تنطوي على حكومات عربية تحولًا كبيرًا في كيفية قبول الدول العربية للمخاطر والعمل معًا” مضيفًا “كما سيتطلب قفزة ثقة من إسرائيل – وهي سلعة نادرة”.
وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي الجمعة إلى أن بلاده لا تعتزم إدارة الأراضي بعد انتهاء عملياتها العسكرية.
وابلغ يولاف غلانت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع البرلمانية في تل ابيب ان إسرائيل تهدف إلى فك ارتباطها بغزة وخلق “واقع أمني جديد” في المنطقة.
واقترح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إعادة السيطرة على غزة إلى السلطة الفلسطينية، التي هزمتها حماس في الانتخابات هناك عام 2006.
وقال لابيد في إحاطة إعلامية في تل أبيب يوم الخميس: “أعتقد أنه في النهاية، الأفضل هو أن تعود السلطة الفلسطينية إلى غزة”.
ووفقًا لتيد سينجر، ضابط استخبارات سابق كبير في وكالة المخابرات المركزية متخصص في الشرق الأوسط، فإن السلطة الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية، والشتات الفلسطيني في دول مثل الأردن ولبنان، لن يكونا بديلين صالحين.
وقال سينجر: “بعد طردها من غزة عام 2006، تفتقر السلطة الفلسطينية إلى المصداقية وتحكم الضفة الغربية بالكاد” فيما “فقد الشتات الفلسطيني صلاته الفعالة بغزة”.
تجنب مسؤولو إدارة بايدن حتى الآن طرح ترتيبات محتملة لحكم غزة علنًا.
وقال مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، على شبكة CBS الأحد إن شعب غزة يستحق قيادة تسمح له بالعيش بسلام وأمن.
وقال سوليفان: “ما يشبه ذلك بالضبط مستقبلاً، لست في وضع يسمح لي بقوله اليوم” مضيفًا “لكن هذا هو السؤال الصحيح الذي يجب طرحه الآن، مع تطور الأحداث، لأننا يجب أن نفكر ليس فقط في المدى القريب ولكن أيضًا على المدى الطويل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.