إيران تكشف عن أول صاروخ باليستي تفوق سرعته سرعة الصوت

كشفت إيران النقاب عن أول صاروخ باليستي تفوق سرعتها سرعة الصوت محلي الصنع خلال حفل أقيم يوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتم تقديم الصاروخ المسمى “الفتاح” خلال حفل حضره الرئيس إبراهيم رئيسي وقادة في الحرس الثوري الإسلامي.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن الصاروخ يمكن أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 15 ألف كيلومتر في الساعة.

والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت تطير بأكثر من خمس مرات من سرعة الصوت وعلى مسار غير متوقع ، مما يجعل من الصعب اكتشافها أو اعتراضها. مثل الصواريخ الباليستية التقليدية ، يمكنها حمل أسلحة نووية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن أمير علي حاجي زاده قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني قوله إن “صاروخ الفتاح الذي تفوق سرعة الصوت توجيهه بدقة يصل مداه إلى 1400 كيلومتر وهو قادر على اختراق جميع الدروع الدفاعية”.

زعم التلفزيون الإيراني الرسمي ، على الرغم من أنه لم يقدم أي دليل على هذا الادعاء ، ” يمكن لـ [فتاح] تجاوز أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية الأكثر تقدمًا للولايات المتحدة والنظام الصهيوني ، بما في ذلك القبة الحديدية الإسرائيلية “.

لطالما اتهم محللون عسكريون طهران بالمبالغة في قدراتها الصاروخية. لكن في السنوات الأخيرة ، أصبحت ترسانتها الصاروخية واحدة من  أكبر الأسلحة وأكثرها تنوعًا  في الشرق الأوسط.

في عام 2018 ، استشهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتطوير الصواريخ الباليستية كأحد أسباب انسحاب إدارته من جانب واحد للولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 .

ووقعت الاتفاقية إلى جانب قوى عالمية أخرى للحد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

منذ توليه منصبه ، سعى الرئيس جو بايدن إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية – التي يطلق عليها رسميًا خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) – لكن الجانبين أخفقا في إحياء الصفقة على الرغم من شهور من المحادثات في فيينا.

أخبرت مصادر قريبة من المفاوضات موقع Middle East Eye في أبريل / نيسان أن رئيسي أتيحت له الفرصة للتوقيع على صفقة في بداية ولايته في عام 2021 ، وكان منفتحًا على ذلك ، لكن المقربين منه تحدثوا معه لرفض الاقتراح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.