“جنيف” يكشف: مخاطر جسيمة تُهدد الصحة النفسية للمرأة السعودية

الرياض – خليج 24| أرسل مجلس جنيف للحقوق والحريات رسالة إلى المقررة الخاصة المعنية بالحق في الصحة البدنية والعقلية تلالنغ موفوكينج حول موضوع الحق في الصحة النفسية للمرأة السعودية وسط التحديات والقيود.

وتوضح الرسالة آثار المعايير الجنسانية أو الجندرية على صحة المرأة في المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن الدراسات أثبتت أن النساء السعوديات من بين 3 مجموعات رئيسية معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة باضطرابات الصحة النفسية.

وذكر أن الرسالة للفت انتباه المقررة الخاصة إلى حقيقة أن هناك حاليًا عديد الحواجز بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية.

وقال المجلس إن تلك الحواجز تمنعها من الوصول إلى خدمات الصحة العقلية.

وهذا نص الرسالة من مجلس “جنيف” بالعربية :

الحق في الصحة النفسية للمرأة السعودية

السيدة تلالنغ موفوكينج ،

مجلس جنيف للحقوق والحريات، هو منظمة غير حكومية مقرها جنيف ، تسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وتعمل على تحفيز صانعي القرار الدوليين على التركيز على الانتهاكات والمساعدة في وقفها. نود أن نلفت انتباهكم إلى حقيقة أن هناك حاليًا العديد من الحواجز المتعلقة بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية والتي تمنعها من الوصول إلى خدمات الصحة النفسية.ندعوك لقراءة الرسالة كاملة:

الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الرفاهية ، كما يتجلى في تعريفها بدستور منظمة الصحة العالمية. يمكن أن تتأثر  مثلها مثل الجوانب الأخرى للصحة ، بمجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي يجب معالجتها من خلال استراتيجيات شاملة لتعزيز الوقاية والعلاج والتعافي في نهج حكومي شامل. تتأثر خدماتها في المملكة العربية السعودية بشكل كبير بالثقافة الخاصة للمملكة بخصائصها الدينية والاجتماعية القوية. أثبتت العديد من الدراسات أن النساء السعوديات من بين ثلاث مجموعات رئيسية معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة باضطرابات نفسية في المملكة العربية السعودية. كما تشير العديد من الدراسات إلى ارتفاع معدل انتشار الاضطرابات النفسية بين الإناث مقارنة بالذكور بسبب عدة عوامل: المعايير الاجتماعية والثقافية ونظام الوصاية ، وعدم المساواة بين الجنسين ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي ، وقلة النشاط البدني ، والبطالة ، إلخ.

نظام ولاية الرجل هو عائق رئيسي أمام الوصول إلى خدمات الصحة العقلية.

يجب على كل امرأة سعودية ، بغض النظر عن وضعها الاقتصادي أو الاجتماعي ، أن تمتثل لنظام الوصاية وأن يكون لها وصي ذكر (الأب ، الزوج ، الأخ ، الابن ، العم) الذي يتمتع بسلطة اتخاذ مجموعة من القرارات الحاسمة نيابة عنها. في عام 2012 ، وافقت وزارة الصحة على لائحة للسماح للمرضى فوق 18 عامًا بالحق في التوقيع على استمارات القبول أو الإفراج عن استمارات من المرافق الصحية دون ولي أمر ذكر. في عام 2017 ، بدأت المملكة العربية السعودية في تخفيف بعض القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة. ومع ذلك ، لا تزال هناك مشاكل في التنفيذ ، ولا تزال النساء يواجهن قيودًا عديدة في ظل نظام الوصاية ، ولا يزال المسؤولون في بعض المرافق يطالبون بتوقيع الأوصياء الذكور على النساء للحصول على الخدمات الطبية. يمثل نظام ولاية الرجل حاجزًا خطيرًا أمام النساء السعوديات للوصول إلى حقوق الإنسان الأساسية ، بما في ذلك الوصول إلى خدمات الصحة العقلية.

الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة

تعتمد صحة المرأة على حالة محو الأمية الصحية وقدرتها على الوصول إلى الخدمات الصحية. تفتقر النساء ذوات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض أو المستوى التعليمي المنخفض عمومًا إلى المعرفة بحالة صحتهن العقلية وغير قادرات على تحديد موارد الرعاية الصحية الكافية لأعراض صحتهن العقلية. من العوائق الأخرى المرتبطة بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية التي تمنعها من الوصول إلى خدمات الصحة النفسية اعتمادها المالي على الرجل. في المملكة العربية السعودية ، تعد مساهمة المرأة في القوى العاملة محدودة للغاية حيث تمثل أقل من 20 في المائة من القوى العاملة السعودية ، وفقًا لمجموعة البنك الدولي لمؤشرات التنمية ، والتي تم تجميعها من قاعدة بيانات منظمة العمل الدولية.

التمثيل الضعيف للمرأة السعودية في الحياة السياسية

في عام 2015 ، سُمح للمرأة بالتصويت والترشح في الانتخابات السعودية لأول مرة. على الرغم من هذا التقدم غير المسبوق ، لا تزال المرأة السعودية ممثلة تمثيلا ناقصا في صنع القرار السياسي مما يمثل عائقا آخر يمنع المرأة من المساهمة بشكل هادف في تغيير السياسات الصحية وخدمة مصالح صحة المرأة.

عائق آخر يمنع المرأة السعودية من الوصول إلى خدمات الصحة النفسية هو وصمة العار الاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات النفسية.

لطالما كانت أمراض الصحة العقلية محاطة بوصمة العار الاجتماعية ، مما أدى إلى الإحجام عن طلب الرعاية الصحية من المرضى. يعتبر العلاج النفسي وصمة عار كبيرة لمستخدميه ، بسبب قلة الوعي بأهمية العلاج النفسي. على سبيل المثال ، تتجنب النساء السعوديات مراجعة الأطباء النفسيين لثلاثة أسباب رئيسية ، وفقًا لمدير مستشفى للصحة العقلية في المملكة العربية السعودية: نظرة المجتمع ، والخوف من الكشف ، ورفض الرجال نقلهن إلى مستشفيات الأمراض النفسية.

مقدمو رعاية الصحة للمرأة

المملكة العربية السعودية بلد محافظ بامتياز حيث يعتبر من غير المناسب للمرأة المسلمة أن يتم فحصها من قبل طبيب من الجنس الآخر. بالنظر إلى أن النساء لا يشكلن سوى ثلث الأطباء السعوديين.

فقد يكون من الصعب للغاية على النساء استشارة طبيبات في إطار زمني معقول. تتعرض الصحة العقلية للمرأة في المملكة العربية السعودية للخطر بسبب عدة عوامل وحواجز مختلفة تعوق وصول المرأة السعودية إلى الرعاية الصحية العقلية.

والأهم من ذلك ، أن عدم المساواة بين الرجل والمرأة ، والتي تفاقمت بسبب نظام الوصاية ، تجعل المرأة تحت السيطرة الكاملة للرجال. يمكن للرجال أيضًا حرمان النساء من الحصول على رعاية الصحة العقلية عندما يكون مقدم الرعاية الصحية من الجنس الآخر. وبالتالي ، فإن معالجة هذه المشكلة من أجل السماح للمرأة السعودية بالحصول على الرعاية الصحية النفسية تتطلب إجراءات قصيرة وطويلة الأجل. مطلوب استراتيجية شاملة للصحة العامة على المدى القصير لزيادة الوعي بين الرجال والسماح للنساء بالحصول على الرعاية عند الحاجة. يمثل إلغاء نظام الوصاية إجراءً أكثر تحديًا لضمان المساواة بين الجنسين والسماح للمرأة بالحصول عليها عند الحاجة. وبالمثل ، فإن ضمان تكافؤ فرص التعليم بين الرجال والنساء يمنح النساء معرفة أفضل بصحتهن ، ويحسن محو الأمية الصحية لديهن ويحد من وصمة العار المرتبطة بأمراضها. وهذا يؤدي إلى التمتع بمستوى أفضل من رعاية الصحة النفسية او العقلية للمرأة.

لا صحة جسدية دون صحة عقلية

بإخلاص،

نور حمادة

نائب رئيس مجلس جنيف للحقوق والحريات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.