السياسة الخارجية المستقبلية لتركيا: علاقات جيدة مع روسيا والخليج

مع انتخابات مثيرة للانقسام، من المتوقع أن تواصل حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سياستها الخارجية المستقلة مع السعي إلى تقليل المواجهات وتعزيز علاقات جيدة مع روسيا والخليج.

وبحسب موقع Middle East Eye البريطاني، حددت مصادر متعددة أهداف أردوغان للمستقبل: تنويع حلفاء البلاد ؛ منع الأزمات الدبلوماسية الكبيرة ؛ – الإسراع بجهود المصالحة مع سوريا ومصر ودول الخليج. وقبل كل شيء، التمسك بالاستقلال.

إنه اتجاه يُنظر إليه من حرب أوكرانيا إلى الجماعات الكردية السورية إلى شرق البحر المتوسط ​​، وهو نهج وضع تركيا أحيانًا في مواجهة قوى إقليمية ودولية مختلفة.

وعلى الرغم من أن العقد الماضي كان تصادميًا في كثير من الأحيان، إلا أن هناك شعورًا عامًا من المسؤولين الأتراك بأنه، تم الوصول الآن إلى العديد من المنافسين الإقليميين، وسيتم بذل الجهود لتجنب المواجهات المباشرة.

صرح مصدر في وزارة الخارجية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بأن الاقتصاد سيلعب دورًا حاسمًا في تشكيل السياسة الخارجية لتركيا في السنوات الخمس المقبلة.

ومع ذلك، فمن المتوقع أن تواجه تركيا مجموعة من التحديات والمخاوف.

قال جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي الخاص السابق للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الأسبوع الماضي إن “تركيا ستنتهج سياسة خارجية مستقلة” .

يتجلى هذا الاستقلال عن الغرب في ثلاثة مجالات رئيسية.

أولاً، تطالب تركيا بثبات بتسليم العديد من المواطنين الأتراك من السويد بتهم الإرهاب مقابل قبول الدولة الاسكندنافية في الناتو .

ثانيًا، تحث أنقرة باستمرار الولايات المتحدة على وقف دعمها لحزب الاتحاد الديمقراطي، الجماعة التي تسيطر على شمال شرق سوريا والتي تعتبرها تركيا الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة مسلحة تشن حربًا منذ عقود. على الدولة التركية.

ثالثًا، يحتفظ أردوغان بعلاقة شخصية وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويرفض الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزو أوكرانيا. رداً على ذلك، أجلت الولايات المتحدة بيع طائرات حربية من طراز F-16 لتركيا.

وفقًا لصحيفة حريت، في محادثة هاتفية أجريت مؤخرًا بين أردوغان والرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب الأخير عن رغبته في دفع صفقة F-16.

ومع ذلك، أشار بايدن إلى أن التصديق على انضمام السويد إلى الناتو كان شرطًا مسبقًا.

وقال بايدن للصحفيين في وقت لاحق “أخبرته أننا نريد صفقة مع السويد، لذلك دعونا ننجز ذلك”.

وفي المقابل، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إن تصديق السويد ليس شرطا لبيع الطائرات الحربية.

وبحسب يسيلتاس، فإن العقبة الرئيسية أمام تحقيق انفراج كامل في العلاقات التركية الأمريكية هي دعم الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديمقراطي، جناحه العسكري، وحدات حماية الشعب، الحليف الرئيسي لواشنطن ضد داعش على الأرض.

ومع ذلك، فهو يعتقد أن الولايات المتحدة مستعدة لمواصلة العمل مع تركيا طالما أن أنقرة تسعى لإصلاح العلاقات.

فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، تظل القضايا الرئيسية في المقدمة، مثل عرض الناتو السويدي، واتفاق اللاجئين لعام 2016، والمأزق طويل الأمد بين تركيا واليونان بشأن الحدود البحرية.

ومن المتوقع أن يعطي أردوغان الأولوية للحفاظ على علاقات مستقرة مع الاتحاد الأوروبي والتمسك بالاتفاق الذي يهدف إلى منع اللاجئين من الوصول إلى أوروبا.

في مقابل الدعم المالي والسفر بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك إلى منطقة شنغن الخالية من الحدود في الاتحاد الأوروبي، نجحت تركيا في كبح تدفق المهاجرين إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، لم يتم الوفاء بالوعد بالسفر بدون تأشيرة بسبب الخلاف حول قانون مكافحة الإرهاب في تركيا.

اتهم أردوغان الاتحاد الأوروبي مؤخرًا باستخدام إصدار التأشيرات كوسيلة للابتزاز ضد تركيا. تواجه تركيا حاليًا أكبر عدد من حالات رفض التأشيرات بين الدول التي تسعى إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفيما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد كانت تركيا من أشد المؤيدين للانتفاضات الشعبية في المنطقة، حيث قدمت دعمها للحكومات في ليبيا وتونس ومصر التي أعقبت الربيع العربي.

ونتيجة لذلك، أدى ذلك إلى مواجهة بين أنقرة والعديد من دول الخليج التي كانت داعمة لمختلف الثورات المضادة.

ومع ذلك، بدأ أردوغان عدة عمليات مصالحة مع دول مثل مصر وسوريا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية .

مع أبو ظبي والرياض، تضمن ذلك توقيع اتفاقيات اقتصادية كبيرة بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى تأمين وديعة بقيمة 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي.

ويرى مراقبون أن إعادة العلاقات الوثيقة مع دول الخليج ليست مفيدة فقط لتركيا ولكن أيضًا للإمارات والسعودية في ظل مرحلة يكون فيها للاقتصاد الجغرافي الأسبقية على الجغرافيا السياسية.

ويعتقد المراقبون أن الإمارات والجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى، بما في ذلك مصر، لم تعد ترغب في مواصلة المواجهات العسكرية في ليبيا وبدلاً من ذلك تدرك قيمة خبرة تركيا ومعرفتها في صناعة وتكنولوجيا الدفاع.

علاوة على ذلك، قال إن التقارب مع دول الخليج ومصر لا يعني أن تركيا ستتخلى عن نفوذها العسكري في دول مثل ليبيا أو الصومال.

كما عقدت تركيا اجتماعا مع الحكومة السورية في موسكو في مايو، بعد عقد من قطع العلاقات وإعلان دعمها للمعارضة السورية.

ومع ذلك، فإن النتائج الإيجابية الفورية لهذه المصالحة غير مرجحة، حيث أن كلا الجانبين لديه مطالب تبدو غير مجدية.

وبينما تصر الحكومة السورية على انسحاب تركيا لقواتها من شمال البلاد، تعتقد أنقرة أن مثل هذا الانسحاب سيعزز قوة حزب الاتحاد الديمقراطي.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.