تحريض أمريكي على تركيا على خلفية العلاقات مع حماس

أوردت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق بشأن الروابط المالية بين تركيا وحركة حماس.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي كبير إن واشنطن “تشعر بقلق عميق” بشأن دور تركيا في تسهيل وصول حماس إلى التمويل الدولي، مما يسلط الضوء على الكيفية التي تغذي بها الحرب في غزة التوتر المتزايد بين حلفاء الناتو.
وقال بريان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن القلق ينبع من حقيقة أن تركيا لعبت تاريخيا “دورا بارزا” في السماح لحماس بالحصول على الأموال”.
وذكر نيلسون في مؤتمر صحفي في اسطنبول “إننا نشعر بقلق عميق بشأن قدرة حماس على مواصلة جمع الأموال أو إيجاد الدعم المالي لعملياتها لهجمات في المستقبل هنا في تركيا”.
ويسلط تحذير نيلسون الضوء على الكيفية التي تؤدي بها الأزمة بين إسرائيل وحماس إلى دق إسفين بين واشنطن وأنقرة.
وكانت الولايات المتحدة قد دعمت بقوة ما وصفته “حق” إسرائيل في الدفاع عن النفس وسعت إلى منع وصول حماس إلى التمويل.
في المقابل وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضربة قوية إلى إسرائيل، واصفا الدولة اليهودية بأنها “مجرمة حرب”، في حين أشار إلى حماس باعتبارها حركة “تحرير”.
وقال نيلسون إن تمويل حماس جاء في المقام الأول من خلال الدعم المالي من إيران ومحفظتها الاستثمارية وجمع الأموال من الجمعيات الخيرية الدولية.
ولم تكتشف الولايات المتحدة تدفق أموال إضافية لحماس عبر تركيا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لنيلسون، لكن البلاد لعبت “دورًا بارزًا في تدفقات جمع التبرعات [السابقة] “وأن حماس ستسعى إلى الاستفادة من هذه الحقيقة عندما تقوم بجمع أموال إضافية”.
وفرضت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات على ثلاثة أفراد قالت إنهم من نشطاء حماس المتمركزين في تركيا والذين يساعدون في إدارة شبكة الاستثمار التابعة للجماعة المسلحة.
وسبق لوزارة الخزانة الأمريكية أن فرضت عقوبات على شركة استثمار عقاري تركية زعمت أنها تسيطر عليها حماس.
وقال نيلسون إنه في حين أن دعم أردوغان العلني لحماس جعل من غير المرجح أن توافق تركيا على العقوبات الأمريكية على الحركة، فإن واشنطن تتوقع أن تستخدم تركيا صلاحياتها لاستهداف أموال حما.
وقال نيلسون إنه أثار أيضًا مخاوف مع نظرائه الأتراك من أن تتمكن روسيا من الوصول إلى الأجزاء الغربية الصنع لآلتها الحربية عبر تركيا.
وتأتي تعليقاته بعد أن ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن تجارة تركيا في هذه العناصر، بما في ذلك الرقائق الدقيقة والمناظير البصرية، مع روسيا والوسطاء المشتبه بهم قد ازدهرت منذ بدء الحرب في أوكرانيا العام الماضي، مما أحبط بشدة جهود الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.
وقال نيلسون: “لقد شهدنا، لسوء الحظ، خلال الـ 18 إلى 24 شهرًا الماضية زيادة بمقدار ستة أضعاف في إعادة تصدير تلك المكونات ذات الاستخدام المزدوج التي تثير قلقًا كبيرًا عبر تركيا”، مضيفًا “إننا نتطلع إلى باستخدام جميع سلطاتنا بشكل إبداعي قدر الإمكان للتغلب على هذا التحدي”.
وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات على العديد من الشركات التي قالت إنها متورطة في إعادة تصدير أو نقل المواد ذات الأولوية العالية في ساحة المعركة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.