تركيا تستضيف دول الخليج لبحث إنشاء طريق تجاري جديد

استضافت تركيا وزراء النقل من العراق ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة في إسطنبول ابتداء من يوم الخميس لمناقشة بناء طريق تجاري يقدر بـ 20 مليار دولار يربط الخليج العربي بأوروبا.

ويسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الحصول على تمويل من الإمارات وقطر لبناء شبكة سكك حديدية وطرق برية من ميناء الفاو العراقي على الخليج العربي إلى حدودها الشمالية مع تركيا، وخط سكة حديد عبر مضيق البوسفور في إسطنبول يربط بين أوروبا وآسيا.

وبالنسبة لأردوغان، فإن جذب دعم الإمارات أمر بالغ الأهمية لمشروع ما يسمى بطريق التنمية، حيث تشارك الإمارات أيضًا في محادثات لمشروع منافس مدعوم من الولايات المتحدة، وهو الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وقالت تركيا إن طريق التنمية سيكون طريقاً أقصر وأن الطلب على البضائع قد يكون كافياً لدعم كلا المشروعين.

وقالت الإمارات في وقت سابق إنها مهتمة بالاستثمار في قطاعات الخدمات اللوجستية والطاقة والسياحة والزراعة في تركيا، دون تحديد مشاريع فردية.

وتتنافس تركيا، التي كانت في يوم من الأيام محطة على طريق الحرير القديم، على أن تصبح ممراً للصادرات إلى أوروبا وسط منافسة متزايدة على طرق التجارة، مع قيام الصين ببناء نفوذها الخاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط الغني بالطاقة.

ونقلت قناة TRT التلفزيونية التركية الحكومية عن وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو قوله يوم الجمعة الماضي “سيدعم طريق التنمية استدامة التجارة العالمية من خلال تنويع ممرات التجارة الدولية”.

وأضاف أوغلو “ستعمل تركيا على تعزيز مزاياها الاقتصادية والاستراتيجية من خلال إنشاء ممر تجاري موثوق وفعال بين آسيا وأوروبا”.

ومؤخرا قال وزير التجارة التركي عمر بولات إن 220 شركة قطرية تنفذ مشاريع هامة في بلاده، حيث تجاوزت الاستثمارات القطرية 20 مليار دولار.

وأشار إلى مشاركة نحو 300 رجل أعمال قطري في الفعالية، معربًا عن سعادته إزاء هذه المشاركة.

ولفت أن تركيا وقطر “شريكان استراتيجيان” وليسا بلدين صديقين وشقيقين فحسب، وقال: “تحت قيادة زعيمينا واصلنا علاقاتنا السياسية الممتازة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار وخدمات المقاولات والسياحة أيضًا في السنوات الأخيرة”.

وأضاف: “هناك استثمارات كبيرة تركية في قطر، و727 شركة تركية تعمل هناك، و220 شركة قطرية تنفذ مشاريع هامة في تركيا، حيث تجاوزت استثمارات قطر 20 مليار دولار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.