سناب شات تطلق أول عدسة للغة الإشارة العربية

أطلقت شركة “سناب شات” بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية أحدث عدسات الواقع المعزز المبتكرة، التي تهدف لمساعدة مجتمع الصم وإثراء تجاربهم التفاعلية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023.

وتعد عدسة الواقع المعزز الجديدة، أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتقدم سناب شات من خلال العدسة، ميزات فريدة عبر استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي، التي تمكن الكاميرا من التعرف، وتفسير 28 حركة يد مختلفة تستخدم في لغة الإشارة العربية المشتقة من الأبجدية العربية، حيث صممت خصيصا لمجتمع الصم.

ويمثل ذلك نقلة نوعية في آليات التعليم التفاعلي، التي تبين كيف يمكن للواقع المعزز أن يثري الفعاليات الثقافية وينوع جمهورها.

وتتيح الشركة لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب، إمكانية تجربة التفاعل مع العدسة في عرض بتقنية ثلاثية الأبعاد، تجسد الكتاب من خلال الكاميرا الأمامية (السيلفي)، ومع كل لمسة للشاشة، ستظهر اقتباسات ملهمة حول القراءة من شخصيات بارزة.

في سياق قريب أعلنت شركة ميتا المالكة لموقعي فيسبوك وإنستغرام للتواصل الاجتماعي عن بدء اختبار روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي في عدد من خدماتها، مثل واتساب وماسنجر وإنستغرام.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا: “إن الشركة تختبر إدماج مساعد شخصي ذكي في خدمات المراسلة الفورية لديها”.

وعرضت ميتا خلال مؤتمرها الأخير Connect 2023 آلية إدماج روبوتات الدردشة التي تعمل بناء على نماذج الذكاء الاصطناعي في واتساب وماسنجر، وتبدو تجربة الاستخدام قريبة من الأدوات المشابهة المتاحة حاليا، حيث ستوفر تلك الروبوتات إمكانية الإجابة عن الأسئلة المختلفة، بالإضافة إلى مساعدة المستخدمين في بعض المهام، مثل التخطيط لرحلة.

وسيتيح المساعد الشخصي من ميتا إمكانية توليد الصور، مثل أداة (Midjourney) ونموذج (DALL-E) من شركة أوبن إيه آي (OpenAI)، وتعتمد الأدوات الجديدة من ميتا على نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاص بها، الذي يعرف اختصارا باسم ( Llama 2).

وأوضحت الشركة إنها ستتيح روبوتات الدردشة في خدماتها المختلفة بشكل مجاني لكافة المستخدمين، وستوفر عددا من الروبوتات المخصصة لشخصيات مشهورة، ومهام محددة، مثل مساعد السفر الذكي.

وكانت منصات أخرى مثل سناب شات قد أضافت لمستخدميها إمكانية استخدام مساعد شخصي ذكي معتمد على الذكاء الاصطناعي، وهو روبوت (My AI) الذي أتاحته المنصة استنادا إلى نموذج (GPT-4) من شركة (OpenAI)، وهو النموذج نفسه الذي يقف وراء روبوت شات جي بي تي (ChatGPT) الشهير.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.