سوناك يواجه معضلة احتمال استحواذ الإمارات على صحيفة ديلي تلغراف

يواجه رئيس الوزراء ريشي سوناك معضلة حرجة يوم الاثنين، حيث تتزامن قمة الاستثمار العالمية التي يعقدها مع تزايد قلق المحافظين من الاستحواذ المقترح على صحيفة ديلي تلغراف – وهي إحدى الركائز الأساسية للتيار المحافظ البريطاني منذ ما يقرب من 200 عام – لصندوق تدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة. مال.
ووسط الدعوات المتزايدة لإجراء مراجعة رسمية للصفقة والمخاوف العميقة بشأن حرية الصحافة، حذر عضو البرلمان المحافظ ديفيد ديفيس من أن “الانفتاح على الأعمال التجارية ليس مثل السذاجة”.
لكن وزير الاستثمار دومينيك جونسون قال لمجلة بوليتيكو عشية القمة إن بريطانيا بحاجة إلى تجنب “العاطفة تجاه بعض ما يسمى بأصولنا الثمينة” – وأشار إلى أنه مرتاح بشأن الصفقة إذا تم اتباع العملية الصحيحة.
إنها ليست الخلفية المثالية حيث يقضي سوناك ووزراء آخرون يومهم في قصر هامبتون كورت، المقر السابق لهنري الثامن، في محاولة لإقناع قادة أكبر الشركات في العالم بالاستثمار في الاقتصاد البريطاني ذي الأداء الضعيف.
وقبل القمة، قالت حكومة المملكة المتحدة إنها حصلت على التزامات استثمارية بقيمة 29.5 مليار جنيه إسترليني في قطاعات الطاقة الخضراء وعلوم الحياة والتكنولوجيا في البلاد.
ستستضيف قمة الاستثمار العالمية أيضًا ممثلين عن صناديق الثروة السيادية المدعومة من الدولة من الشرق الأوسط، لذا نتوقع أن يلعب ممثلون من دولة الإمارات العربية المتحدة دورًا.
لكن عددًا متزايدًا من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين يطالبون بالفعل وزيرة الثقافة لوسي فريزر بإطلاق مراجعة رسمية لصفقة التلغراف. وهم يخشون أن يؤدي البيع إلى تقليص حرية التحرير في إحدى أكبر الصحف البريطانية.
وقد حذر النائب المحافظ جون هايز، وهو حامل لواء يمين الحزب، في رسالة إلى فريزر من أن “التأثير المادي على صحيفة وطنية جيدة يتم نقلها إلى حاكم أجنبي في أي وقت يجب أن يثير المخاوف”.
وحذر ديفيس من أن “حقيقة الأمر هي أن هذه استثمارات غير عادية إلى حد ما”.
وقال ديفيس: “نحن نتحدث عن مليار جنيه إسترليني، ولم تتجاوز الأرباح السنوية لصحيفة التلغراف 40 مليون جنيه إسترليني على الإطلاق، مما يعني أن الاهتمام بهذا ليس مجرد اهتمام مالي بل هو شيء آخر”.
وتابع “ربما عندما ينظرون إلى الأمر، ستكون الإمارات العربية المتحدة هي المرشح الأفضل، لكن علينا أن نمر بهذه العملية أولاً”.
وسيطر بنك لويدز على صحيفتي التلغراف وسبيكتيتور، المجلة المفضلة لدى القاعدة الشعبية للمحافظين، في وقت سابق من هذا العام في محاولة لاسترداد ما يقدر بنحو 1.1 مليار جنيه استرليني من الديون المستحقة على عائلة باركلي – المالكين السابقين للصكوك.
ووافق لويدز الأسبوع الماضي على محاولة شركة Redbird IMI، وهي أداة استثمارية يسيطر عليها صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي، لشراء ديون عائلة باركلي. سيسمح للصندوق بالسيطرة على كلا المنشورين دون إجراء مزاد مخطط له.
وقد أرسلت بالفعل أجراس الإنذار في غرفة أخبار التلغراف. كتب المحرر كريس إيفانز افتتاحية الأسبوع الماضي يحث فيها أي مالك مستقبلي للصحيفة على ضمان الاستقلال التحريري الكامل إلى الأبد.
أصر رئيس Redbird IMI جيف زوكر، الرئيس السابق لشبكة CNN، يوم الجمعة على أن التلغراف ستحافظ على استقلاليتها التحريرية في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز.
قال أحد الموظفين في الشركة، والذي تم منحه عدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية عن مكان عمله، إنهم لا يصدقون “الكلمة اللعينة” من زوكر.
احتلت الإمارات المركز 145 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لعام 2023 الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود. إنها دولة لا يتم التسامح فيها مع انتقادات العائلة المالكة وأعضاء الحكومة.
وقالت فيونا أوبراين، مديرة مكتب المملكة المتحدة لمنظمة مراسلون بلا حدود، إن “الصحفيين داخل الإمارات – بما في ذلك العاملين في المطبوعات المرتبطة بالصندوق الذي يحاول شراء التلغراف – غالباً ما يواجهون التدخل في العملية التحريرية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.