بتمويل إماراتي: إطلاق حاسوب عملاق لتسريع تدريب النماذج الذكية

أعلنت شركتا “سيريبراس سيستمز” و”جي 42″ عن إطلاق حاسوب عملاق جديد يدعى “كوندور جالاكسي”، والذي يعد الأسرع في العالم لمشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يتميز بقدرته العالية على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بفترة أقل.

ويتكون الحاسوب العملاق من تسعة حواسيب فائقة، ويعمل بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس ومعالج يضم 54 مليون نواة، كما تخطط الشركتان لإطلاق ست حواسيب فائقة إضافية وربطها بالشبكة خلال عام 2024، مما يرفع قدرة الحوسبة إلى 36 إكسافلوبس.

وتمثل هذه الشبكة الرائدة من الحواسيب الفائقة قفزة نوعية في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وتشكل شراكة بين الحوسبة الاستثنائية لشركة سيريبراس وخبرة شركة “جي 42” المتخصصة في عدة قطاعات.

وتتمثل الرؤية المشتركة للشركتين في استخدام “كوندور جالاكسي 1” وأجهزة الشبكة الأخرى لمواجهة التحديات الملحة في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والعمل البيئي والمناخي وغيرها.

ونجحت الشراكة في تطوير أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي، مثل نماذج الدردشة العربية ثنائية اللغة ودراسات الرعاية الصحية والمناخ.

وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي في حكومتها الاتحادية، مما أثمر عن إطلاق العديد من الاستثمارات الضخمة في هذا المجال.

وتشكل الشبكة الرائدة من الحواسيب الفائقة، والتي ستزود بقدرة تصل إلى 36 إكسافلوبس، قفزة نوعية في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال طلال القيسي، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 كلاود: “يسرنا التعاون مع سيريبراس لتوفير أحد أسرع الحواسيب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في العالم، وإرساء أساس لربط مجموعة من هذه الحواسيب الفائقة في جميع أنحاء العالم”.

وتابع “تجمع هذه الشراكة بين قدرات الحوسبة الاستثنائية لسيريبراس وخبرة جي 42 الواسعة والمتخصصة في عدة قطاعات.. وتتمثل الرؤية المشتركة للشركتين في استخدام كوندور جالاكسي 1 وأجهزة الشبكة الأخرى لمواجهة التحديات الملحة أمام المجتمع في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والعمل البيئي والمناخي وغيرها”.

وتعد جي 42 الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وتتولى قيادة مبادرات التحول الرقمي واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.