فضائل سبحان الله وبحمده

الرياض- خليج 24 | تعتبر عبارة “سبحان الله وبحمده” من الأذكار العظيمة ولها من الفضل الكبير.

وسنذكر في هذه المقالة جملة من فضائل كلمة سبحان الله وبحمده، إذ تعتبر كلمة نافعة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان كما ورد عن النبي.

ومن الفضائل أن النبي صل الله عليه وسلم كان يكثير من قول ” سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ” .

قالت فقلت : يا رسول الله ! أراك تكثر من قول ” سـبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ؟ ” فقال ” خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي . فإذا رأيتها أكثرت من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه . فقد رأيتها . إذا جاء نصر الله والفتح . فتح مكة . ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا . فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ” ).

( كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده ، سـبحان الله العظيم ).

( من قال : سـبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ).

( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ : أيُّ الكلامِ أفضلُ ؟ قال ” ما اصطفى اللهُ لملائكته أو لعبادِه: سبحان اللهِ وبحمدِه ).

( أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندِها[5] بُكرةً حين صلى الصبحَ ، وهي في مسجدِها . ثم رجع بعد أن أَضحَى ، وهي جالسةٌ . فقال ” ما زلتُ على الحالِ التي فارقتُكِ عليها ؟ ” قالت: نعم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ” لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلماتٍ، ثلاثَ مراتٍ. لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذُ اليومَ لوزَنَتهنَّ : سـبحان اللهِ وبحمدِه، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه ”

( ألا أخبرُك بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ؟ قلتُ : يا رسولَ اللهِ! أخبرني بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ. فقال: إن أحبَّ الكلامِ إلى اللهِ، سـبحانَ اللهِ وبـحمدِه ).

( من قال، حين يصبحُ وحين يمسي: سـبحانَ اللهِ وبحمدِه، مائةَ مرةٍ، لم يأتِ أحدٌ، يومَ القيامةِ ، بأفضلِ مما جاء به. إلا أحدٌ قال مثلَ ما قال أو زاد عليه ).

المزيد:

أجر مضاعف.. سورة الكهف مكتوبة

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.