السعودية تطمح الدخول ضمن أفضل 10 دوريات في العالم

تطمح المملكة العربية السعودية إلى الارتقاء بدوريها المحلي لكرة القدم “دوري روشن” ضمن أفضل 10 دوريات في العالم في ظل سياستها باستقطاب أبرز اللاعبين العالميين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الرياضة في المملكة أحدثت “جانبًا مؤثرًا وعاملًا مهمًّا على خارطة كرة القدم العالمية، وباتت أرضًا خصبة في استقطاب الأسماء اللامعة للدوري السعودي وأصبحت محط جذب لأنظار واهتمام المهتمين باللعبة الشعبية الأولى دوليًّا”.

وبحسب الوكالة تمثل الرياضة إحدى أهم إستراتيجيات المملكة ضمن رؤية 2030 ، لتتبوأ مكانة مرموقة بين الدوريات العالمية؛ مما سيجعلها ضمن أفضل 10 دوريات في العالم.

وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على أندية “الهلال – الاتحاد – الأهلي – النصر” التي شكلت نسبة 75٪؜.

إذ ستكون لكل مؤسسة رياضية غير ربحية -للأندية الأربعة – نسبة مُلكية تعادل 25% من النادي، فيما سيتم نقل ملكية نادي “القادسية” إلى شركة “أرامكو” السعودية، ونادي “الدرعية” إلى “هيئة تطوير بوابة الدرعية”، ونادي “العلا” إلى “الهيئة الملكية للعلا” ونادي “الصقور” إلى شركة “نيوم” السعودية.

واعتبرت الوكالة أن هذا التطور ينعكس على استقطاب النجوم للدوري، ويخلق أثرًا في زيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًّا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وبحسب الوكالة يمثل الدعم الحكومي الكبير للقطاع الرياضي حجر الأساس في النهوض بعناصر القطاع من جميع جوانبه وجلب واستقطاب أبرز وأميز الفعاليات الرياضية الدولية ونجوم الرياضة العالمية.

وشهدت الرياضة خلال الفترة الحالية عقد العديد من الصفقات الفنية التي حملت ألمع الأسماء من نجوم العالم، ليستيقظ العالم بآسره على نشوء محور جديد ومهم في عالم لعبة كرة القدم المتمثل في المملكة ليعزز من متانة الدوري ومدى تأثيره في الساحرة المستديرة.

واستطاع نادي النصر الظفر بإحدى الصفقات العالمية حين تمكَّن في الموسم الماضي من الحصول على خدمات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتمكَّن نادي الاتحاد حامل لقب الدوري من التوقيع مع المهاجم الفرنسي كريم بنزيما، آخر متوج بالكرة الذهبية قادمًا من ريال مدريد الأسباني، ومواطنه لاعب محور الارتكاز لمنتخب فرنسا ونغولو كانتي وذلك مع بداية فترة الانتقالات الصيفية لهذا الموسم 2023.

وكذلك النجم البرتغالي الموهوب جواو فيليبي، واللاعب البرازيلي فابيو هنريكي القادم من ليفربول الإنجليزي.

بدوره استطاع نادي الهلال إبرام صفقاته العالمية بتوقيعه مع قائد فريق ولفرهامبتون الإنجليزي البرتغالي روبن نيفيز، ومدافع تشيلسي الإنجليزي السنغالي خاليدو كوليبالي، ومع لاعب خط الوسط الصربي سافيتش ومع البرازيلي مالكوم.

فيما كرر فريق النصر تجربته في هذا السياق بالتعاقد مع محور الارتكاز لفريق إنتر ميلان الإيطالي ومنتخب كرواتيا مارسيلو بروزوفيتش ،ومع لاعب خط الوسط سيكو فوفانا، واللاعب البرازيلي الظهير الأيسر أليكس تيليس، وآخرهم النجم السنغالي ساديو ماني.

وفعل النادي الأهلي الذي فاز بالحصول على توقيع حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي ومنتخب السينغال إدوارد ميندي، واللاعب البرازيلي روبيرتو فيرمينو القادم من ليفربول بصفقة انتقال حر، والجناح الفرنسي آلان سان ماكسيمين القادم من نادي نيوكاسل الإنجليزي، والجزائري رياض محرز القادم من مانشستر سيتي، ‏والإيفواري فرانك كيسييه قادمًا من برشلونة الإسباني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.