الكشف عن مخطط قطري لمشروع سياحي بقيمة 5.5 مليار دولار

كشفت وكالة بلومبيرغ أن دولة قطر بدأت العمل على مشروع سياحي جديد بقيمة 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار) سيتمحور حول مدينة ملاهي كبيرة من المتوقع أن تكون أكبر من مدينة والت ديزني الشهيرة “مملكة والت ديزني”.

وبحسب الوكالة سيقع مشروع “سميسمة” على بعد حوالي 40 دقيقة شمال عاصمة الدولة الغنية بالغاز الدوحة، وسيمتد في نهاية المطاف على مساحة 8 ملايين متر مربع (1,976 فدان) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الشاطئ.

ومن المقرر أن يشتمل المشروع أيضاً على ملعب جولف مكون من 18 حفرة محاطاً بـ 300 فيلا ومنتجعات فاخرة ومرسى ونادي شاطئي بالإضافة إلى منازل ومتاجر.

وعينت الحكومة القطرية شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وهي وحدة تابعة لصندوق الثروة السيادية للدولة، لإدارة تطوير المشروع.

وقال علي محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، في مقابلة أجريت معه: “إن نقطة الارتكاز هي المدينة الترفيهية وهذه المرحلة ستأتي أولاً لجذب المزيد من الناس للقدوم والاستثمار”. “إنه جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع الاقتصاد والاستثمار في ركيزة السياحة.”

ويأتي هذا التطوير في إطار الجهود التي تبذلها قطر منذ سنوات لتحويل نفسها إلى وجهة سياحية لقضاء العطلات.

وقال المسؤولون القطريون إنهم يريدون أن تساهم صناعة السياحة في نهاية المطاف بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2030.

وقد رحبت البلاد بحشود من السياح منذ استضافتها لكأس العالم لكرة القدم في عام 2022، وهو حدث أنفقت أكثر من 300 مليار دولار للتحضير له.

ومرّ أكثر من 45 مليون مسافر عبر مطار الدوحة العام الماضي، وبدأت الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة في ممارسة تأثير كبير في الساحة الرياضية العالمية.

فعلى سبيل المثال، استضافت مؤخراً بطولة كأس آسيا لكرة القدم وحجزت مكاناً دائماً على أجندة سباقات الفورمولا 1 بموجب اتفاق مدته 10 سنوات بدأ العام الماضي.

كما ستستضيف الدوحة أيضاً كأس العرب لكرة القدم العام المقبل، وكأس العالم لكرة السلة للاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 2027.

وقال العلي إن الديار القطرية تجري حالياً محادثات مع العديد من مشغلي المنتزهات العالمية لإدارة مدينة الملاهي، ويتوقع أن تتخذ قراراً بشأن من سيديرها خلال الأشهر المقبلة.

وتبلغ مساحة الحديقة الجديدة 650,000 متر مربع (160 فداناً)، ومن المتوقع أن تكون أكبر من حديقة الملاهي “ماجيك كينجدوم” التي تزيد مساحتها قليلاً عن 100 فدان.

وقال العلي إن هناك 16 قطعة أرض سيتم بيعها لمطورين ومستثمرين من القطاع الخاص لبناء فنادق ومنازل ومرافق أخرى على الأرض.

وذكر الرئيس التنفيذي أن هناك مناقشات جارية حاليًا مع مطورين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا والولايات المتحدة وأوروبا الذين أبدوا اهتمامًا بالمشروع.

كما سيؤدي مشروع “سميسمة” إلى توسيع المنتجعات الشاطئية في قطر. يوجد في قطر 39,000 غرفة فندقية ولكن 10% فقط من هذه الغرف الفندقية على شاطئ البحر.

وقال: “نحن لا نتنافس مع أي شخص في المنطقة، نحن نقدم منتجًا جديدًا غير متوفر في أي مكان آخر، بالإضافة إلى جميع وسائل الراحة والخدمات في موقع واحد.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.