جهود دبلوماسية سرية في قطر تحرز تقدما في ملف حرب غزة

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن جهودا دبلوماسية سرية في قطر أحرزت تقدما في ملف حرب غزة وأدت إلى أول خطوة صغيرة إلى الأمام.
وبحسب الصحيفة ظهرت الخطوة الأولى نحو تخفيف الحرب المروعة في غزة يوم الخميس في قصر مزخرف ذو قبة بيضاء، حيث استضاف رئيس الوزراء القطري رئيسي المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.
بعد ساعات من هذا الاجتماع، أعلن البيت الأبيض وقفاً يومياً للقتال لمدة أربع ساعات للسماح بالإغاثة الإنسانية – على أمل حدوث تبادل للرهائن.
لقد كانت لحظة جلبت بصيصاً من الأمل بعد الدبلوماسية السرية المؤلمة التي جرت على مدى شهر من القتال – وهي العملية التي لعبت فيها إمارة قطر الصغيرة الغنية بالطاقة دوراً كبيراً.
وضم الاجتماع مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد بارنيا مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي قام بدور الوسيط مع زعماء حماس السياسيين المقيمين في بلاده.
وأوضح رئيس الوزراء القطري دوره في المفاوضات المعقدة والمتطورة في مقابلة مطولة يوم الأربعاء في نفس القصر الذي اجتمع فيه رؤساء المخابرات في اليوم التالي.
وأضاف: “هذه خطوة أولى إيجابية نأمل أن نبني عليها في الأيام المقبلة” مضيفًا “نأمل أن يؤدي ذلك إلى اتفاق يشمل فترة أطول وأكثر استدامة”.
كان التقدم الذي تم تحقيقه يوم الخميس هو الاتفاق على هدنة إنسانية منتظمة لتخفيف المعاناة الرهيبة للمدنيين الفلسطينيين في غزة – استجابة جزئية للمطالب في جميع أنحاء العالم لوقف إطلاق النار.
ركزت الروايات الإسرائيلية عن الصفقة على تمهيد الطريق لإجلاء الفلسطينيين إلى جنوب غزة، لكن من المؤكد ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أدرك أنه إذا لم يقدم بعض التنازلات، فإنه يخاطر بخسارة المكاسب الدبلوماسية الأخيرة التي حققتها إسرائيل مع السعودية ودولة الإمارات، وكذلك الشيك على بياض الذي حصل عليه من الولايات المتحدة لشن الحرب ضد حماس.
ما قد يأتي بعد ذلك هو التوصل إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح أكثر من مائة رهينة مدني أجنبي وجميع النساء والأطفال الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح أكثر من مائة طفل وامرأة فلسطينيين يقال إنهم محتجزون في السجون الإسرائيلية.
ويقال إن مفاوضات إطلاق سراح الرهائن قد توقفت بسبب الطلب الإسرائيلي بأن تقوم حماس بإطلاق سراح الرهائن في غزة أولاً.
يقول المسؤولون القطريون والأميركيون إن وضع الرهائن في غزة أكثر تعقيدًا مما تم الحديث عنه سابقًا.
ويقول مسؤولون قطريون مطلعون إن بعض الرهائن قد يكونوا محتجزين لدى فصائل أخرى غير حماس، وتحديد في متاهة الكهوف تحت غزة وأن نقلهم إلى الحرية قد يتطلب توقفًا في القتال لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وربما لفترة أطول.
كان لمحمد بن عبد الرحمن، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية، مهمة حساسة تتمثل في التوسط في الصراع المرير.
وبالنسبة لحماس، فالحقيقة البسيطة هي أنه بدون قطر كوسيط، لن يكون لدى الولايات المتحدة وإسرائيل قناة جيدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن.
ولهذا السبب، قام رؤساء الموساد، جهاز المخابرات الإسرائيلي، بزيارة الدوحة بانتظام لأكثر من عقد من الزمان، وعلى الرغم من استخفاف البعض بها، يبدو أن قطر كانت، على حد تعبير وزير الخارجية أنتوني بلينكن، “شريكًا موثوقًا به في صنع السلام”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.