صدام بين السعودية وبعض أعضاء أوبك بشأن حصص إنتاج النفط

قال مطلعون إن السعودية وبعض أعضاء أوبك اشتبكوا بشأن حصص انتاج النفط قبل اجتماع المجموعة المثير للجدل اليوم الأحد في مؤشر على تنامي التوترات داخل المنظمة وسط مخاوف من ضعف الطلب العالمي على الطاقة.

بحسب صحيفة وول ستريت جورنال طالبت السعودية، الزعيم الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، صغار المنتجين الأفارقة بخفض حصصهم، وفقًا لما ذكرته المصادر، التي قالت ايضا إن المملكة تجري في الوقت نفسه محادثات مع الإمارات، العضو القوي الآخر في المجموعة، للسماح لها بإنتاج المزيد.

قال المصدران إن وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان استدعى بعض المندوبين الأفارقة إلى جناحه بالفندق في فيينا يوم السبت وأبلغهم أنه سيتم تخفيض حصص إنتاجهم داخل المجموعة.

وأضافت تلك المصادر أنهم انسحبوا من الاجتماع دون اتفاق.

غالبًا ما كافحت البلدان الأفريقية مثل نيجيريا وأنغولا لتحقيق أهداف إنتاجها الحالية لأسباب مختلفة، بما فيها عمليات الإغلاق الوبائية التي ثبت صعوبة عكسها وسنوات من نقص الاستثمار.

قال مندوبون إن خفض الإنتاج بما يصل إلى مليون برميل يوميا مطروح على الطاولة مع اجتماع أوبك وحلفائها بقيادة روسيا، المعروفين باسم أوبك بلس، نهاية الأسبوع في فيينا لاتخاذ قرار بشأن خطة الإنتاج.

تمثل المجموعة الأوسع المكونة من 23 عضوًا أكثر من نصف إنتاج النفط في العالم وقال المندوبون إن من المتوقع أن يؤدي خفض الإنتاج إلى دعم أسعار النفط الخام وسط مخاوف من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى إعاقة الطلب على الطاقة.

لكن بالرغم من ذلك، لا يرغب معظم الأعضاء في التخلي عن حصص الإنتاج المخصصة لهم لأن ذلك يؤثر على عائداتهم الإجمالية.

في حالة الموافقة، سيكون خفض الإنتاج يوم الأحد هو الثالث من قبل أعضاء أوبك بلس منذ أكتوبر، عندما خفضوا الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، ثم في أبريل قاموا بخفض انتاج بعض أكبر أعضاء المجموعة، بما في ذلك السعودية وروسيا، بنحو 1.6 مليون برميل يوميًا.

أثار قرار الخفض توبيخًا من الولايات المتحدة، التي طلبت في ذلك الوقت من المملكة وأوبك زيادة الإنتاج للمساعدة في كبح جماح التضخم، وأدى ذلك إلى اتهامات أمريكية بأن الرياض تقف إلى جانب موسكو في الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفقد خام برنت، خام القياس العالمي للنفط، أكثر من 20 بالمئة من قيمته منذ أن هز قرار أوبك وحلفاؤها السوق لأول مرة بتخفيضات الإنتاج في أكتوبر تشرين الأول.

ومن غير المتوقع أن يثير خفض آخر للإنتاج يوم الأحد أي رد فعل كبير من واشنطن حيث يتوقع معظم المحللين أن تستمر أسعار النفط في الانخفاض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.